زيارة ابن عم بشار الأسد للقاهرة تجدد التكهنات حول مبادرة مصرية لحل الأزمة السورية.. ومصدر دبلوماسى نافيا: لم نطرح أى مبادرات.. ونعمل مع المجتمع الدولى للحفاظ على وحدة سوريا وتحقيق تطلعات الشعب السورى

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 01:30 م
زيارة ابن عم بشار الأسد للقاهرة تجدد التكهنات حول مبادرة مصرية لحل الأزمة السورية.. ومصدر دبلوماسى نافيا: لم نطرح أى مبادرات.. ونعمل مع المجتمع الدولى للحفاظ على وحدة سوريا وتحقيق تطلعات الشعب السورى بشار الأسد
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفض مصدر دبلوماسى الربط بين الزيارة التى يقوم بها عماد الأسد رئيس الأكاديمية البحرية فى اللاذقية، وابن عم الرئيس السورى بشار الأسد للقاهرة حاليا وبين وجود مبادرة مصرية لحل الأزمة فى سوريا، مؤكدا أن زيارته غير رسمية ومصر لم تطرح أى مبادرات بشأن الأزمة فى سوريا على أى من أطرافها.

وأوضح المصدر لـ"اليوم السابع" أن مصر تستمع إلى جميع الأطراف، سواء داخل سوريا أو خارجها وللأفكار التى يمكن طرحها لحل الأزمة بشكل يحافظ على وحدة وسيادة الأراضى السورية وبما يحقق متطلبات الشعب السورى، إلا أنه لا يوجد مبادرة مصرية متكاملة لحل الأزمة، فموقف مصر ثابت ومعروف بدعم الحل السياسى لما يحدث فى سوريا وفقا لإرادة الشعب السورى والتوافق الداخلى.

وأكد على أن مصر عنصر فاعل مع المجتمع الدولى بشأن الأزمة السورية، حيث تجتمع مع العديد من الدول الكبرى والإقليمية للتأكيد على أهمية الانخراط فى عملية سياسية من أجل الخروج من هذه الأزمة، موضحا أن المجتمع الدولى أدرك المخاطر التى كانت مصر تحذر منها فى بداية الأزمة السورية وخطورة الحل العسكرى وتسليح الجماعات داخلها والذى أدى لظهور إرهاب داعش وجبهة النصرة، والآن المجتمع الدولى أصبح لديه رغبة كبيرة فى احتواء الأزمة.

ونفى سامح شكرى وزير الخارجية المصرى أمس ما يتردد عن وجود مبادرة مصرية لحل الأزمة السورية، مؤكدا أن الحديث عن هذا الأمر ليس له صحة من حيث وجود مبادرة، ولكن مصر لها بالتأكيد تصور بالنسبة لحل القضية السورية، ولفت إلى أن مصر تعمل من خلال اتصالاتها مع كافة الأطراف سواء من داخل سوريا أو الأطراف الدولية والإقليمية على إيجاد وسيلة للتشجيع على هذا الحل السياسى لإقرار الإطار الذى يتم من خلاله تفعيل الحل السياسى، ومن هنا جاء دعمنا للمبعوث الأممى وجهود وقف الاقتتال وما يصب صالح الشعب السورى الذى تشرد نصفه.

وكانت الأخبار الواردة عن وصول عماد الأسد، ابن عم الرئيس السورى بشار الأسد، إلى مصر، قد تضاربت حيث قال مصدر بمطار القاهرة، إن الوفد السورى الذى وصل القاهرة برئاسة عماد الأسد وبصحبته 5 أفراد، وصل إلى عاصمة البلاد قادما من دمشق أمس الثلاثاء، تلبية لدعوة من الأكاديمية البحرية المصرية.

وأوضح المصدر أن زيارة الوفد للقاهرة ليست لها أى علاقة بالعمل السياسى، وإنما فى المجال التعليمى، حيث إن رئيس الوفد عماد الأسد يعمل كرئيس للأكاديمية البحرية فى اللاذقية، وجاء إلى القاهرة فى تلبية لدعوة من الأكاديمية المصرية المتخصصة فى نفس الشأن وهى العلوم البحرية.

من جهتها، نفت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، توجيه دعوة لعماد الأسد، رئيس الأكاديمية البحرية فى اللاذقية وابن عم الرئيس السورى بشار الأسد.

وقال مصدر مسئول بالأكاديمية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" اليوم الأربعاء، إن الأكاديمية لم توجه على الإطلاق دعوة لعماد الأسد، أو أى مسئول سورى آخر، موضحا أن عماد الأسد يعمل كأحد موظفى الأكاديمية بفرع اللاذقية بسوريا منذ عام 2004. ولفت إلى أنه قدم إلى مصر بصحبة أسرته وحصل على تأشيرة الدخول دون تدخل الأكاديمية.

وأوضح المصدر أنه من المقرر أن يعقد اليوم بالأكاديمية المنبثقة عن جامعة الدول العربية اجتماعا لمجلس إدارة فرع سوريا، منوها إلى أن عماد الأسد ليس له صلة بمثل هذه الاجتماعات، وإنما يحضره أعضاء المكتب التنفيذى من السوريين والمصريين.

كما أكد القائم بأعمال السفارة السورية بالقاهرة رياض سميح، أن وصول عماد الأسد ابن عم الرئيس السورى بشار الأسد لمصر اليوم على رأس وفد قادما من دمشق ليس له أى صفة سياسية، وإنما زيارة شخصية. وقال القائم بأعمال السفارة السورية بالقاهرة رياض سميح، "لليوم السابع" فى تصريح مقتضب "الزلمة جه بصفة شخصية وليس بصفة سياسية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة