عطر الأحباب.. أفلام لها تاريخ.. نور الشريف.. تقمص شخصية كمال عبدالجواد فى ثلاثية محفوظ فاعتلى عرش التمثيل!.. ما العلاقة بين نجاح النجم الكبير فى فيلم «قصر الشوق» ونكسة 1967؟

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 10:25 ص
عطر الأحباب.. أفلام لها تاريخ.. نور الشريف.. تقمص شخصية كمال عبدالجواد فى ثلاثية محفوظ فاعتلى عرش التمثيل!.. ما العلاقة بين نجاح النجم الكبير فى فيلم «قصر الشوق» ونكسة 1967؟ نور الشريف
كتب - ناصر عراق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى لفتة ذكية أقدم مهرجان دبى السينمائى فى دورته الحادية عشرة الأخيرة التى انطلقت فى 10 ديسمبر، واستمرت حتى 17 ديسمبر، على تكريم النجم نور الشريف، الأمر الذى لاقى استحسانًا كبيرًا لدى الجمهور العربى كله، نظرًا لما يمثله هذا الفنان المتفرد من قيمة ومعنى فى تاريخنا السينمائى كله، ولأن توقيت التكريم تزامن تقريبًا مع الذكرى الثالثة بعد المائة لميلاد سيد الرواية العربية نجيب محفوظ، فإننى رأيت أن أحتفى بنجمنا بأسلوب مغاير. وأنت تعلم أن نور الشريف تقمص أكثر من شخصية روائية ابتكرها صاحب نوبل.



لكننى هنا سأتوقف عند بدايات نور الذى ارتبط- ربما دون وعى- بصاحب الثلاثية منذ طلته الأولى على الشاشة. فى آخر يوم من عام 1967 ذهب المصريون إلى دور السينما بالقاهرة لمشاهدة الجزء الثانى من ثلاثية نجيب محفوظ، وهو فيلم «قصر الشوق»، فاكتشفوا وجود شاب جديد يظهر للمرة الأولى على الشاشة يؤدى دور كمال عبدالجواد، فشعر كل مشاهد على الفور بأنه رأى هذا الشاب من قبل، وأنه قد يكون ابن عمه، أو ابن خالته، أو أحد جيرانه! لم يكن هذا الممثل الجديد سوى نور الشريف الذى تكمن موهبته فى قدرته المدهشة على منح من يراه شعورًا حميمًا بالألفة والمودة، ولعل هذا ما جعل المخرج حسن الإمام يغامر بتقديمه فى دور بارز ومهم فى رائعة محفوظ، ووفقًا لما يقوله النجم عادل إمام فإن مخرج الثلاثية كان يبحث عن شاب يصلح لدور كمال عبدالجواد، فاقترح عليه عادل إمام اسم نور الشريف الذى شاهده آنذاك يمثل على مسرح معهد الفنون المسرحية.



استجاب المخرج لاقتراح عادل إمام، وذهب إلى المعهد، وما إن التقى الشاب الواعد حتى أعطاه الدور المهم، فتفوق نور وأثبت حضوره بنجاح، رغم أنه وقف فى هذا الفيلم أمام ثلاثة من جبابرة التمثيل، هم يحيى شاهين، وعبدالمنعم إبراهيم، وآمال زايد.

مطاردة المعرفة
بوجه بشوش وعينين طيبتين وقوام معتدل طل نور الشريف للمرة الأولى على الجمهور بعد ستة أشهر فقط من هزيمة 1967، فاستقبلته الملايين المحزونة بمودة، بعد أن فقدوا إيمانهم بالوجوه القديمة التى تسيدت المناصب السياسية والأفيشات السينمائية، وبات الناس فى حاجة إلى أى جديد بعد أن كفروا بالقديم الذى أسقطهم فى بئر هزيمة موجعة للقلوب، وهكذا وجدوا فى هذا الممثل الشاب مثالًا حقيقيًا لطالب الجامعة الجاد أو العابث، خاصة أن عمره يناسب عمر الطالب، إذ إن نور من مواليد 1946، تذكر أفلام «بنت من البنات 1968 - زوجة بلا رجل - نادية - بئر الحرمان 1969 - المراية - السراب 1970 - شباب فى العاصفة - ثم تشرق الشمس - المتعة والعذاب - زوجتى والكلب 1971 - كلمة شرف - الحاجز - من البيت للمدرسة 1972».. فى معظم هذه الأفلام وغيرها تقمص نور الشريف حالة الطالب الفقير أو الثرى، المشاغب أو المجتهد، الخجول أو المقتحم، النبيل أو الخسيس.. لا يهم، فهو قادر بأدائه المتفرد على أن يقنعك بما يريد، خاصة أنه تمتع بنبرة صوت مميزة.. طيعة.. سهلة التلون، وقد أدرك نور، ابن المرحلة الناصرية، أن الممثل غير المثقف لا قيمة له، ولا مستقبل باهرًا فى انتظاره.



فى أحد اللقاءات التليفزيونية وصفت النجمة سهير رمزى نور الشريف بأنه «سوسة قراءة»، وبغض النظر عن ركاكة التعبير، فإنه يوضح لنا غرام بطل «سواق الأوتوبيس» بالمعرفة، فأمسى يطاردها فى كل مكان، لذا لا عجب ولا غرابة أن يتقمص بشكل آسر شخصية رجل فى الأربعينيات رغم أن عمره كان فى حدود الخامسة والعشرين عندما شرع فى تصوير الجزء الأخير من ثلاثية صاحب نوبل 1988.

السكرية
فى ظنى أن شخصية كمال عبدالجواد فى الأدب تعد من أهم الشخصيات الروائية العربية، نظرًا لما تكتنفها من تناقضات حادة، ومشاعر متابينة مرت بها الشخصية بامتداد ربع قرن، وقد بذل نور الشريف مجهودًا خارقًا حين تصدى لتقمصها فى الجزء الأخير من الثلاثية «السكرية»، إذ كان عليه أن يلوح على الشاشة بوصفه كهلًا تجاوز الأربعين، بالرغم من أنه لم يكمل عامه السادس والعشرين فى الحقيقة. فى هذا الفيلم بلغ نور مستوى مشرقًا فى فنون الأداء التمثيلى، وشعر كل من شاهد الفيلم، أو قرأ الرواية، أنه أمام إنسان حزين.. محبط.. فقد الإيمان بمبادئه الأولى، بعد أن مات سعد زغلول، وانهار أمامه بنيان أبيه الجاد، وهجرته المحبوبة التاريخية.



هكذا عايش نور الشريف أجواء الشخصية المنهارة نفسيًا ببراعة، وليتك تذكر نظرة عينيه المفعمة بالحيرة والقلق والاضطراب والجهل حين أخبرته ميرفت أمين- شقيقة الحبيبة القديمة- أنها لن تستطيع التواصل معه وهو ما زال أسيرًا لامرأة أخرى، حتى لو كانت شقيقتها!

انحناءة خفيفة فى الظهر، ونظارة صغيرة مستديرة، وأناقة كلاسيكية صارمة، وخفوت فى نبرات الصوت، وخطوات هادئة منكسرة، ونظرات شاردة حزينة نحو مجهول غامض وخفى، هى العدة التى تدرع بها نور الشريف عندما دخل فى «ثياب» كمال أحمد عبدالجواد فى «السكرية»، فأقنع الناس، وأعجبوا به، ربما لأنه يعبر- بصورة ما- عن أحزان المصريين بعد الهزيمة ووفاة الزعيم عبدالناصر، إذ عرض الفيلم للمرة الأولى فى 14 يناير 1973، أى قبل نصر أكتوبر بتسعة أشهر تقريبًا!


ذكريات خاصة
بينى وبين الأستاذ نور الشريف حفنة لطيفة من الذكريات الخاصة، فقد شاهدته للمرة الأولى فى صيف 1979، عندما أنهيت الثانوية العامة، وكنت أحلم بدراسة الإخراج السينمائى والتمثيل، وبالفعل توجهت نحو أكاديمية الفنون بالهرم مع اثنين من أصدقائى، ومررنا بالصدفة فى طريقنا باستوديو النيل- أظن أنه استوديو نحاس قديمًا- ورأينا نجمنا المفضل واقفًا مع حسن الإمام، اقتربت منه وصافحته وأخبرته بأننى أجيد الرسم، وبسرعة رسمت له على ورقة صغيرة «بورتريه» بقلم جاف، فشكرنى الأستاذ نور، وطلب منى أن أرسمه على ورقة أكبر ليضعها فى برواز ويعلقها فى بيته، وبالفعل اتفقنا على موعد، لكنه أخبرنى بأنه يأتى يوميًا إلى هذا الاستوديو لعمل المكساج فى فيلم «الحب وحده لا يكفى» للمخرج على عبدالخالق، ولما أعطيته الصورة التى طلبها منى تلقاها بسعادة، ففرحت كثيرًا.



ظللت نحو عشرة أيام أتردد على الاستوديو وألتقيه وأتحدث إليه، ثم مرت الشهور والسنون، وغادرت القاهرة إلى دبى، وفى أحد أيام عام 2008 زارنا نور الشريف فى مجلة دبى الثقافية بدبى، والتقى رئيس التحرير الأستاذ سيف المرى الذى احتفى به، ثم جلس فى مكتبى وتحدثنا كثيرًا، ورمقه الهنود العاملون فى المجلة بمحبة واهتمام، وأحدهم سألنى بلهجة مصرية مضعضة: «هل هذا هو الحاج متولى؟»، وقلت للأستاذ نور ذلك، فضحك وقال لى: «إن الروسيات هتفن به فى المطار.. حاج متولى.. حاج متولى»، ثم ذكرته بما كان من لقاءات بيننا قبل ثلاثين عامًا، وأشهد أنه رجل بسيط متواضع عاشق للوطن والناس!
يا أستاذ نور.. دمت مشمولاً بالصحة والسعادة ووفرة الإبداع.




موضوعات متعلقة:

كرم مطاوع.. الفنان الشامل وصاحب «ثأرُ الله».. اطلع على الاتجاهات المسرحية الحديثة فى إيطاليا.. وقدم أعمالا مهمة واجهت الكثير من الاعتراضات

9 سنوات على رحيل رائد تأصيل المسرح العربى .. ألفريد فرج.. الطالع من حكايات ألف ليلة وأنجب أبناء شهرزاد

مؤتمر اتحاد كتاب مصر: نداءات بتدخل «السيسى» بعد قرار «عصفور».. قصر ثقافة طنطا الحائر بين الأدب والأوبرا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة