قادة دول الساحل وغرب أفريقيا يدعون إلى عودة الاستقرار لليبيا

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 01:34 ص
قادة دول الساحل وغرب أفريقيا يدعون إلى عودة الاستقرار لليبيا جانب من العنف فى ليبيا
نواكشوط (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا قادة 11 بلدا فى منطقة الساحل وغرب أفريقيا، أمس الخميس، إلى التحرك على المستوى الاقليمى والدولى لإنهاء حالة الاقتتال فى ليبيا، خلال قمة إقليمية فى نواكشوط.

وأعلن إسماعيل الشرقى مفوض الأمن والسلم فى الاتحاد الإفريقى، أن "الاتحاد الافريقى ودول مسار نواكشوط، والجميع سيتحركون لتقديم المساعدة الضرورية للأخوة فى ليبيا".

وأضاف متحدثا عن تهديد التنظيمات المتشددة وعن تهريب السلاح والمخدرات، "سيتعين علينا أن نواجه كل التحديات الأمنية البالغة الخطورة المتأتية عن الوضع فى هذا البلد"، خلال اجتماع قمة "مسار نواكشوط" التى تضم الجزائر وبوركينا فاسو وساحل العاج وغينيا وليبيا ومالى وموريتانيا والنيجر ونيجيريا والسنغال وتشاد.

وقال الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز، الذى يرأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، للصحافيين "إن الوضع الأمنى فى ليبيا يشكل مصدر قلق كبير لدول الساحل ولأمنها، ويؤثر سلباً على الأمن فى المنطقة برمتها"، متحدثا عن "اشتداد اعمال العنف والارهاب".

واعرب عن الامل فى نجاح المحادثات الجارية بين الاطراف الليبية برعاية مجموعة الاتصال الدولية حول ليبيا للخروج من الازمة.

كما اعرب عن قلق قادة الدول ازاء "الجرائم التى لا تحصى التى ترتكبها جماعة بوكو حرام رغم جهود السلطات النيجيرية والدول المجاورة"، منبهاً إلى ضرورة قيام "عملية موسعة مشتركة تساهم فيها جميع بلدان الساحل والصحراء للقضاء على الإرهاب".

وتبنى المشاركون فى القمة تدابير لتعزيز الامن على الحدود وخصوصا تشكيل وحدات ودوريات مشتركة، وفق البيان الختامى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة