فى لقاء السيسى بالمثقفين..سلماوى: ناقشنا ملفات سيناء والاقتصاد والبرلمان.. والقعيد: تعهد بحل مشكلات القرى.. وطارق إمام: وعدنا بميزانية مفتوحة للإنتاج الثقافى لعودة مصر للريادة وحل أزمة المعتقلين

السبت، 20 ديسمبر 2014 05:44 م
فى لقاء السيسى بالمثقفين..سلماوى: ناقشنا ملفات سيناء والاقتصاد والبرلمان.. والقعيد: تعهد بحل مشكلات القرى.. وطارق إمام: وعدنا بميزانية مفتوحة للإنتاج الثقافى لعودة مصر للريادة وحل أزمة المعتقلين جانب من اللقاء
كتب بلال رمضان - أحمد منصور - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، 20 ديسمبر، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، مجموعة من الأدباء والكتاب المصريين، فى إطار التشاور المستمر بين الرئيس السيسى، وكافة أطياف المجتمع المصرى، من مثقفين ومبدعين وسياسيين وصحفيين وإعلاميين، والتأكيد على وضع الثقافة المصرية على رأس اهتمامات الرئيس السيسى، نظرًا لأهميتها القصوى فى بناء مصر ودورها فى الحرب على الإرهاب التى تخوضها مصر.
الرئيس عبد التفاح السيسى والشاعر فاروق جويده عقب إجتماع المفكرين والأدباء بالإتحادية
الرئيس عبد التفاح السيسى والشاعر فاروق جويده عقب إجتماع المفكرين والأدباء بالإتحادية


وشملت قائمة المثقفين الذين قابلهم الرئيس 22 اسمًا، أبرزهم جلال أمين، وفاروق جويدة، وأحمد عبد المعطى حجازى، وجمال الغيطانى، يوسف القعيد، ووحيد حامد، ومحمد سلماوى، وفاروق شوشة، وأسامة الغزالى، ومن العنصر النسائى الكاتبتان لميس جابر وفاطمة ناعوت.

وقال الكاتب الكبير محمد سلماوى، رئيس اتحاد كتاب مصر، إن الجلسة التى جمعتنا مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، كانت بدعوة منه شخصيًا، حيث أراد أن يجتمع مع المثقفين والكتاب والمفكرين، خلال جلسة فكرية استمرت حوالى أربع ساعات ونصف، وكان حريصًا على الاستماع لكل الحضور، ولكل من أراد أن يبدى بوجهة نظره، مضيفًا أعتقد أن الجميع خرجوا على قناعة كاملة أن هذا الرجل مدرك تمامًا لأبعاد الموقف فى مصر، وطبيعة المرحلة التى تمر بها مصر ويعرف التوقيت المناسب لاتخاذ القرار الصحيح.
السيسى يتبادل الحديث مع الكاتب وحيد حامد
السيسى يتبادل الحديث مع الكاتب وحيد حامد


وأوضح الكاتب الكبير محمد سلماوى، رئيس اتحاد كتاب مصر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن كل من حضر اللقاء مثل مختلف الأجيال، وضم أربعة من الشباب، وتطرق الحديث إلى كل الموضوعات المطروحة للوضع الحالى فى مصر.

وأضاف محمد سلماوى، رئيس اتحاد كتاب مصر، أن الرئيس تحدث معنا عن ما يحدث فى سيناء والمشكلة الاقتصادية والانتخابات البرلمانية المقبلة، كما تحدثنا عن دور الشباب فى المرحلة المقبلة.

وأشار محمد سلماوى، رئيس اتحاد كتاب مصر، إلى أن هذه ليست المرة الأولى، التى يجتمع فيها الرئيس مع المثقفين، فعندما كان وزيرا للدفاع وحين كان مرشحا اجتمع بالمثقفين، واليوم وهو رئيس للجمهورية يدعو للنقاش، واتسم اللقاء بالصراحة والشفافية وإن بعض ما قيل غير قابل للنشر.

وأكد الكاتب الكبير يوسف القعيد، أن لقاء، اليوم، مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، تناول العديد من القضايا منها مشاكل الإعلام المصرى، ودور الأزهر الشريف والجامعة وتطويره، مضيفًا: وحدثته عن مشاكل الريف ووعدنى بحلها.

وأوضح الكاتب يوسف القعيد، فى تصريحات خاصة لــ"اليوم السابع" أنه خلال اللقاء حدثنا الرئيس عن أهمية مشروع قناة السويس، كما تحدثنا عن معتقلى قانون التظاهر ووعد الرئيس بالنظر إلى القوائم.

وأضاف الكاتب يوسف القعيد، أن اللقاء ضم كلا من "جمال الغيطانى، محمد سلماوى، وحيد حامد، إبراهيم عبد المجيد، أحمد مراد، محمد المنسى قنديل، طارق إمام، لميس جابر، سيد ياسين، فاروق شوشة، أحمد عبد المعطى حجازى".

وقال الكاتب الشاب طارق إمام، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعد بتخصيص ميزانية مفتوحة من أجل دعم الإنتاج الثقافى، بهدف عودة الريادة لمصر متمثلة فى قوتها الناعمة، كما ناقش المثقفون خلال اجتماعهم مع الرئيس أزمة الحريات، والمعتقلين فى السجون، وأن بينهم أبرياء.
الرئيس يتبادل الحديث مع وحيد حامد ويوسف القعيد ونخبة من الكتاب والأدباء
الرئيس يتبادل الحديث مع وحيد حامد ويوسف القعيد ونخبة من الكتاب والأدباء


وقال الكاتب الشاب طارق إمام، إن الاجتماع استمر خمس ساعات، وأن أبرز ما فيه أن المثقفين ناقشوا الثقافة بمعناها الواسع من سينما ودراما حتى وصلنا إلى السياسة وتطرقنا لأشياء كثيرة، تمثلت فى أهمية النهوض بالثقافة، وكذلك أزمة التعليم والمناهج التعليمية، ودورها فى نشأة المواطن.

وأوضح الكاتب طارق إمام أنه الاجتماع تطرق كذلك إلى الحريات، والتى تم مناقشتها بقوة، مضيفًا: وبرأيى أن الرئيس ينظر للأمر بشكل جاد، وخاصة أننا تحدثنا معه حول وجود عدد من الأبرياء داخل السجون.

وأشار الكاتب طارق إمام إلى المثقفين ناقشوا أيضًا مسألة الإنتاج المصرى والقوة الناعمة المصرية، المتمثلة فى الثقافة، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وعد بتخصيص ميزانية مفتوحة لإنتاج أعمال درامية سواء فى المسلسلات أو الأفلام لكى تعود الدولة لمد يديها للفنون، التى انحصرت وتراجعت فى الفترة الأخيرة، وهو ما أسهم فى تراجع مصر.

ورأى الكاتب طارق إمام أن أهم مايميز الاجتماع هو أنه كان هناك طرح للأفكار بشكل مباشر، وأن الرئيس عبد الفتاح السيسى قال بأن هذه الجلسة من الممكن أن تكون دورية لتطوير الأفكار مرة بعد أخرى، وطالب بصياغة الأفكار، ووعد بتنفيذها فورًا إذا ما وصلته بشكل منظم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مرعى يونس

جتماع غير مفيد

عدد الردود 0

بواسطة:

مرعى يونس

جتماع غير مفيد

عدد الردود 0

بواسطة:

مرعى يونس

جتماع غير مفيد

عدد الردود 0

بواسطة:

مرعى يونس

جتماع غير مفيد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة