نضال وكفاح نبوية موسى فى كتاب "المرأة والعمل" عن مكتبة الإسكندرية

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 11:13 م
نضال وكفاح نبوية موسى فى كتاب "المرأة والعمل" عن مكتبة الإسكندرية مكتبة الإسكندرية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت مكتبة الإسكندرية طبعة جديدة من كتاب "المرأة والعمل" للمناضلة المصرية نبوية موسى، وذلك فى إطار مشروع "إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامى الحديث فى القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين".

وأوضح الدكتور إسماعيل سراج الدين، خلال بيان صحفى، أن المشروع الذى تنفذه مكتبة الإسكندرية نبعت فكرته "من الرؤية التى تتبناها المكتبة بشأن ضرورة المحافظة على التراث الفكرى والعلمى فى مختلف مجالات المعرفة، والمساهمة فى نقل هذا التراث للأجيال المتعاقبة تأكيدًا لأهمية التواصل بين أجيال الأمة عبر تاريخها الحضارى".

وأضاف الدكتور إسماعيل سراج الدين "أملنا هو أن نسهم فى إتاحة مصادر معرفية أصيلة و ثرية لطلاب العلم و الثقافة داخل أوطاننا و خارجها، و أن تستنهض هذه الإسهامات همم الأجيال الجديدة كى تقدم اجتهاداتها فى مواجهة التحديات التى تعيشها الأمة".

ويعد اختيار القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين على وجه الخصوص رغبةً من المكتبة فى تصحيح الانطباع السائد بأن الإسهامات الكبيرة التى قام بها المفكرون والعلماء المسلمون قد توقفت عند فترات تاريخية قديمة، ولم تتجاوزها، وحيث الحقائق الموثقة تشير إلى غير ذلك، و تؤكد أن عطاء المفكرين المسلمين فى الفكر النهضوى التنويرى إنما هو تواصل عبر الأحقاب الزمنية المختلفة، بما فى ذلك الحقبة الحديثة والمعاصرة التى تشمل القرنين الأخيرين.

جدير بالذكر أن نبوية موسى من أمهات النهضة النسائية، وأولى رائدات تعليم الفتيات فى مصر الحديثة، كان التعليم بمثابة قضية عمرها التى كافحت فى سبيلها على مدى مراحل حياتها المختلفة، ورأت فى التعليم طريقاً إلى تحقيق المساواة بين الجنسين، والسبيل للنهوض بالمرأة المصرية.

وقد انعكس ذلك على حياتها، فكانت أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا. وسَعَت بعد استكمال تعليمها إلى العمل فى مجال التربية و التعليم و أفنت حياتها فى هذا العمل. وُلدت نبوية موسى فى 17 ديسمبر 1886، وهى نفس السنة التى وُلدت فيها ملك حفنى ناصف و مى زيادة. سجلت نبوية موسى حياتها أولاً فى صورة مذكرات نشرتها فى مجلة الفتاة عام 1937، ثم جمعتها بعد ذلك فى كتاب حمل عنوان "تاريخى بقلمي"، قامت فيه بسرد ذكرياتها حسب تاريخ حدوثها، عبرت فيه عما تكبدته من مشاق و مصاعب فى سبيل تعليمها و عملها. و كانت فى عام 1920 قد نشرت كتابها "المرأة و العمل" طالبت فيه بحق المرأة المطلق فى العلم و العمل، و بمساواتها الكاملة مع الرجل. و منذ ذلك الحين شاركت فى الحركة النسائية المصرية التى تزعمتها السيدة هدى شعراوى.

يشتمل الكتاب على عدة محاور أساسية، هى "المحور الأول: المرأة و تقدم الأمم، و تتحدث الكاتبة هنا عن وضع المرأة فى جميع الأمم، و تربط بيت تقدم الأمم و تخلفها بوضع المرأة فيها.

المحور الثانى: تعقد فيه نبوية موسى مقارنة بين المرأة العربية و المرأة الأوروبية قديماً و حديثاً. لتحاول الإجابة على سؤال ما إذا كان التخلف الذى أصاب المرأة العربية قديم أم أمر مُستجد عليها؟.

أما المحور الثالث: فى هذا الجزء تناقش مسألة دعوة احتجاب المرأة فى المنزل، و ترى أن فى هذه الدعوة مخالفة صريحة لتعاليم الدين الإسلامي. كما تعرض اراء التيارين الفكريين الرئيسين فى هذه المسألة، التيار التقليدى المحافظ، و التيار الليبرالى، المحور الرابع: و تناقش فيه قضية مساواة المرأة بالرجل، المحور الخامس: و هو عن تعليم المرأة، تعلن فيه نبوية موسى عن رفضها لمناهج التدريس الموضوعة لتعليم البنات، والتى اقتصرت فى أغلبها على تعليمها القراءة و الكتابة بجانب التدبير المنزلى و فنون التطريز.

وفى المحور السادس: تناقش فيه قضية عمل المرأة، باعتبارها من القضايا المستحدثة فى العالمين الغربى و العربى على حد سواء فى ذلك الحين. و تعرض الكاتبة حجج المعارضين لعمل المرأة، و تقسم دوافعهم إلى دوافع دينية و اقتصادية واجتماعية.

يُذكر أن الكتاب من تقديم الدكتورة منى أبو زيد أستاذة الفلسفة الإسلامية بكلية الآداب جامعة حلوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة