نصائح تجنبك الإصابة بتسمم الحمل

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 07:01 م
نصائح تجنبك الإصابة بتسمم الحمل امراة حامل
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاب الكثير من السيدات بمرض تسمم الحمل الذى يسبب ضررًا كبيرًا على صحة الأم والجنين.. وفى هذا الصدد قال الدكتور عمرو أبو العلا أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية طب جامعة القاهرة، إن تسمم الحمل من الأمراض الخطيرة التى تصيب السيدات الحوامل، وأحد أسباب وفيات الأمهات الشائعة للغاية أثناء الحمل، كما يتسبب أيضا فى وفاة الجنين داخل رحم الأم.

وتابع "أن تسمم الحمل غالبًا ما يصاحبه ارتفاع فى ضغط الدم مصحوب بوجود بروتينات فى البول، وتورم بالجسم، وأيضًا غالبا ما يحدث المرض بلا أعراض فى بدايته، لذلك يطلق عليه اللص الصامت أو القاتل الأسود لأن تشخيصه يكون أثناء متابعة الحمل بقياس ضغط الدم وأيضا وزن المريضة".

وأشار إلى أن الأعراض تظهر على المريضة فى صورة ارتفاع ضغط الدم والزيادة السريعة فى الوزن التى تفوق الزيادة الطبيعية للحوامل، وهو ما يؤدى إلى حدوث تورم الجسم، وبعض الأعراض الأخرى مثل الصداع الشديد والزغللة فى العين والغثيان والقىء والألم فى الجانب الأيمن الأعلى من البطن.

وأشار إلى أن مضاعفات تسمم الحمل خطيرة على صحة الأم قد تصل إلى الوفاة نتيجة التشنجات أو وفاة الجنين داخل رحم الأم لتأتى بنتيجة حتمية، وهى فشل الحمل وأيضا ممكن أن تصاب السيدة بالفشل الكلوى.

وقدم بعض النصائح التى يجب على المرأة الحامل مراعاتها أثناء الحمل، وهى:

1)المتابعة الجيدة للحمل التى تساعد على الاكتشاف المبكر للمرض
2)تجنب الزيادة السريعة فى الوزن أثناء الحمل
3)تجنب تناول الأطعمة المضاف إليها أملاح وعدم تناول الأملاح بكثرة
4)قد يكون للأسبرين ذو الجرعة المنخفضة دور فى الوقاية من المرض خاصة ً السيدات .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة