دليل تطورات طفلك فى شهره الرابع

الأحد، 14 ديسمبر 2014 09:06 ص
دليل تطورات طفلك فى شهره الرابع طفلك فى الشهر الرابع
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كل يوم يمر يكبر طفلك وتشعرين بالسعادة عندما تشاهدينه يتطور أمامك لحظة بلحظة.. ونقدم دليلاً لتطورات طفلك فى شهره الرابع من كل النواحى، سواء التطور الاجتماعي، الحركى، التغذية، النوم.

وزن طفلك:
فى هذا الشهر يزداد وزن طفلك إلى الضعف تقريبًا عن وزنه عند الولادة، بحسب ما ذكر موقع "Web MD"، وإذا كنتِ تشعرين بأن طفلك لا يكتسب الوزن المناسب حتى الآن فيجب عليك استشارة طبيبك، فقد يكون هذا دليلاً لوجود مرض ما أو أن لبن الرضاعة الطبيعية لا يكفيه، لذا لا بد أن تجدى الحل المناسب عند طبيب الأطفال.

التطور الحركى:
أصبح لدى طفلك فى شهره الرابع مهارات حركية عديدة، فهو الآن يستعمل كلتا يديه بمهارة ويستطيع إمساك الأشياء ونقلها من يد إلى الأخرى ويمكنه انتزاع أى شىء من مكانه ويضعه فى فمه، لذا حاولى اتخاذ التدابير الوقائية لحماية طفلك.

وأصبح عنق طفلك أقوى من ذى قبل، ويمكنكِ أن تدربيه من الشهر الرابع على الجلوس بأن تسنديه بالوسائد وهو سوف يتحكم فى رقبته.

وهناك بعض الأطفال فى الشهر الرابع يتمكنون من التقلب من جانب إلى آخر "التدحرج"، فى حين أن هناك أطفال آخرون يبدأون التقلب فى الشهر السادس، وهو مهارة تختلف من رضيع إلى آخر، ويمكنكِ أن تشجعى طفلك على التدحرج بوضع لعبة أمامه من الجانب الآخر حتى يتدحرج ليلتقطها بيديه.

تطور الحواس:
يذكر موقع "Bounty" أن حواس طفلك تتطور بشكل كبير، حيث أصبح بإمكانه الآن أن يرى كل الغرفة، رغم أنه يرى بشكل أفضل الأشياء القريبة منه، ويمكنكِ أن تشجعيه على تطوير حاسة اللمس من خلال تقديم مجموعة مختلفة من المواد أمامه مثل: القماش، الورق، البلاستيك، الفراء.

نوم الطفل:
فى سن الأربعة أشهر ينام طفلك نومًا متواصلاً طوال الليل، وهو ما يجعلكِ تشعرين بالراحة بعد الأشهر التى عانيتِ خلالها من قلة النوم، وفى هذا السن ينام الطفل من 14 إلى 16 ساعة مقسمة بين النهار والليل.

تغذية طفلك:
نصحت منظمة الصحة العالمية بعدم إدخال الطعام إلى طفلك حتى إتمام الستة أشهر، حتى لا يتعرض إلى حساسية الطعام، ويجب استشارة طبيبك للتأكد من أنكِ تدخلين الطعام الصلب إلى طفلك فى سن الأربع أشهر، وتضم التغذية لطفلك فى شهره الرابع: حبوب الأرز المدعمة بالحديد، ويمكنكِ أن تخلطيها بحليب الثدى أو الحليب الصناعى وتقومى بجعلها ناعمة جدًا حتى يستطيع طفلك بلعها بسهولة.

التطور الاجتماعى:
يزداد تطور طفلك اجتماعيًا، فتجدينه يصدر أصواتًا بفمه، ويضحك بصوت عال، ويعبر عن مشاعره بوسائل مختلفة غير البكاء.

ألعاب لطفلك:
يمكنكِ أن تعدى لعبة لطفلك من زجاجة بلاستيكية تضعى فيها حبوب مثل: الفاصوليا والفول وتغلقى الزجاجة بإحكام وتعطيها لطفلك، وهى تعتبر بمثابة آلة موسيقية سيفرح بها طفلك.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة