أكرم القصاص - علا الشافعي

خبراء: زيارة السيسى للصين هدفها التسويق لمصر فى مهمتها للحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن.. ويؤكدون: بكين تفوق واشنطن اقتصاديا والتقارب معها يفيد القاهرة.. والدولتان تسعيان لدعم الشراكة الاستراتيجية

الجمعة، 19 ديسمبر 2014 02:09 م
خبراء: زيارة السيسى للصين هدفها التسويق لمصر فى مهمتها للحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن.. ويؤكدون: بكين تفوق واشنطن اقتصاديا والتقارب معها يفيد القاهرة.. والدولتان تسعيان لدعم الشراكة الاستراتيجية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى
كتب عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع الدكتور أحمد قنديل، الخبير فى الشئون الآسيوية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، سعى مصر للحصول على دعم الصين للفوز بمقعد غير دائم فى مجلس الأمن 2016-2017، خلال زيارة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، للصين والمقرر لها يوم 22 من الشهر الجارى.

وأوضح قنديل فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" الأهمية الكبيرة للزيارة، حيث إن الصين واحدة من الدول الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن والتى من الممكن أن تعطى الدعم لمصر فى هذا الصدد.

وأشار قنديل لـ"اليوم السابع"، إلى أهمية الزيارة من الناحية الاقتصادية، بعد تفوق الصين على الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد فى العالم حاليا وفق ما جاء فى آخر تقرير لصندوق النقد الدولى، مما يعطى زيارة السيسى للصين بعداً اقتصادياً بجانب البعد السياسى، ويجعل من المفيد تقارب الرؤى بين البلدين تجاه الكثير من القضايا الحالية على الساحة العالمية.

وأكد محمد عز العرب، الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، على الأهمية السياسية والاقتصادية للزيارة، مؤكداً على سعى مصر للحصول على مقعد غير دائم بمجلس الأمن، ومحاولة كسب دعم الصين فى هذا السعى باعتبارها عضوًا دائمًا فى المجلس، لافتاً إلى المحاور السياسية الأخرى التى من الممكن التطرق لها أثناء الزيارة، مثل القضية السورية التى تحتاج لحل سياسى بين النظام الحاكم والمعارضة، وقضية الصراع العربى الإسرائيلى.

وأضاف عز العرب أنه من مصلحة الصين وجود علاقات قوية لها مع مصر كأحد اهم القوى فى المنطقة، وهو ما يلقى اهتماماً متبادلاً من الجانب المصرى، حيث تسعى مصر لتنويع مصادر علاقاتها الخارجية ولا تقتصر على الولايات المتحدة، فتحاول مصر التقرب من القوى الأخرى كدول أوروبا وآسيا.

وعن الجانب الاقتصادى للزيارة، قال عز العرب إن الدولتين تسعيان لدعم الشراكة الاستراتيجية بينهما خاصة فى الجانب الاقتصادى، وأوضح أنه من مصلحة مصر وجود علاقة قوية مع الصين فى الجانب الاقتصادى.



أخبار متعلقة..


الصحف الصينية تبرز خبر زيارة الرئيس السيسى لبكين الأسبوع المقبل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى شاكر محمد

هل البيئة التى تعيشها مصر الآن صالحة لدعم الشراكة الاستراتيجية ....؟؟؟!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

العلم واحد وليس واحد

عدد الردود 0

بواسطة:

Hamed

لن يفلح كل هذا

ان الله لا يصلح عمل المفسدين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة