وزير الرياضة: مكتب الشباب الإفريقى يهدف لاستعادة مكانة مصر فى القارة السمراء.. الشباب يمتلكون الوعى ولا ينجرفون لدعوات التطرف.. وزرت مراكز "مش على الخريطة.. مدخل الملعب فيها من المقابر"

الإثنين، 15 ديسمبر 2014 02:30 م
وزير الرياضة: مكتب الشباب الإفريقى يهدف لاستعادة مكانة مصر فى القارة السمراء.. الشباب يمتلكون الوعى ولا ينجرفون لدعوات التطرف.. وزرت مراكز "مش على الخريطة.. مدخل الملعب فيها من المقابر" المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة المصرى
كتبت مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دشنت وزارة الشباب والرياضة المصرية مكتب الشباب الإفريقى فى فبراير الماضى، فى إطار رغبة القيادة العليا لاستعادة مصر لمكانتها بين الدول الإفريقية ودورها الفاعل فى التنمية داخل إفريقيا.

وقال المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة المصرى: إن الوزارة حرصت على تفعيل العلاقات القائمة مع مختلف الدول الإفريقية فى مجال العمل الشبابى والرياضى، وتنشيط دور مصر إقليميا ودوليا، وتنمية العلاقات المصرية الإفريقية عن طريق الشباب، وإيجاد حالة من الحوار بين شباب القارة السمراء.

وأضاف وزير الشباب والرياضة المصرى لـ"اليوم السابع" أن الوزارة خاطبت وزارتى الخارجية، والتعاون الدولى، والأمن الوطنى، والهيئة العامة للاستعلامات ووسائل الإعلام عند تدشين مكتب الشباب الإفريقى بوزارة الشباب والرياضة.

وأكد وزير الشباب والرياضة المصرى أنه تم اعتماد مكتب الشباب الإفريقى كجهة اتصال مع وحدة الشباب التابعة للاتحاد الإفريقى فى 10 يوليو الماضى.

وأشار وزير الشباب والرياضة المصرى إلى أن مكتب الشباب الإفريقى يعد مشروعا لتنمية العلاقات المصرية الإفريقية عن طريق الشباب، وجهة تنسيقية بين الشباب المصرى والإفريقى، كما يحاول المكتب لاسترجاع دور مصر عن طريق استخدامها لمؤسساتها وابتكارها لأدوات سياسية متنوعة فى ضبط دورها فى إفريقيا من خلال هذا المشروع.

وأوضح وزير الشباب والرياضة المصرى، أن مكتب الشباب الإفريقى يعتبر إحدى القوى الجديدة لمصر فى إفريقيا من خلال وزارة الشباب والرياضة، ومن خلاله تستطيع الوزارة أن تقوم بأدوار عدة لدعم الشباب الإفريقى، ويسعى مكتب الشباب الإفريقى بصفة عامة لربط الشباب المصرى بالشباب الإفريقى عن طريق مؤسسات الدولة المصرية ومنظمات المجتمع المدنى.

وتابع وزير الشباب والرياضة المصرى أن مكتب الشاب الإفريقى له دور محلى يهدف إلى تنمية الوعى الإفريقى داخل المجتمع المصرى، وصياغة صورة جديدة لإفريقيا فى أذهان الشباب المصرى بالتعاون مع جميع المؤسسات العاملة فى المجال الإفريقى، وتنفيذ توصيات اتحاد الشباب الإفريقى داخل مصر، وتنشيط التواجد الإفريقى فى الإعلام المصرى لتشكيل رأى عام إيجابى تجاه إفريقيا، وإعداد كوادر شبابية فى الشأن الإفريقى، نقل التجارب الخارجية، والدراسات والأبحاث فى مجال الترابط والتبادل الشبابى ونقلها للاستفادة منها، الاهتمام بمصالح الطالب الإفريقى بمصر وإدماجه فى الحياة المصرية خلال فترة دراسته.

واستطرد وزير الشباب والرياضة المصرى، أنه يعمل على إحياء دور المنظمات والهيئات المصرية العاملة فى الشأن الإفريقى من خلال برامج مشتركة مع مكتب الشباب الإفريقى فى مجالاتهم، والتنسيق بين مؤسسات الدولة والمؤسسات الإفريقية بجميع أشكالها سواء كانت منظمات إقليمية ومحلية أو مؤسسات حكومية ومجتمع مدنى راعية للشباب بالدول الإفريقية، والتنسيق مع الجهات والشخصيات مثل وزارات حكومية وهيئات عامة وجمعيات أهلية، النقابات العمالية والمراكز البحثية والخبراء فى الشأن الإفريقى فى سبيل إثراء العلاقات الشبابية المصرية الإفريقية.

وأوضح وزير الشباب والرياضة المصرى أن مكتب الشباب الإفريقى له دور إقليمى يتمثل فى عمل شبكة إقليمية للمنظمات الشبابية الحكومية والأهلية على مستوى إفريقيا، وتمثيل مصر فى المؤتمر العام لاتحاد الشباب الإفريقى، ومجلس الشباب العربى والإفريقى، وكذلك إقامة منتديات وأنشطة مستدامة على مستوى الشباب لدول حوض النيل، وإقامة منتديات وأنشطة مستدامة على مستوى الشباب لتجمع دول الساحل والصحراء، وتنفيذ توصيات مؤتمر الشباب الإفريقى تجاه الإقليم الشمالى للقارة الإفريقية المتمثل فى مصر وليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا والمغرب، وتنفيذ توصيات مؤتمرات اتحاد الشباب الإفريقى على مستوى دول القارة السمراء ذات الأهمية الإستراتيجية عسكريا واقتصاديا وثقافيا وفنيا وأمنيا ومائيا وحدوديا لمصر، وكذلك العمل على تدشين شبكة أو منظمة أو اتحاد شبابى على مستوى دول حوض النيل على أن يكون مقره جمهورية مصر العربية، وتنشيط دور مصر فى محيطها الحيوى (إقليم شمال إفريقيا – الساحل والصحراء – دول حوض النيل) عن طريق المشاركة الفاعلة فى المنظمات الشبابية والإقليمية التابعة لتلك الكيانات.

وقال وزير الشباب والرياضة المصرى والرياضة المصرى وزير الشباب والرياضة المصرى خلال فعاليات اللقاء المفتوح "الشباب وتحديات العصر" بجامعة عين شمس ضمن فعاليات الموسم الثقافى للجامعة، إن مكتب الشباب الإفريقى له دور دولى يتمثل فى تنظيم المؤتمرات والمشروعات مع الكيانات سواء حكومية وأهلية القارية التى تستهدف لشباب، والتنسيق لتفعيل اللجان المشتركة بين مصر والدول الإفريقية وتنفيذ الاتفاقيات والتبادلات الخاصة بالشباب، والتنسيق لزيادة التعاون الشبابى مع الدول الإفريقية التى يندر معها التبادل المشترك مع مصر، والتنسيق للتعاون مع الهيئات ومنظمات المجتمع المدنى الإسلامية والعربية والتى تلعب دوراً مهماً فى إفريقيا عن طريق برامج الإغاثة والتنمية، والتنسيق الكامل بين الدول الإفريقية جنوب الصحراء عن طريق المشاركة الفعالة فى المنظمات الشبابية الدولية – اتحاد الشباب الإفريقى - سواء كانت داخل إفريقيا أو خارجها.

وشدد وزير الشباب والرياضة المصرى، على الشباب أن يتوكل على الله ويعمل بجد فى سبيل نهضة الوطن، مستعرضا مسيرته بدءا من توليه المجلس القومى للشباب والرياضة، قائلا "خرجت من المجلس فى فترة حكم الإخوان ورجعت بعد 30 يونيو.. من مشيئة الله أن أول مرة أشتغل فى الحكومة أشتغلت وزير".

وأوضح وزير الشباب المصرى قائلا "إن الحكومة المصرية متميزة بقدراتها ليس كما نتخيل ونحن فى الخارج"، مستطردا "بلدنا عظيمة جدا بمشاكلها وشكل أهلها وشوارعها اللى يغيب عنها يبقى عاوز يرجع بسرعة".

وأكد المهندس وزير الشباب المصرى أنه يتواصل مع كل الشباب وأنه ملم بكل مشاكل الشباب "اللى عاوز يتجوز ويشتغل ويزود دخله"، لافتا "الشباب أفكاره مختلفة ومتميزة ولكن علينا أن نتفق أن نعمل فى سبيل البلد ونهضته"، مؤكدا أن الشباب أصبح لديه وعى ولا ينجرف لدعوات التطرف.

ولفت وزير الشباب والرياضة المصرى إلى أن نسبة مشاركة الشباب فى العمل السياسى فى مصر أكبر من دول أوروبية كثيرة مثل سويسرا، لافتا إلى أن وعى الشباب المصرى خلال عام 2014 تحسن كثيرا فالشباب أصبح لا ينجرف لدعوات التطرف والأفكار الهدامة.

وأشار وزير الشباب المصرى إلى أنه يوجد 4400 مركز شباب، موضحا "هناك فوق الـ1000 مركز شباب أسوأ مما شاهدناه فى فيلم عادل إمام"، قائلا "رحت مراكز شباب مش على الخريطة مدخل الملعب فيها من المقابر الشباب بتوقف الماتش لحد ما الجنازة تعدى".

وأضاف المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، أنه فى الـ30 سنة الماضية كان هناك من يروج لبناء مركز الشباب من أجل مقاعد انتخابية فى البرلمان، قائلا "عملنا فى الـ11 شهرًا الماضية 1064 ملعبا فى 1064 مركز شباب"، مؤكدا أنه فى نهاية 2016 سيتم الانتهاء من تجهيزات ملاعب 4400 مركز شباب.


أخبار متعلقة..


وزير الرياضة: تطور الحوار مع الشباب بالتعاون مع التعليم والأوقاف












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة