رئيسة الاتحاد العربى لمكافحة التزوير: الدواء أمن قومى عربى

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 05:42 م
رئيسة الاتحاد العربى لمكافحة التزوير: الدواء أمن قومى عربى رئيسة الاتحاد العربى لمكافحة التزوير الشيخة نوال الصباح
الكويت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرحت رئيسة الاتحاد العربى لمكافحة التزوير والتزييف الشيخة نوال الحمود الصباح بأن الغش فى الدواء يمثل تهديدا صريحا للأمن القومى ، مؤكدة أن الدواء أمن قومى عربى يجب حمايته والتصدى لأى محاولات للغش فيه .
وأضافت رئيسة الاتحاد العربى لمكافحة التزوير والتزييف فى تصريحات خاصة لمراسلة وكالة أنباء الشرق الاوسط بالكويت أن المؤتمر الدولى الثانى لمكافحة التزوير فى الدواء والمستلزمات الطبية تصدى لقضية تزوير الدواء من خلال 8 جلسات علمية تم خلالها استعراض مشكلات التزوير والغش الدوائى وأثار اتفاقية حماية حقوق الملكية الفكرية على صناعة الدواء بالدول العربية .
وتأتى التصريحات على هامش الجلسة الختامية للمؤتمر الذى استضافته الكويت على مدى يومى 16 و17 ديسمبر الجارى ، وبمشاركة المختصين فى مجال الدواء من معظم الدول العربية ومشاركة وزير الصحة السودانى الدكتور بحر إدريس ابوقرره ووزير الصحة الأردنى الدكتور على حياصات والدكتور توفيق بن أحمد خوجه المدير العام للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجى .
وأشارت الصباح إلى أن المؤتمر خلص الى عدد من التوصيات التى تدفع فى اتجاه مكافحة الغش والتزوير فى هذا المجال الحيوى المرتبط بصحة الإنسان كان من أهمها مطالبة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بحث وزارات الإعلام والثقافة والتعليم نحو بث برامج توعية وتثقيف عن الاستخدام الآمن للدواء وتداعيات الغش الدوائى وأثاره السلبية على الصحة العامة بالاضافة إعادة النظر فى القوانين والتشريعات والأنظمة العربية لإحكام الرقابة على ظاهرة تزوير للأدوية وتضمينها عقوبات رادعة .
وقالت إن المؤتمر أوصى بإقامة ورش عمل ودورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين بالقطاع الدوائى لمكافحة الغش ، وأوضحت أنه من المهم تطوير المختبرات الوطنية العربية لتحليل الأدوية لاكتشاف الأدوية المزورة .
وقالت رئيسة الاتحاد إن المؤتمر يهدف إلى التعاون العلمى والمعلوماتى بين الهيئات الحكومية العربية والعالمية ذات العلاقة، ولافتة إلى أنه تم خلال المؤتمر عرض التجارب الدولية والاقليمية والعربية، فى مجال مكافحة الغش فى الدواء .
وأكدت أن الدول العربية لديها قوانين منظمة ولا تحتاج إلى تشريعات دوائية أخرى بل هى بحاجة إلى مراجعتها ووضع آليات جديدة لاعادة تقييمها والاستفادة من تجارب الدول الأوروبية فى هذا المجال.
ومن جانبه ، أوضح الأمين العام للاتحاد العربى لمكافحة التزييف حسام أبو العلا، إن الإحصاءات الدولية والعربية تشير إلى تزايد التجارة غير الشرعية للأدوية المغشوشة لافتا إلى أن البضائع المزورة قد وصلت إلى حوالى 140 دولة، بما يعادل 7.5 % من تجارة العالم، وبما يوازى 600 مليار دولار سنويا، بحسب الاحصاءات العالمية، مشيرا إلى أن التهديد الاقتصادى الحقيقى هو أن المنتجات الأصلية فى بعض الدول النامية يتم تسعيرها خارج نطاق السوق العالمي.
وأضاف أنه تم الاتفاق على مخاطبة المجلس التنفيذى لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجى لعقد مؤتمر خليجى عربى لمكافحة الغش والتزوير الدوائى خلال أكتوبر من عام 2015 تقدير للدور الريادى الذى يقوم به الامين العام لمجلس على المستوى الخليجى والعربى .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة