تعرفى على أسباب الإجهاض المتكرر وطرق تجنبه

الثلاثاء، 02 ديسمبر 2014 11:08 ص
تعرفى على أسباب الإجهاض المتكرر وطرق تجنبه نصائح للتغلب على الإجهاض المبكر
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى الكثير من النساء من تكرار حالات الإجهاض، وبعض الحالات لها أسباب واضحة ومعروفة، والبعض الآخر يحدث دون معرفة الأسباب.

حول ذلك يقول الدكتور أحمد التاجى، أستاذ أمراض النساء والولادة والعقم بكلية طب جامعة الأزهر، إن الإجهاض المتكرر يحدث غالبا فى الشهور الثلاثة الأولى، ويطلق على من تعرضت له على الأقل مرتين، وتصاب به النساء الحوامل بنسبة 10%.

وأضاف أنه غالبا ما يكون هناك أسباب واضحة لإجهاض المرأة الحامل قد تكون ناتجة عن وجود خلل أو عيب فى الكروموسومات أو عوامل الوراثة أو فى البويضة الملحقة بالجنين مثل وجود تشوهات خلقية برحم الأم، أو إصابتها بأمراض مزمنة.

وأشار إلى أن هناك نسبا كبيرة من حالات الإجهاض المتكرر ليس لها سبب ظاهرى، بالرغم من قيام النساء بإجراء كل الفحوصات والتحاليل الطبية والتى تكون نتيجتها طبيعية ومع ذلك يتكرر الحمل والإجهاض مرة أخرى.

وينصح الطبيب الزوج والزوجة بضرورة إجراء الفحوصات والتحاليل الشاملة قبل اتخاذ قرار الحمل ذلك بالنسبة للحالات التى سبق وتعرضت للإجهاض المتكرر، وكذلك يجب على الفتاة المقبلة على الزواج أن تقوم بإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية لتفادى حدوث أى مشاكل صحية قد تطرق على حملها، وفى حالة السيدات التى تعانى من تكرار الإجهاض بدون معرفة سبب ظاهر وتحاليلها سليمة فيجب عليها الراحة التامة أثناء قترة الحمل فى الشهور الثلاثة الأولى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة