مفتى إثيوبيا لليوم السابع: جئناكم حاملين رايات المحبة والسلام

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 01:44 ص
مفتى إثيوبيا لليوم السابع: جئناكم حاملين رايات المحبة والسلام الشيخ خيار شيخ محمد مفتى إثيوبيا
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشيخ خيار شيخ محمد مفتى إثيوبيا إن زيارته لمصر هى زيارة محبة وتقارب وتفاهم، مشددا على ضرورة عمل القاهرة وأديس أبابا على زيادة الاستثمار الشعبى والعلاقات الدينية.

وأكد الشيخ خيار شيخ محمد مفتى إثيوبيا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن وفد الدبلوماسية الشعبية جاء إلى القاهرة حاملا رايات المحبة والسلام، موضحا أن النيل للجميع ويجب أن تستفيد منه مصر والسودان كما تستفيد منه أديس أبابا، مشيرا إلى قيامه بزيارة سد النهضة الإثيوبى مرارا وتكرارا وقال رأيت كيف تم بناء سد النهضة وعلى أى أساس ومدى قوته فى التحمل.

وأوضح الشيخ خيار شيخ محمد مفتى إثيوبيا أن سد النهضة الإثيوبى مبنى بين الجبال، لذا لا يوجد ما يدعو لأى تخوف، موضحا أن هناك دولا لا ترغب فى تحقيق التنمية لأديس أبابا والقاهرة، لذا لا يجب أن يتخوف الشعب المصرى من بناء سد النهضة، لكن يجب أن يفرح لأن بناء السد سيحقق المصلحة المشتركة، وهى توفير المياه لمصر والكهرباء لإثيوبيا.

وأشار الشيخ خيار شيخ محمد مفتى إثيوبيا أن بناء سد النهضة الإثيوبى سيحمى السد العالى بأسوان من التعرض لأى خطر مستقبلى وسيجعل عمره الافتراضى أطول، مؤكدا أن سد النهضة للجميع فهو سد للتنمية والترابط والتفاهم وتقوية العلاقات الأزلية بين مصر وإثيوبيا، موضحا أن أديس أبابا معروفة بالتعايش السلمى بين الأديان منذ قديم الأزل وهى لا تزال قائما.

وأعرب الشيخ خيار شيخ محمد مفتى إثيوبيا عن رفضه لإحراق المقدسات الدينية من مساجد وكنائس فى أى دولة، مشددا على ضرورة احترام أماكن العبادة لأى من الديانات ورفضه لما تقوم به الجماعات الإرهابية المتطرفة، مؤكدا أن عدد المسلمين فى إثيوبيا 40 مليون مسلم.

وأكد الشيخ خيار شيخ محمد مفتى إثيوبيا أن دولة إثيوبيا تحتاج لأمور كثيرة مثل تبادل الثقافات والمنح الدراسية للإثيوبيين، موضحا أن مصر بلد عريق ومتحضر ومعروف، لذا نحن نرجو من المصريين خاصة مفتى الديار المصرية وشيخ الأزهر توفير منح دراسية للإثيوبيين من الإناث والذكور، مشددا على ضرورة الحفاظ على العلاقات السياسية والتجارية والدبوماسية التى تربط القاهرة وأديس أبابا.

وبعث الشيخ خيار شيخ محمد مفتى إثيوبيا برسالة طمأنة للشعب المصرى، قائلا: "نرجو من الشعب المصرى الشقيق ألا يخاف من البلبلة والكلام غير الصحيح الذى يتردد بأن إثيوبيا تنوى إهدار حق مصر فى نهر النيل وهذا مستحيل ولن يحدث، فالشعب المصرى سيستفيد أكثر وأكثر".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة