"خلى بالك من طبيخك".. طريقة إعداد الطعام قد تجعله "سم قاتل".. تسخين زيت الزيتون يحوله لمواد مسرطنة.. شوى اللحوم يسبب الجلطات وسرطان الأمعاء.. واستخدام الدقيق والبقسماط فى القلى يتسبب فى ورم القولون

الأربعاء، 17 ديسمبر 2014 12:05 م
"خلى بالك من طبيخك".. طريقة إعداد الطعام قد تجعله "سم قاتل".. تسخين زيت الزيتون يحوله لمواد مسرطنة.. شوى اللحوم يسبب الجلطات وسرطان الأمعاء.. واستخدام الدقيق والبقسماط فى القلى يتسبب فى ورم القولون طعام - أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتوى الطعام بمختلف أنواعه على العديد من العناصر الهامة والضرورية لجسم الإنسان، ولكن الأمر لا يتعلق فقط بنوعية الغذاء، فلا تعتقد أن تناولك قطعة لحم يعنى حصولك على نسبة جيدة من البروتين، فمن الممكن أن تحصل بدلا منه على أورام سرطانية. والسبب يكمن فى طريقة أعدادك للطعام والتى يمكنها أن تحوله من نعمة إلى نقمة مسممة.

ـ لا تتناول زيت الزيتون إلا فى حالته الباردة

"يعد زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت وأكثرها فائدة لصحة القلب والشرايين والأمعاء، ولكن بمجرد تعرضه لدرجات حرارة عالية يفقد جميع عناصره الهامة، بل ويتحول إلى مواد مسرطنة تحتوى على نسبة عالية من عنصر الكربون.

وأكد أخصائى التغذية الدكتور خالد يوسف محذرا من إضافة زيت الزيتون إلى الطعام أثناء مرحلة الإعداد، وينبه على ضرورة إضافته بعد الانتهاء من جميع مراحل الطهى، حتى لا يفقد فوائده ويتحول إلى مواد كربونية مسممة تسبب سرطان المعدة والقولون.

ـ تناول الطعام المشوى يساعد على نمو الخلايا السرطانية

ويوضح "يوسف" أن الخطأ الثانى الذى نرتكبه أثناء طهى الطعام، هو استخدام طريقة الشوى، والتى تؤدى إلى تكون المواد الكربونية على سطح الطعام، وتعد تلك المواد من أهم مسببات مرض السرطان، فهى تتراكم بالمعدة والأمعاء ومع الوقت تتحول إلى خلايا سرطانية نشطة.

ـ لا تقلى الطعام بالدقيق حتى لا تتعرض لخطر الجلطات القلبية

وتنتشر بشدة طرق قلى الطعام المتبل بمشتقات القمح مثل الدقيق، والبقسماط المطحون وغيرها، ويؤكد يوسف على مدى خطورة تلك الطريقة، موضحا أن آخر الأبحاث أكدت أن حوالى 50% من البشر يعانون حساسية القمح بدرجات مختلفة.

وهو ما يعنى ضرورة خفض النسب التى نتناولها من المخبوزات بشكل عام، أما فى حالة تعرض مشتقات القمح للقلى فى الزيوت وبدرجات حرارة عالية، تتضاعف هنا المخاطر الناتجة عنها، حيث تتحول إلى مركبات غير ثابتة تصيب الإنسان بقائمة كبيرة من الأمراض أهمها قرح المعدة والاثنى عشر والقولون، كما تعد سببا أساسيا فى الإصابة بأورام القولون.

ـ إضافة الكاتشاب والمايونيز إلى الطعام قبل إعداده أهم أسباب الإصابة بسرطان المعدة

ويعتمد البعض على استخدام الكاتشاب والمايونيز وغيرها إلى المكونات التى يتبل بها الطعام قبل طهيه، لإضافة مذاق جيد له، ولكن الدكتور خالد يوسف يشدد على خطورة تلك الطريقة، موضحا أن جميع تلك المنتجات تحتوى على مواد حافظة وألوان صناعية، والتى تعد من أهم المكونات التى تسبب سرطان المعدة وخاصة عند تسخينها، حيث تعمل الحرارة على تنشيط المواد الكيميائية بها وتحولها إلى مركبات غير ثابتة تعمل على زيادة الشوارد الحرة بالجسم ناتجا عنه تكون أورام خبيثة بالمعدة.

وفى النهاية يوضح أخصائى التغذية أنه يمكن لأى إنسان معرفة ما إذا كان الطعام الذى يتناوله صحيا أم لا، من خلال ملاحظة الأعراض التى تنتابه بعد تناوله، فأى طعام يصيبنا بالوخم والصداع وعثر الهضم يجب الامتناع عن تناوله، فليس من الطبيعى أن يؤدى تناول الطعام إلى حدوث تلك الأعراض، على عكس ما هو شائع لدى البعض.

فالمفترض أن تناول الطعام يلحقه شعورا بالنشاط والتنبه، وهو ما يعد دليلا على استفادة الجسم من عناصره الهامة وعدم تضرره منها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة