8 عناصر غذائية هامة لا يستغنى عنها النباتيون

الأحد، 14 ديسمبر 2014 04:05 م
8 عناصر غذائية هامة لا يستغنى عنها النباتيون أطعمة نباتية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد الحمية الغذائية النباتية من أفضل الأنظمة الغذائية التى تواترت الأبحاث الطبية الحديثة على ذكر فوائدها الطبية، وهى تقتضى تناول الأطعمة النباتية مثل الخضراوات والفواكه والحبوب والمكسرات، مع الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء والأسماك ولحوم الدجاج والبيض، ومنتجات الألبان مثل اللبن والجبن والزبادى والزبدة.

وكشف تقرير نشر مؤخراً على موقع "رعاية الصحة" الأمريكى، أن الأشخاص النباتيين يحتاجون إلى تناول 8 عناصر غذائية هامة ولا غنى عنها لتعويض غياب اللحوم والمنتجات الحيوانية كى لا تتضرر صحتهم، وهى تشمل:

1.فيتامين "ك":ويمكن الحصول عليه من الكرنب المخلل وهو ضرورى لتنظيم عملية التجلط بالدم.

2. فيتامين "د":ويمكن الحصول عليه جراء التعرض لأشعة الشمس، أو تناول الأطعمة المدعمة به أو تناول المكملات الغذائية التى تحتوى عليه.

3.فيتامين "أ": وهو يوجد بكثرة فى الأطعمة برتقالية اللون مثل الجزر والبطاطا والقرع العسلى والبرتقال داكن اللون.

4.فيتامين "ب 12":ويمكن الحصول عليه من خلال تناول لبن الصويا المدعم به أو الحصول على المكملات الغذائية الخاصة به، وكذلك من خلال تناول المكسرات.

5.الكالسيوم:وهو متوفر فى العديد من العناصر الغذائية وتشمل:البروكلى والتين المجفف وحبوب الكينوا والفول والسمسم والعسل الأسود.

6.اليود:وهو معدن ضرورى جداً لتعزيز الذكاء والقدرة على التعلم وكذلك دعم وظائف الغدة الدرقية، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول: ملح اليود والفراولة والموز والبطاطس المخبوزة والكرانبرى.

7.الأوميجا-3:ويمكن الحصول عليها من خلال تناول بذور الشيا وبذور الكيوى وزيت الكتان والكانولا.

8.الحديد: وهو ضرورى للوقاية من الإصابة بالأنيميا وتعزيز الأداء الجسمانى والعقلى، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول:الخضراوات الورقية الخضراء داكنة اللون مثل الجرجير والملوخية والسبانح، وكذلك تناول التفاح والباذنجان والبروكلى.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى: health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة