أكرم القصاص - علا الشافعي

"ولا كحة ولا صداع طالما عندك نعناع".. 10 فوائد صحية مذهلة لأوراقه المنعشة.. يقاوم السرطان ويعالج الربو والسل.. يروق دمك ويحسن هضمك ويصحصح مخك.. وصفات جديدة لاستخدامه فى علاج كل الأمراض

السبت، 13 ديسمبر 2014 11:09 ص
"ولا كحة ولا صداع طالما عندك نعناع".. 10 فوائد صحية مذهلة لأوراقه المنعشة.. يقاوم السرطان ويعالج الربو والسل.. يروق دمك ويحسن هضمك ويصحصح مخك.. وصفات جديدة لاستخدامه فى علاج كل الأمراض نعناع
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم رخص سعره وتوافره، إلا أنه يحمل كنوزا صحية لا تعد ولا تحصى، صاحب سيرة وفوائد ورائحة عطرة، حتى أنه أصبح ملهما للشعراء وكبار المطربين، غنى له الكينج أجمل أغانيه "نعناع الجنينة المسجى فى حيضانه" .

إنه النعناع، ذلك العشب الأخضر جميل الشكل واللون والرائحة، فهو أحد النباتات العشبية المعمرة ذات الرائحة النفاذة المحببة، النَّـعْنَاع أو النَّـعْنَع أو النُّـعْنُع جنس نباتى يتبع الفصيلة الشفوية، ويضم ما بين 13 و18 نوعاً، ينبت على أطراف السواقى والمجمعات المائية، تغطى أوراقه المساحة التى زرع بها وتسبب عيدانه رائحة تجذب لها كل الأجناس.

أستخدم النعناع منذ أقدم العصور فى الطبخ والمشروبات المنعشة، وتم استخدامه لأغراض طبية منذ آلاف السنين، والنعناع يضاف إلى المكونات الرئيسية فى العديد من الشوربات والسلطات والكارى والعصائر.

ومن المثير جداً حول هذه العشبة، هو أنه بمجرد وضع ورقة جديدة فى فمك فإنها ستترك مذاقا منعشا، لفترة طويلة، وهذا هو واحد من الأسباب التى تجعله يستخدم فى بعض المنتجات مثل معجون الأسنان والعلكات، وغسول الفم ومعطرات التنفس، ويعتقد أيضا أن النعناع متاح بوفرة فى جميع أنحاء العالم، وعلى مدار السنة.

لذلك حاز النعناع على اهتمام موقع "Health"، الأمريكى المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية، والذى أفاد أن أوراق النعناع تحتوى على بعض مضادات الأكسدة القوية فى شكل بعض الفيتامينات الأساسية مثل فيتامينA، وفيتامينB-6، وفيتامينC، وفيتامينE، وفيتامينK، وبيتا كاروتين، وحمض الفوليك وفيتامين بى، بالإضافة إلى المعادن المفيدة الأخرى مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز.

وإضافة إلى كونه مصدرا للطاقة وهذا ما يجعل أوراقه سحرية فى علاج الكثير من الأمراض والوقاية منها وتعزيز جهاز المناعة، هناك فوائد أخرى مذهلة للنعناع ومنها:

1ـ يعزز الهضم

وهى واحدة من أهم فوائد النعناع، وذلك من خلال تفعيل الغدد اللعابية والإنزيمات الهاضمة، وللحصول على أفضل النتائج، استخدم الشاى بالنعناع، وعلاوة على ذلك، هو أيضا مفيد لآلام المغص ومهدئاً لمشاكل الجهاز الهضمى.

2ـ علاج فعال لمتلازمة القولون العصبى

وكشفت العديد من الدراسات أنه علاج فعال لمشكلة متلازمة القولون العصبى، فى كل من الأطفال والبالغين، وكذلك فإنه من المفيد فى تخفيف الألم الناجم عن هذه المشكلة.

3ـ علاج الربو واضطرابات الجهاز التنفسى

أوراق النعناع لها خصائص مذهلة لعلاج الاحتقان، حيث أن رائحة هذه الأوراق الرائعة هى مفيدة فى تخفيف احتقان الجهاز التنفسى، ولمرضى الربو يعمل النعناع كدواء ويوفر استرخاء التنفس، وهذا هو واحد من الأسباب التى تجعله مستخدما على نطاق واسع لصنع أجهزة الاستنشاق.

وقد كشفت بعض الدراسات أيضا فوائده لمرضى السل.
وللحصول على الإغاثة الفورية، يجب إضافة 4 إلى 5 أوراق النعناع إلى الماء المغلى واستنشاق البخار المتطاير منه.

4ـ يخفض ضغط الدم

محتويات البوتاسيوم الموجودة فى أوراق النعناع تساعد على خفض ضغط الدم، وأيضا تنظيم معدل النبض.

5ـ يعزز صحة الفم

النعناع يشفى، ليس فقط رائحة الفم الكريهة، لكنه يحارب أيضا البكتيريا المسئولة عن التسبب فى التجاويف، وهذا هو السبب فى أنه يستخدم فى منتجات مثل معجون الأسنان وغسول الفم ورذاذ اللسان.

وقد تم استخدام أوراق النعناع المجففة بمثابة مبيض الأسنان منذ العصور الوسطى.

6ـ يساعد على تخفيف الألم

يمكن لأوراق النعناع السحرية تهدئة كل أنواع الألم، مثل آلام العضلات والصداع وحتى آلام المعدة.

وللحصول على عضلات مسترخية، خذ كوبا من ملح البحر، ويتم إضافته إلى حوالى 1/3 كوب من زيت الزيتون و6 إلى 8 قطرات من زيت النعناع الأساسى، ودلك قدميك مع هذا الخليط لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم اشطفه بالماء، حيث أن هذا الخليط هو فعال جداً لتخفيف آلام العضلات.

7ـ علاج الغثيان

رائحة أوراق النعناع الطازج، يمكنها أيضا أن تعمل بشكل جيد لمن يعانون من الغثيان بسبب العلاج الكيميائى.

وإذا كنت تشعر عادة بالغثيان أثناء السفر، يمكنك الاحتفاظ ببعض أوراق النعناع الطازج معك لتجنب هذه المشكلة.

8ـ علاج فعال للاكتئاب

كوب من الشاى مع الأوراق الخضراء الطازجة من النعناع، هو كل ما تحتاجه للحفاظ على الضغط، كما أنه علاج فعال للاكتئاب.

9ـ يساعد على تحسين الذاكرة

يمكنك تحسين الذاكرة الخاصة بك فقط عن طريق استنشاق أوراق النعناع.

وقد كشفت العديد من الدراسات أن رائحة النعناع الطازج يمكن أن تساعد على زيادة اليقظة وتحسين الذاكرة.

10ـ يعمل على الوقاية من السرطان

المنثول الموجود فى أوراق النعناع المجمع لديه القدرة على علاج أنواع مختلفة من السرطان، وخاصة سرطان البروستاتا.

ويتشرف اليوم السابع بتلقى أسئلتكم واستفساراتكم الطبية عبر الإيميل التالى: Health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة