تعرفى على تطورات مهارات طفلك فى الشهر الخامس

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 11:00 ص
تعرفى على تطورات مهارات طفلك فى الشهر الخامس طفلة فى الشهر الخامس
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد الشهر الخامس من عمر طفلك حديث الولادة تطورات عديدة فى نموه، حيث يمكنه أن يبدأ فى التدحرج، الذى سيساعده فيما بعد على الزحف ثم الجلوس، وبعد ذلك المشى فى الأشهر القادمة من عمره.. وهنا يقدم "اليوم السابع" دليلاً لرصد تطورات طفلك فى الشهر الخامس.

"المهارات الحركية"
يذكر موقع "Web MD" أن الرضيع فى الشهر الخامس يستطيع الجلوس فى وضع مستقيم لفترة أطول، ولكنه لا يزال بحاجة إلى أن تسنديه بالوسائد، ويتمكن بعض الرضع فى الشهر الخامس من التدحرج من ظهورهم إلى بطنهم، وهذه أولى خطوات الزحف فى الأشهر القادمة، ويجب أن تتأكدى من أنكِ لا تضعين طفلك على أى سطح مرتفع حتى لا يتعرض للسقوط، وتزداد قدرة طفلك فى الشهر الخامس على التقاط الأشياء بيديه، ونقلها بمهارة من يد إلى الأخرى.

"تطور الحواس"
يوضح موقع "Bounty"، أن رؤية طفلك تتحسن فى عمر الخمسة أشهر، ويمكنه أن يرى الآن على مسافات مختلفة، وأصبح أكثر إدراكا للألوان، ويتعرف على الفرق بين الألوان، إلا إنه لا يزال يفضل الألوان الفاتحة مثل: الأصفر والأحمر والأزرق، كما أن طفلك أصبح يتعرف على وجهك ويميزه عن الآخرين.

"التطور الاجتماعى"
يبدأ طفلك فى شهره الخامس من نطق كلمات مثل: "با با..ما ما.. دا دا"، وتتمكنى من فهم الأصوات التى يصدرها طفلك فى هذا الشهر وبالتالى تتطور قدرته على التواصل الاجتماعى.

وفى الشهر الخامس يرفع طفلك ذراعيه فى إشارة منه لكى تحملينه بيديكِ، كما يستطيع طفلك الآن أن يجعلكِ تضحكين وينجح فى ذلك.

"نوم طفلك"
يستطيع أغلب الأطفال فى سن الخمسة أشهر من النوم طوال الليل، ولتشجيع طفلك على النوم ليلا يجب عليكِ أن تضعى نظاما خاصا لنومه يتمثل فى حمام دافئ، تناول الطعام، مع تهدئة الإضاءة ووضع الطفل فى سريره حتى يهدأ وينام بمفرده، ويجب أن تتبعى هذه التقنية حتى يتعلم طفلك الاعتماد على نفسه فى النوم بدلا من الاعتماد عليكِ.

ويحتاج طفلك خلال ساعات النهار إلى فترتى قيلولة، حيث يجب عليكِ أن تضعيه فى سريره بمجرد ظهور أعراض النوم عليه، حيث ينام طفلك حوالى 15 ساعة يومية 10 ساعات ليلاً و5 ساعات بالنهار.

"لعبة الشهر الخامس"
يمكنكِ أن تلعبى مع طفلك لعبة "الاستغماية"، حيث يمكنكِ أن تخفى أحد ألعابه تحت البطانية ثم تظهريها مرة أخرى وستندهشين من الضحك الذى سوف يصدر من طفلك، وتعلمه هذه اللعبة أن الأشياء تختفى وتظهر مرة أخرى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

جيد

معلومات جيده

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

جيد

معلومات جيده

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

جيد

معلومات جيده

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

جيد

معلومات جيده

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

جيد

معلومات جيده

عدد الردود 0

بواسطة:

ساميه

الرضيع

كيف اجعل ابني بهدأ في حدة البكاء في شهره الخامس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة