الرئيس ونظيره التشادى يؤكدان ضرورة تضافر الجهود لدعم السلام بليبيا ودارفور.. السيسى: مصر حريصة على دعم القارة السمراء فى مختلف المجالات.. وإدريس ديبى: نرحب باستعادة القاهرة موقعها أفريقيًّا

الأحد، 14 ديسمبر 2014 07:16 م
الرئيس ونظيره التشادى يؤكدان ضرورة تضافر الجهود لدعم السلام بليبيا ودارفور.. السيسى: مصر حريصة على دعم القارة السمراء فى مختلف المجالات.. وإدريس ديبى: نرحب باستعادة القاهرة موقعها أفريقيًّا من المقابلة الرسمية بين السيسى ونظيره التشادى
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية، رئيس جمهورية تشاد "إدريس ديبى"، الذى يقوم بزيارة رسمية إلى القاهرة.

	الرئيس السيسي يلتقى نظيره التشادى إدريس ديبي
الرئيس السيسى يلتقى نظيره التشادى إدريس ديبى

وعقب مراسم الاستقبال الرسمى واستعراض حرس الشرف، عقد الرئيسان لقاءً ثنائيًا مغلقًا، أعقبه لقاء موسع بحضور وفدى البلدين.

	الرئيس السيسي يرحب بادريس ديبي الرئيس التشادى ويؤكد التعاون بين البلدين
الرئيس السيسي يرحب بادريس ديبي الرئيس التشادى ويؤكد على التعاون بين البلدين

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس استهل الجلسة الموسعة للمباحثات بالترحيب بالرئيس ديبى، مشيدًا بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وأهمية تعزيزها والعمل على تطويرها فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
	الرئيسان يؤكدان ضرورة تضافر الجهود لدعم السلام والاستقرار فى ليبيا ودارفور
الرئيسان يؤكدان ضرورة تضافر الجهود لدعم السلام والاستقرار فى ليبيا ودارفور

وأضاف السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى، أن الرئيس التشادى وجَّه الشكر للرئيس على حُسن الاستقبال، مؤكدًا عمق وأهمية العلاقات التاريخية بين البلدين.
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كما رحب الرئيس التشادى باِستعادة مصر لموقعها الريادى على الساحة الأفريقية، ونجاحها فى تحقيق الاستقرار على صعيد التحول الديمقراطي، مؤكدًا أن مصر طالما ساندت تشاد، وأن هذه المساندة أثمرت العديد من النتائج الإيجابية، والتى كان آخرها تدشين خط مباشر لمصر للطيران بين البلدين، استجابةً من الرئيس للطلب الذى سبق أن قدمه الرئيس التشادى خلال القمة الإفريقية الماضية التى عقدت فى مالابو.

كما أشاد الرئيس "ديبى" بالدور الذى قامت به مصر على مر السنين فى تعليم اللغة العربية للطلاب التشاديين، مثمنًا الدور الإيجابى للمعلمين المصريين وأساتذة الجامعات المبعوثين إلى تشاد، ومعربًا عن أمله فى زيادة أعدادهم بكافة المراحل التعليمية المختلفة. وقد نوّه الرئيس التشادى كذلك إلى دور التشاديين من خريجى الجامعات المصرية فى إثراء مختلف جوانب الحياة العملية والمؤسسات التشادية.

وتم خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات، ولاسيما مجالى الصحة والزراعة، حيث سيتم التوقيع على مذكرتى تفاهم فى هذين المجالين، وقد تمت الإشارة أثناء اللقاء إلى أن هناك أربع قوافل طبية مصرية سيتم إيفادها إلى تشاد خلال عام 2015، فضلاً عن تدريب الأطباء التشاديين، واِستقبال عدد من المرضى التشاديين لتلقى العلاج فى مصر، ودراسة اِقتراح إنشاء عيادة طبية مصرية فى تشاد، بالإضافة إلى إمكانية تصدير الدواء المصرى إلى تشاد، وهو الأمر الذى رحب به الرئيس التشادي، فضلاً عن التعاون فى مجال المياه الجوفية ودراسة إنشاء مزرعة نموذجية مصرية فى جنوب شرق تشاد، وذلك فى إطار التعاون الزراعي، لتنمية الثروة الحيوانية وزراعة بعض أنواع من المحاصيل الزيتية والتقاوى المحسنة.

الرئيس  السيسي يؤكد حرص مصر على استمرار برامج بناء القدرات للكوادر التشادية
الرئيس السيسي يؤكد حرص مصر على استمرار برامج بناء القدرات للكوادر التشادية

كما نوّه الرئيس التشادى إلى اعتزاز بلاده بالتعاون المثمر مع مصر فى مختلف المجالات، مشيداً بنشاط الشركات المصرية العاملة فى تشاد، ولاسيما شركة المقاولون العرب والمشروعات الإنشائية التى تقوم بتنفيذها.

	الرئيس السيسى والرئيس التشادى
الرئيس السيسي والرئيس التشادى يؤكدا على ضرورة وقف امداد السلاح للفصائل المتطرفة فى ليبيا

وأكد الرئيس حرص مصر على استمرار برامج بناء القدرات للكوادر التشادية فى مختلف المجالات ووفقًا لأولويات الجانب التشادى، سواء من خلال الأزهر الشريف أو الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد استعراضًا لعدد من القضايا الإفريقية ذات الاهتمام المشترك، حيث استأثرت الأوضاع فى ليبيا بجزء هام من اللقاء، وقد توافقت الرؤى حول أهمية الحفاظ على وحدة الأراضى الليبية وصون مقدراتها، ودعم المؤسسات الليبية الشرعية وفى مقدمتها البرلمان الليبى والجيش الوطني، وكذا أهمية مساندة جهود المبعوث الأممى "برنادينو ليون" بغية تنفيذ مبادرة دول جوار ليبيا التى تم إقرارها فى أغسطس الماضى بالقاهرة.

كما أكد الرئيس التشادى على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى لدعم جهود تدعيم السلام والاستقرار فى ليبيا، فضلاً عن العمل على وقف إمدادات المال والسلاح إلى الفصائل المتطرفة.

وشدد الرئيس على أهمية تكثيف التعاون والتنسيق فى إطار آلية دول جوار ليبيا لبلورة موقف حاسم إزاء الأوضاع فى ليبيا قبل عقد القمة الإفريقية المقبلة، مع العمل على تفادى تعدد المبادرات. كما شدد الرئيس على أهمية دعم جهود السلام فى دارفور، وذلك فى إطار العمل على إحلال الاستقرار والسلام فى القارة الافريقية.

وأعقب جلسة المباحثات الموسعة مؤتمر صحفى عقده الرئيسان، وتناولا خلاله مجمل الموضوعات التى تم التباحث بشأنها فى المباحثات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة