أرحام النساء أشكال وأنواع.. المقلوب لا يعيق الإنجاب.. وذو القرنين يقلل الخصوبة ويسبب الإجهاض المتكرر.. والطفولى الأسوأ بدون تبويض أو حمل

الخميس، 18 ديسمبر 2014 05:19 م
أرحام النساء أشكال وأنواع.. المقلوب لا يعيق الإنجاب.. وذو القرنين يقلل الخصوبة ويسبب الإجهاض المتكرر.. والطفولى الأسوأ بدون تبويض أو حمل صورة أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يختلف إنسان عن الآخر فى ملامحه الخارجية فقط، وإنما قد يمتد الأمر إلى تميزه بملامح خاصة لأعضائه الداخلية، وقد يؤثر ذلك على طبيعة حياة كل منا ونوعية الأمراض التى تصيبنا، وخاصة إذا كان هذا الاختلاف غير طبيعى أو ناتج عن عيوب خلقية.

ويعد الرحم من أهم الأعضاء التى قد تختلف أشكالها من مرأة إلى أخرى، وفى بعض الأحيان يمثل هذا الاختلاف معضلة كبيرة، وخاصة عندما يؤثر على فرص الإنجاب، ولكن فى أحيان أخرى قد لا يمثل أى أهميه تذكر، ولأرحام النساء أشكال وأنواع لكل منها ميزة أو عيب يؤثر على وظيفته ومن ثم على حياة صاحبته ومن هذه الأنواع:

الرحم المقلوب

"ويعد من أقل أنواع الأرحام تأثيرا على فرص الإنجاب، فالرحم المقلوب لا يسبب العقم ولا يحتاج إلى تدخل جراحى أو دوائى لإصلاحه، ويمكن للمرأة أن تنجب أكثر من مرة دون حتى أن تعلم أن رحمها من هذا النوع" ذلك ما يؤكده الدكتور عطية أبو النجا، استشارى أمراض النساء، موضحا أن كل ما يتطلبه الأمر لحدوث حمل مع هذا النوع من الأرحام هو اتخاذ وضع معين أثناء الجماع، وهو أن تنام المرأة على بطنها حيث إن عنق الرحم فى تلك الحالة يتجه إلى الخلف على عكس الحالات الطبيعية التى يكون عنق الرحم بها مستقيما، وبالتالى لحدوث الحمل مع الرحم المقلوب يتطلب الأمر أن توجه الحيوانات المنوية إلى هذا الاتجاه المعاكس.

ذو القرنين

ويوضح الدكتور صلاح سند، أستاذ طب النساء، أن هذا النوع من الأرحام يندرج تحت حالات التشوهات الخلقية، حيث ينقسم الجزء العلوى من الرحم إلى شقين فيما يشبه القرون.

وتقل مع هذا النوع من الأرحام فرص الإنجاب بدرجة كبيرة ولكن لا تنعدم نهائيا، فغالبا ما تحتاج المرأة إلى تناول المنشطات التى تعمل على رفع نسبة الخصوبة أو أن تخضع لعملية حقن مجهرى.

وتتمثل مشاكل ذلك النوع من الأرحام فى ضعف نسبة الخصوبة وزيادة فرص التعرض لحالات الإجهاض المبكر، وخاصة أن عضلات الرحم العرضية تعانى ضعفا شديدا فى تلك الحالات، وبالتالى يصعب معها اكتمال الحمل وهو ما يستلزم إجراء جراحة لربط عنق الرحم فى بداية الأسابيع الأولى من الحمل.

الرحم الطفولى

ويعد من أسوأ أنواع الأرحام والتى تنعدم معه فرص الإنجاب كما يشير الدكتور مصطفى عبد الحميد، أستاذ أمراض النساء والولادة، مؤكدا أن الرحم الطفولى يتسبب فى عدم حدوث تبويض من الأساس، فالفتاة التى تمتلك هذا النوع من الأرحام لا تأتى لها دورة شهرية كما أن عملية التبويض لديها شبه منعدمة، ولكى يتم هذا الأمر يتطلب تناولها هرمونات تعويضية طوال العمر فقط لكى يحدث حيض شهرى، أما فرص الإنجاب فى تلك الحالة فهى منعدمة بشكل كامل، ولا يمكن أن تحدث فالرحم الطفولى لا يملك القدرة على الاحتفاظ بالبويضة الملقحة.

ولكن هناك بعض الوسائل الطبية والتى تعطى أملا للسيدات من أصحاب هذا النوع وهو إجراء "تأجير الأرحام" حيث تزرع بويضة المرأة ذات الرحم الطفولى بعد تلقيحها بالحيوان المنوى وتزرع فى رحم طبيعى لسيدة أخرى، ولكن تلك العملية لا تجرى فى الوطن العربى وتنتشر بشكل أكبر فى الدول الغربية وتعد الوسيلة الوحيدة للإنجاب لدى هؤلاء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة