البرادعى فى كلمة عن الربيع العربى بمدرسة أمريكية: الإنسانية فوق كل اعتبار ومشاكل الشرق الأوسط مسألة عالمية.. والتعليم مفتاح الحل والديمقراطية ليست قهوة سريعة التحضير والثورات تمر بمراحل اضطراب

السبت، 13 ديسمبر 2014 07:21 م
البرادعى فى كلمة عن الربيع العربى بمدرسة أمريكية: الإنسانية فوق كل اعتبار ومشاكل الشرق الأوسط مسألة عالمية.. والتعليم مفتاح الحل والديمقراطية ليست قهوة سريعة التحضير والثورات تمر بمراحل اضطراب د. محمد البرادعى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونائب رئيس الجمهورية السابق، أن الديمقراطية ليست قهوة فورية سريعة التحضير ولكنها ثقافة وممارسة، وقارن الوضع الحالى فى بلدان الربيع العربى، بالأوضاع فى غضون ثورات أوروبا وأمريكا وروسيا.

وقال الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونائب رئيس الجمهورية السابق، فى كلمته خلال ندوة بمدرسة "فليتشر" بجامعة تافتس الأمريكية اليوم، بعنوان: "الربيع العربى والدروس المستفادة وآفاق المستقبل": "عندما ننظر إلى الثورة الفرنسية نجد أنها استغرقت ما يقرب من 90 عامًا، حتى تصل الجمهورية الثالثة إلى مرحلة الاستقرار.. وعندما ننظر إلى الثورة الأمريكية، نجد أنها استغرقت 5 سنوات للحصول على الدستور، و7 سنوات للحصول على وثيقة الحقوق، فى ظل سلسلة من الحروب الأهلية، نتج عنها خسارة 600 ألف شخص".

وناقش الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونائب رئيس الجمهورية السابق القضايا الفكرية والعملية المعقدة، التى تواجه بلدان الربيع العربى، مشددًا على حاجة دول الربيع العربى إلى التعليم.

وقال الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونائب رئيس الجمهورية السابق "بعد عشر سنوات من الآن، سوف يذهب هؤلاء الحكام، وسيتولى الشباب المسئولية، وهذا يعنى أن الدول بحاجة إلى المتعلمين وفهم العالم كما هو اليوم.. التعليم هو مفتاح الحل".

كما شدد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونائب رئيس الجمهورية السابق على حاجة دول الربيع العربى إلى العدالة الانتقالية وتقصى الحقائق والمساءلة، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتنمية المجتمع المدنى، وإقامة القانون والنظام.

وتابع الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونائب رئيس الجمهورية السابق "الإنسانية واحدة، وعلينا النظر إلى مشاكل الشرق الأوسط من منظور عالمى".

وبالنسبة للمجتمع الدولى، أكد الدكتور الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونائب رئيس الجمهورية السابق على حاجة العالم إلى الاستثمار فى التعليم وفى جعل الناس يرتبطون على أساس التضامن الإنسانى، والتعايش فى سلام وكرامة.

كما شدد الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونائب رئيس الجمهورية السابق على ضرورة خلق قناعة بأن العالم ليس فى صراع على الحضارات، ولكن هناك تعايشا بين ثقافات مختلفة، مكملة لبعضها البعض، وبحاجة للتواصل على أساس التضامن الإنسانى.

واختتم الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونائب رئيس الجمهورية السابق تصريحاته بالتأكيد أن منطقة الشرق الأوسط ككل فى أزمة، وتحتاج إلى مؤتمر سلام شامل مع جميع اللاعبين فى المنطقة، قائلًا: "لا يمكنك ترك الوضع يزداد فى التفاقم، كما هو عليه الآن، ولا يمكننا أخلاقيًا وإنسانيًا ترك المنطقة بهذا الوضع".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة