إجراءات السلامة المتبعة فى المدارس للحفاظ على أرواح الطلاب

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 04:29 م
إجراءات السلامة المتبعة فى المدارس للحفاظ على أرواح الطلاب مدارس أرشيفية
إعداد أشرف عزوز و رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم المهندس هشام على، مدير السلامة والصحة المهنية بمديرية القوى العاملة والهجرة بمحافظة المنوفية، 10 إجراءات لتوفير سبل الأمان فى مخازن الكتب ومخازن المواد الكيماوية بالمدارس والمؤسسات التعليمية وهى كالآتى:

1- يجب إقامة كافة منشآت المخازن من مواد غير قابلة للاشتعال، وأن يكون للمخزن أكثر من مخرج واحد.

2- توفير فتحات الإضاءة والتهوية الطبيعية المناسبة مـع تزويـدها بسلك صلب مزدوج ضيق النسيج لمنع إلقاء أى أجسام غريبة داخل المخزن ويجب أن تكون هناك فتحات للتهوية بالأسقف، وأيضاً فتحات تهوية سفلية أعلى مستوى الحاجز الأرضى لضمان التجديد الأمثل للهواء، ويجب عند استخدام الإضاءة والتهوية الصناعية أن تكون جميع التجهيزات من الأنواع المأمونة بحيث لا تكون سبباً فى إحداث حريق أو انفجار داخل المخازن
3 يجب أن تكون جميع التوصيلات والتجهيزات الكهربائية داخل المخازن مركبة وفق الأصول والمواصفات الفنية التى تضمن سلامة المخازن من خطـر الحريق ولا يسمح بأجـراء أى تعديلات أو إضافات إلا تحت أشراف المسئولين عن الكهرباء.

4- يجب تزويد كل مخزن بسكينة خارجية لفصل التيار الكهربائى عند انتهاء الدوام أو فى حالات الطوارئ.
5- يجب تجهيز المخــازن بأجهزة ومعـدات الإطفاء التى تتناسب مع المساحات المخصصة لها ونوعية المواد التى سيتم تخزينها بالمخازن ، ويراعى تجهيز مخازن المواد الكيماوية بنظام للإطفاء التلقائى نظراً لان لها درجة خطورة عالية.
6- يجب تجهيز المخـازن بوسيلة لإنذار الحريق وتوصيلها بغرفة المراقبة بالدفاع المدنى والحريق لضمان أعلام الفرق المتخصصة بالدفاع المدنى بمكان الحريق مما يضمن انتقالها بسرعة لإخماد الحريق.

7- يجب أن تكون الأبواب والفتحـات الموجودة بالفواصـل من الأنواع المقاومة للنيران ويجب أن تظل مغلقة بصفة دائمة أو أن تكون من الأنواع التى تغلق تلقائياً عند حدوث حريق حتى لا تكون وسيلة لنفاذ النيران منها.

8- يجب أن تكون الأسوار الخارجية المحيطة بالمخازن بالارتفاع المناسب الذى يضمن عدم تسلقها وكذلك بناء غرفة للحارس عند البوابة الرئيسية للمخازن وتجهيزها بمعدات السلامة ولوحة إنذار الحريق الرئيسية ونظام للمراقبة التلفزيونية حتى يتسنى للحارس مراقبة المخازن ضد الحريق أو السرقة.

9- يجب أن تكون الأرضيات مناسبة لطبيعة المعدات المستخدمة فى نقل وتخزين المواد داخل المخازن.
10- يجب تقسيم المخازن ذات المساحات الكبيرة إلى وحدات صغيرة وذلك بإقامة فواصل من مواد مقاومة للنيران بحيث يصعب نفاذ الحريق منها وبذلك يمكن حصر
الحريق داخل الحيز المحدود دون الانتشار إلى باقى المبنى.
إجراءات السلامة ، المخازن ، الطلاب

موضوعات متعلقة :
- تعرف على 10 إجراءات للحماية من أضرار خزانات المياه بالمدارس


- لوقف دماء الطلاب بالمدارس.. إجراءات الوقاية من حوادث معامل الكيمياء

-












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة