مكتبة الإسكندرية تُصدر طبعة جديدة من "مشكلات الحضارة"

الجمعة، 12 ديسمبر 2014 08:07 ص
مكتبة الإسكندرية تُصدر طبعة جديدة من "مشكلات الحضارة" مكتبة الإسكندرية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة من كتاب "مُشكِلاتُ الحضَارة وشُرُوط النهضَة" للمفكر الإسلامى الكبير مالك بن نبى، وذلك فى إطار مشروع إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامى الحديث فى القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين والتاسع عشر والعشرين الميلاديين.

المشروع -الذى تنفذه مكتبة الإسكندرية- نبعت فكرته "من الرؤية التى تتبناها المكتبة بشأن ضرورة المحافظة على التراث الفكرى والعلمى فى مختلف مجالات المعرفة، والمساهمة فى نقل هذا التراث للأجيال المتعاقبة تأكيداً لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضارى".

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير المكتبة "لقد وجدنا أن من أوجب مهماتنا ومن أولى مسئولياتنا فى مكتبة الإسكندرية أن نسهم فى توعية الأجيال الجديدة من الشباب فى مصر، وفى غيرها من البلدان العربية و الإسلامية، وغيرهم من الشباب المسلم فى البلاد غير الإسلامية بالعطاء الحضارى للعلماء المسلمين فى العصر الحديث، خلال القرنين المشار إليهما على وجه التحديد".

يلخص كتاب "شروط النهضة" المشروع الفكرى لمالك بن نبى، هذا المشروع الذى ينظر إلى ظاهرة الاستعمار كمعوق للنهضة من منطلق ذاتى شجاع يحمل النفس مسئوليتها، فيقول مالك "لكى لا نكون مستعمرين يجب أن نتخلص من القابلية للاستعمار"، إذ يؤمن بأن تصحيح الذات وبناؤها هو المدخل الرئيس لأى نهضة.

ويشير فى مقدمة كتابه إلى محورية الفكرة الدينية فى صناعة التاريخ وفى التغيير الاجتماعى، حيث يتضح لقارئ الكتاب أن مالك بن نبى يبدو فيه كعالم اجتماع متملكاً لأدوات التحليل الاجتماعى، وعلى دراية واسعة بتفاصيل العلاقات الاجتماعية والمعرفة التاريخية فى جزئياتها وكلياتها.

يُذكر أن الكتاب من تقديم الباحث الأكاديمى المغربى الدكتور محمد همام أستاذ الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الحسن الثانى بالدار البيضاء.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة