مدحت صفوت يفكك الخطاب الدينى المعاصر بندوة قصر ثقافة دمياط غدًا

الجمعة، 12 ديسمبر 2014 08:02 م
مدحت صفوت يفكك الخطاب الدينى المعاصر بندوة قصر ثقافة دمياط غدًا الناقد مدحت صفوت
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقيم قصر ثقافة دمياط ندوة ثقافية عن الخطاب الدينى الراهن بعنوان «تفكيك الخطاب الدينى المعاصر»، ويستضيف فيها الناقد والباحث مدحت صفوت، وذلك فى تمام الساعة السادسة مساء يوم غد السبت.

وتدور الندوة التى يديرها الشاعر سامح الحسينى عن الخطاب الأصولى وتبنيه لساسية الصدام مع الآخر، والرفض التام المتبادل على كافة المستويات، أبرزها السياسى والثقافى؛ بخاصة فى الخطابين الدينيين الأرثوذوكسى والوهابى؛ بوصفهما من أبرز الخطابات المهيمنة على المجتمع المصرى طوال السنوات الماضية.

كما تناقش الندوة، فى الجزء الثانى منها، ديوان «نشيد للحفاظ على البطء» للشاعر عبد الرحمن مقلد، بمناسبة صدور الطبعة الإلكترونية للديوان، ويشارك فيها الناقد والروائى أحمد إبراهيم الشريف.

يشار إلى أن صفوت، يعمل صحفيًا بمؤسسة "اليوم السابع"، وهو ناقد وباحث حصل على درجة الماجستير فى النقد الحديث وتحليل الخطاب النقدى بكلية الآداب جامعة حلوان، وكتب مؤخرًا سلسلة مقالات عن الخطاب الدينى الراهن وسماته الأصولية، وله تحت الطبع كتاب "السلطة والمصلحة.. استراتيجيات التفكيك والخطاب العربى".

فيما أصدر مؤخرًا موقع الشعر الذى يديره الشاعر المصرى هشام الصياحى، نسخة إلكترونية من ديوان "نشيد للحفاظ على البطء" والذى صدر عام 2011 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وفاز بالمسابقة المركزية لهيئة قصور الثقافة، وأشادت به لجنة التحكيم مؤكدة فى بيانها، عن طاقة إبداعیة وموهبة حقیقیة وتمكن طیع فى التعامل مع أدوات الإبداع الشعرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة