حصاد السينما العالمية فى 2014..عام الإنتاج الضخم والجوائز والجدل..9مليارات دولار إيرادات هوليوود بـ657 فيلما.."نوح" و"موسى" و"12عاماً عبودية" أفلام أثارت القلق..نيونج وماثيو وجاريد الأكثرفوزا بالجوائز

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 07:17 م
حصاد السينما العالمية فى 2014..عام الإنتاج الضخم والجوائز والجدل..9مليارات دولار إيرادات هوليوود بـ657 فيلما.."نوح" و"موسى" و"12عاماً عبودية" أفلام أثارت القلق..نيونج وماثيو وجاريد الأكثرفوزا بالجوائز فيلم موسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت السينما العالمية فى عام 2014 إنتاجاً ضخماً وصل لما يقرب من 657 فيلما، وحققت إيراداً بلغ 8.811.298.494 دولارا، وتنوعت الإنتاجات ما بين سينما اجتماعية وكوميدية ورومانسية، ودينية، وهى التى كانت أكثر إثارة للجدل عالمياً منها الأفلام التى سردت قصص الأنبياء كـ«نوح» و«موسى» وأفلام أخرى منها «12 عاماً من العبودية». كما ضمت الساحة الموسيقية فى العام نفسه عددا كبيرا من الأغنيات المميزة التى تنوعت بين بوب وهيب هوب وراب، والمفاجأة أن موقع بيلبورد عندما كشف عن قائمة أفضل عشر أغنيات أطلقت فى 2014 غاب عنها نجوم الأغنية مثل ريهانا ومادونا وإيريانا جراند وجاى زاد ودريك وكريس براون.

لقطة من فيلم Gone Girl
لقطة من فيلم Gone Girl

لقطة من فيلم «Years A Slave 12»
لقطة من فيلم «Years A Slave 12

لقطة من فيلم Nooh
لقطة من فيلم Nooh


وحصد عدد كبير من نجوم هوليوود هذا العام جوائز مختلفة، والظاهرة اللافتة أن معظمهم نجوم جدد على الساحة الفنية، ومنهم لوبيتا نيونج وماثيو ماكونهى وجاريد ليتو.

- 9 مليارات دولار إيرادات السينما الأمريكية بـ657 فيلماً

Guardians of the Galaxy وThe Hunger Games وCaptain America: The Winter Soldier وThe LEGO Movie تتصدر القائمة

فيلم رقم واحد
فيلم رقم واحد

أنتجت السينما الأمريكية خلال عام 2014 حوالى 657 فيلما والتى حققت إيراداً بلغ 8.811.298.494 دولارا، وكان هناك أفلام لها النصيب الأكبر من تحقيق هذه الإيرادات، حيث جاء فى المرتبة الأولى فيلم Guardians of the Galaxy والذى حقق فى أول أسبوع عرض إيراداً ضخماً بلغ 332,309,276 دولارا، والفيلم 2014 مستوحى من القصص المصورة التى تحمل نفس الاسم، والتى نشرت من قبل مارفل كومكس، وأخرج تحت إشراف جيمس جن، وهو الإصدار العاشر لسلسلة أفلام مارفل السينمائى، ومن بطولة كريس برات.

المرتبة الثانية فيلم الجزء الجديد من سلسلة أفلام The Hunger Games
المرتبة الثانية فيلم الجزء الجديد من سلسلة أفلام The Hunger Games

جاء فى المرتبة الثانية فيلم الجزء الجديد من سلسلة أفلام The Hunger Games، والذى طرح بعنوان The Hunger Games: Mockingjay - Part 1 وحقق 277.398.000 دولار، والذى جعله يتصدر الإيرادات 3 أسابيع على التوالى، والفيلم من إخراج فرانسيس لورانس وسيناريو بيتر كريج ودانى سترونج، وهو مأخوذ من رواية «الطائر المقلد»، وهو الكتاب الأخير من ثلاثية مباريات الجوع تأليف سوزان كولنز، The Hunger Games: Mockingjay - Part 1 بطولة جينيفر لورانس وجوش هوتشرسن وليام هيمسورث.

المرتبة الثالثة جاء فيلم Captain America: The Winter Soldier
المرتبة الثالثة جاء فيلم Captain America: The Winter Soldier
فى المرتبة الثالثة جاء فيلم Captain America: The Winter Soldier والذى حقق إيرادات بلغت 259.766.572 دولارا، الفيلم حاز إشادة نقدية كبيرة حيث إن %89 من النقاد الذين كتبوا عن الفيلم أشادوا به وبالتقنيات المستخدمة به، الفيلم من إنتاج استوديوهات مارفل وتوزيع استوديوهات أفلام والت ديزنى، ومن إخراج أنثونى وجو روسو وسيناريو من تأليف كريستوفر ماركوس وستيفن مكفيلى، ومن بطولة كريس إيفانز و‌سكارليت جوهانسون و‌سيباستيان ستان.

المرتبة الرابعة فمن نصيب فيلم الرسوم المتحركة The LEGO Movie
المرتبة الرابعة فمن نصيب فيلم الرسوم المتحركة The LEGO Movie
أما المرتبة الرابعة فمن نصيب فيلم الرسوم المتحركة The LEGO Movie، والذى حقق 257.760.692 دولارا، والفيلم من إخراج فيل لورد وكريستوفور ميللر وأداء صوتى ويل أرنت وإليزابيث بانكس وكريج بيرى واليسون برى.

المرتبة الخامسة جاء فيلم Transformers: Age of Extinction
المرتبة الخامسة جاء فيلم Transformers: Age of Extinction
فى المرتبة الخامسة جاء فيلم «Transformers: Age of Extinction»، والذى حقق 245.4 دولارا، وتدور أحداث الفيلم حول المعركة الملحمية التى أسفرت عن تمزيق مدينة كبرى وإنقاذ العالم، فبينما يقوم البشر بتجميع القطع المتناثرة لفهم ما يحدث، والفيلم بطولة مارك ولبيرج، ستانلى توتشى، لى بينج بينج، كيلسى جرامير، صوفيا مايلز، تى جى ميلر، نيكولا بيلتز، جاك رينور وتيتوس وليفر.

المرتبة السادسة جاء فيلم Maleficent
المرتبة السادسة جاء فيلم Maleficent
فى المرتبة السادسة جاء فيلم «Maleficent» والذى حقق 241.410.378 دولارا، والفيلم بطولة النجمة أنجلينا جولى ومن إنتاج ديزنى، وتدور أحداث الفيلم فى إطار من الفانتازيا والخيال حول القصة الكلاسيكية عن أميرة «الجمال النائم»، بمعالجة جديدة من وجهة نظر أميرة الشر Maleficent، وهى القصة التى تم تقديمها عام 1959 وهى أحد أهم وأشهر كلاسيكيات ديزنى، ولأول مرة تظهر فيفان ابنة النجمين أنجلينا جولى وبراد بيت، حيث تجسد فيفيان دورا صغيرا ضمن الأحداث فتظهر فى شخصية الأميرة الصغيرة «أورا» وتجمعها بأنجلينا عدد كبير من المشاهد.

المرتبة السابعة فكانت من نصيب X-Men: Days of Future Past
المرتبة السابعة فكانت من نصيب X-Men: Days of Future Past
المرتبة السابعة فكانت من نصيب «X-Men: Days of Future Past» والذى حقق 233.921.534، والفيلم من بطولة هيو جاكمان، باتريك ستيوارت، إيان ماكيلين، هالى بيرى، آنا باكوين، شون أشمور، إلين بيج، وإخراج براين سينقر.

المرتبة الثامنة فكانت من نصيب فيلم Dawn of the Planet of the Apes
المرتبة الثامنة فكانت من نصيب فيلم Dawn of the Planet of the Apes
أما المرتبة الثامنة فكانت من نصيب فيلم Dawn of the Planet of the Apes والذى حقق 208.545.589 دولارا، وتدور أحداث الفيلم حول معارك بين ما تبقى من الجنس البشرى والقرود التى قامت بثورة قبلها، وذلك فى قتال مرير من أجل السيطرة على عالمهما، والفيلم من إخراج مات ريفز، وبطولة أندى سركيس، جيسون كلارك، جارى أولدمان.

المرتبة التاسعة فكانت من نصيب The Amazing Spider-Man 2
المرتبة التاسعة فكانت من نصيب The Amazing Spider-Man 2
المرتبة التاسعة فكانت من نصيب The Amazing Spider-Man 2، والذى حقق إيرادات وصلت لـ203 مليون دولارا، والفيلم بطولة النجوم جيمى فوكس، شايلين وودلى، ومن تأليف ستيف ديتكو، ومن إخراج مارك ويب.

«نوح» و«موسى» و«12 عاماً من العبودية».. أفلام أثارت «القلق»

أثار عدد من الأعمال السينمائية الجدل خلال 2014 من أبرزها فيلم «نوح» الذى حظى بسيل من الهجوم، خاصة فى الدول العربية بمجرد تداول معلومات عن فكرته، حيث يحكى الفيلم قصة سفينة «النبى نوح»، وتردد أن الأحداث والوقائع الدينية صورت بشكل غير دقيق فى الفيلم، ورغم أن الرقابة المصرية وافقت على الفيلم، فإن الأزهر الشريف رفض التصريح بعرض الفيلم بالسينمات المصرية، بينما عرض فى بعض الدول العربية انطلاقاً من أنه عمل مهم ومميز ولبنان أول من عرضته.

لقطة من فيلم Gravity
لقطة من فيلم Gravity

بينما علق بطل العمل «راسل كرو» حول العمل، قائلاً لوسائل الإعلام: إن الانتقادات ضد فيلمه الأخير «نوح» غير عقلانية، مضيفاً أنه سعيد بقدرة المشاهدين على مشاهدة الفيلم أخيراً. الفيلم من إخراج الأمريكى دارين آرونوفسكى، ويقوم بدور البطولة راسل كرو، ويشاركه البطولة الأمريكية جينيفر كانولى، والبريطانية إيما واتسون.

لقطة من فيلم Years A Slave 12
لقطة من فيلم Years A Slave 12

كذلك فيلم «Exodus: Gods and Kings» الذى عرض منذ أيام قليلة بدور العرض الأمريكية وتصدر إيرادات هذا الأسبوع بعد تخطيه مبلغ الـ24 مليون دولار، تدور أحداث القصة حول خروج سيدنا موسى من مصر بمعالجة سينمائية جديدة من إنتاج شركة فوكس للقرن العشرين، بينما يجسد النجم جويل إجيرتون دور الفرعون المصرى رمسيس الثانى، رغم الاختلاف الدائر حول تلك الجزئية التاريخية. وقد بدأت الاتهامات توجه لصناع العمل، بدءاً من المخرج ريدلى سكوت والنجم «كريستيان بيل»، الذى يجسد دور «نبى الله موسى» بمجرد الإعلان عن العمل، ومن أبرز هذه الاتهامات تتمثل فى ظهور الكثير من الأحداث التاريخية مغلوطة ومشوشة للبعض، وكان أول أخطاء العمل هى تقديم شخصيات العمل بنجوم من أصحاب البشرة البيضاء، فى الوقت الذى يقدم فيه المخرج الخدم والعبيد من أصحاب البشرة السمراء، حيث اعتبر الكثيرون أن هذا نوع من أنواع العنصرية.

لقطة من فيلم Exodus: Gods and Kings
لقطة من فيلم Exodus: Gods and Kings

فى حين أثار «كريستيان بيل» الجدل بعد أن أدلى بعدد كبير من التصريحات لوسائل الإعلام الفنية العالمية غير اللائقة تماماً عن النبى «موسى» وقد توقع الكثيرون منع عرض الفيلم تماماً بدور العرض العربية مثلما حدث لفيلم «نوح»!!

بينما أثار فيلم «Gravity» الجدل بمجرد عرضه، حيث أحدث ضجة قوية لما يحتويه من مؤثرات صوتية وبصرية أذهلت صناع السينما حول العالم، حتى إن الكثيرين أكدوا أن الفترة المقبلة سيحاول الكثيرون استنساخ طريقة المؤثرات التى أبهرت المشاهدين وكانت محط أنظار لخطف الجوائز العالمية الكبرى مثل الأوسكار والبافتا وغيرهما، العمل تدور أحداثه حول مهندسة ورائد فضاء يحاولان العيش بالفضاء الخارجى بعدما اضطرا لذلك، والفيلم بطولة ساندرا بولوك وجورج كلونى وأيريك ميشالز وبوك شارما. كذلك فيلم «Years A Slave 12» من أكثر الأعمال التى أثارت الجدل فور عرضه حول العالم، حيث وصف «بالملحمة» فهو فيلم يعرض قصة إنسانية حقيقية فى منتصف القرن التاسع عشر، وهى تعكس حجم الظلم الذى كان يتعرض له أصحاب البشرة السوداء فى أمريكا، فيعرض جانبا واضحا من العنصرية التى يتعرضون لها، فالفيلم عرض مأساة شخص اختطف وأصبح عبدا، عمل 12 عاما، شعر خلالها بالقسوة وسوء المعاملة، ويعد الفيلم من أكثر الأعمال الحاصدة للجوائز فى 2014 وخاصة بعد الضجة التى أحدثها. فى حين أثار النجم العالمى «بن أفليك» الكثير من الأقاويل بعد عدة تصريحات غير مسؤولة حول المشهد الذى ظهر فيه عاريا تماماً فى فيلمه «Gone Girl» الذى عرض مؤخرًا، رغم حصاد النجم عددا من الجوائز عن دوره، إلا أن هذا المشهد كان من أكثر المشاهد التى أثارت الجدل خلال 2014، العمل بطولة بن أفليك وروزاموند بيك، وأحداث الفيلم مستوحاة من الكتاب الأكثر مبيعاً، والذى يحمل الاسم نفسه للكاتبة جيليان فلين، ويكشف عن العديد من الأسرار لبطلين تزوجا حديثاً.


- لوبيتا نيونج وماثيو وجاريد الأكثرحصولاً على الجوائز
النجمة السمراء تحصد 6 جوائز و7 ترشيحات.. وماكونهى 8 جوائز و7 ترشيحات وليتو 7 جوائز

ماثيو
ماثيو
النجم ماثيو ماكونهى هو النجم الذى كسر موازين الجوائز هذا العام عن دوره بفيلم «Dallas Buyers Club»، حيث نال 8 جوائز ورشح لـ7 وهى: الأوسكار لأفضل ممثل، الجولد جلوب لأفضل ممثل، جمعية نقاد التليفزيون للإنجاز الفردى فى الدرما، mtv أفضل ممثل، جائزة الروح المستقلة «روبرت التمان»، وعن فئة أفضل دور سينمائى رئيس، نقابة ممثلى الشاشة لأفضل ممثل، ستالايت لأفضل ممثل، اختيار النقاد للأفلام عن فئة أفضل ممثل، ورشح لجائزة إيمى برايم تايم لأفضل مسلسل درامى، جائزة mtv عن فئة أفضل ثنائى على الشاشة وعن فئة أفضل تحول على الشاشة وعن فئة أفضل أداء رجال، جائزة نقابة ممثلى الشاشة، جائزة الأكاديمية الأسترالية للفنون السينمائية والتليفزيونية.

جاريد
جاريد
النجم جاريد ليتو له نصيب كبير من الجوائز، حيث نال 7 جوائز وهى: جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، والجولدن جلوب عن نفس الفئة، وجائزة mtv عن أفضل تحول على الشاشة، والروح المستقلة لأفضل تحول على الشاشة، جائزة نقابة ممثلى الشاشة للأداء المتميز، وستالايت لأفضل ممثل مساعد، وأخيراً جمعية نقاد السينما.

لوبيتا
لوبيتا
النجمة السمراء لوبيتا نيونج الأكثر
حصدا للجوائز عن دورها بفيلم 12 عاما من العبودية، حيث نالت 6 جوائز، ورشحت لـ7 وهى: جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة، وجائزة نقابة ممثلى الشاشة، وجائزة جلامور لامرأة العام، جائزة بى إى تى، وجائزة الروح المستقلة لأفضل ممثل مساعد أنثى، وجائزة الرابطة الوطنية لإنجازات الملونين لأفضل ممثلة مساعدة، كما رشحت لجائزة الجودلن جلوب لأفضل ممثلة مساعدة، وجائزة mtv لأفضل أداء نسائى، وجائزة البافتا عن فئة النجم الصاعد وفئة أفضل ممثلة فى دور ثانوى، وجائزة نقابة ممثلى الشاشة عن الأداء المتميز، جائزة الجمعية الوطنية للنقاد السينمائيين، وأخيراً جائزة ستالايت.



- «شيا» تتصدر قائمة أفضل الأغنيات
شيا
شيا

- بيونسيه وميناج وتايلور سويفت فى المراكز الأخيرة
ضمت الساحة الموسيقية فى عام 2014 عددا هائلا من الأغنيات المميزة التى تنوعت بين بوب وهيب هوب وراب وغيرها، والتى خطف بعضها آذان المستمعين، ورغم إنتاج مئات الأغنيات، إلا أن موقع «بيلبورد» استطاع أن يكشف عن قائمة أفضل عشر أغنيات أطلقت فى 2014.

وتصدرت شيا القائمة بأغنية «Chandelier»، ولنجاح الأغنية استطاع الكليب الخاص بها أن يحقق نسبة مشاهدة عالية وصلت إلى 382.159.556 مشاهدة على موقع «يوتيوب».

وجاء فى المركز الثانى لامار كوندريك بأغنية «I»، وجاء بالمركز الثالث هوزير بأغنية «Take Me To Church» والتى أصبحت «تيمة» أساسية بعدد كبير من الحفلات الكبرى، بينما جاء المركز الرابع من نصيب كلين بانديت وجيس جلين بأغنية «Rather Be»، وما لفت الأنظار هو تصدر عدد من النجوم الجدد القائمة، بينما لحق بهم النجم جيسون آلدين الحاصد دائماً للجوائز، حيث كان المركز الخامس من نصيب أغنيته «Burnin’ It Down»، ولحق به تيناشى شولبوى كيه بأغنية «On 2».

وكانت صدمة لمحبى النجمتين نيكى ميناج وبيونسيه، وذلك بعد وصول أغنية «Flawless Remix» للنجمتين للمركز السابع.

ودخل قائمة «بيلبورد» لأفضل أغنيات أطلقت فى 2014 «بليكورز» وذلك بأغنية «I Wanna Get Better»، أما المطربة الشهيرة تايلور سويفت فاستطاعت بأغنيتها «Blank Space» أن تقتنص المركز التاسع بالقائمة، أما المركز العاشر والأخير فكان من نصيب فريق «Seconds of Summer 5» وذلك بأغنية «She Looks So Perfect».










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة