خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"بخور عدنى".. رواية لـ"على المقرى" عن التاريخ والسحر والحب والثورة

الخميس، 18 ديسمبر 2014 02:18 ص
"بخور عدنى".. رواية لـ"على المقرى" عن التاريخ والسحر والحب والثورة غلاف الرواية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر مؤخرًا عن دار الساقى للنشر، رواية بعنوان "بخور عدنى" للكاتب اليمنى على المقرى، وتقع الرواية فى 335 صفحة، وسبق أن ترجمت أعمال على المقرى إلى اللغات الإيطالية والفرنسية والإنجليزية والكردية وغيرها، وصدر له فى الرواية عن الساقى "طعم أسود.. رائحة سوداء"، ووصلت للقائمة الطويلة لجائزة الرواية العالمية "البوكر" عام 2009، و"اليهودى الحالى" ووصلت أيضًا للقائمة الطويلة للبوكر عام 2011، ورواية "حرمة".

و"بخور عدنى" رواية عن التاريخ والسحر والحب والثورة، تبحث عن معنى الوطن فى مدينة كانت حتى وقت قريب وطنًا لكل القادمين إليها، محروسين بصوت شمعة الدافئ وأحلام ماما التى لا تنتهى.

هل هو مشيل أم فرانسوا؟ إنه الفرنسى الذى هرب من الحرب الدائرة فى بلده، ووصل عدن متخذًا "أى شيء" اسمًا له. فى عدن التى تعيش حياة غنية بتنوعها سيسير خلف سحر ماما التى غدت بأحلامها ضمير المدينة ودليله إلى خفاياها، وصوت شمعة، المغنية اليهودية التى ترسم بصوتها حدود مدينة مترامية الأطراف. يمضى ليصبح جزءًا من تاريخ عدن الثائرة على الاحتلال، والتى راحت تفقد ذاكرتها، بما فيها دكان اليهودى الذى كان مخزن أسرارها وحافظ مشاعر أبنائها من الحب والشوق واللوعة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة