وزير الخارجية الكويتى : حريصون على أمن واستقرار العراق

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 12:16 ص
وزير الخارجية الكويتى : حريصون على أمن واستقرار العراق صباح خالد الحمد الصباح وزير الخارجية الكويتى
الكويت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حرص بلاده على أمن واستقرار العراق ودعم جهودها لمحاربة الإرهاب الذى يصب فى مصلحة المنطقة والعالم.
وقال الصباح، فى تصريحات مساء اليوم الاثنين، على هامش حضوره حفل سفارة البحرين بالكويت بمناسبة العيد الوطنى البحرينى ، "إن العراق يواجه تحديات خطيرة فهو من يقوم بالدرجة الأولى فى مواجهة الإرهاب"، مضيفا أن المجتمع الدولى شكل تحالفا مكونا من 60 دولة لمساعدة العراق على محاربة الإرهاب.
وردا على سؤال حول موقف الكويت من الطلب العراقى بتأجيل سداد الدفعة الأخيرة من التعويضات، أوضح الشيخ صباح الخالد أن المجتمع الدولى مسئول عن الوضع الاقتصادى الصعب فى العراق .. مشيرا إلى أن اللجنة المعنية بالتعويضات والمنبثقة عن قرارات مجلس الأمن الدولى سوف تنظر فى هذا الطلب.
وذكر أن "الكويت تجاوبت وستتجاوب فى كل ما يخفف من هذه الصعوبات التى يواجها الأشقاء فى العراق ضمن الصلاحيات المناطة باللجنة المعنية بالتعويضات ودون المساس بقرارات مجلس الأمن".
وعن الأسباب التى أدت إلى تأجيل موعد انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين الكويت والعراق، كشف الشيخ صباح الخالد عن اتفاق الجانبين على تأجيل موعد انعقاد اللجنة إلى ما بعد الزيارة التى سيقوم بها رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى إلى الكويت خلال الأيام المقبلة والتى ستتضمن لقاءات موسعة مع الدكتور العبادى والوفد المرافق له.
وأشار إلى أن اللجنة العليا المشتركة بين البلدين سوف تعقد اجتماعاتها بعد انتهاء زيارة الدكتور العبادى الى الكويت بأيام حيث تتواصل التحضيرات لانعقاد اللجنة.
وفيما يتعلق بالممتلكات الكويتية فى العراق، قال الشيخ صباح الخالد "إن هناك لجنة مشكلة من الجانبين بشأن الممتلكات وهى من ضمن أعمال اللجنة العليا المشتركة برئاسة وزيرى خارجية البلدين" .. مشيرا إلى قيام اللجنة بحصر جميع الممتلكات الكويتية فى العراق والأملاك العراقية فى الكويت وهى تتبع فى إجراءاتها القوانين المتبعة فى البلدين.
وردا على سؤال حول توقعاته لنتائج المشاورات العربية الأمريكية بشأن مفاوضات السلام فى الشرق الأوسط وتقديم المجموعة العربية لطلب وضع حد للاحتلال الإسرائيلى بين الشيخ صباح الخالد أن هناك اجتماعا للوفد العربى كان من المفترض أن تترأسه الكويت ولكن لظروف خاصة لن نستطيع الحضور غدا فى باريس للقاء وزير خارجية فرنسا والاطلاع على الأفكار الفرنسية فى هذا الصدد.
وأوضح أن الوفد العربى سيلتقى غدا أيضا فى لندن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى للاطلاع أيضا على الأفكار التى لديه بشأن عملية السلام إذ تتحرك المجموعة العربية لوضع سقف زمنى للاحتلال، متمنيا أن يتمكن الوفد من بلورة موقف عربى يساعد فى وضع حد لمعاناة الأشقاء فى فلسطين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة