منظمة اليونيدو تسعى لرفع جودة الزيوت العطرية المصرية للنفاذ للأسواق العالمية

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 11:06 ص
منظمة اليونيدو تسعى لرفع جودة الزيوت العطرية المصرية للنفاذ للأسواق العالمية صورة أرشيفية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام "مشروع تطوير سلسلة القيمة للنباتات الطبية والعطرية - الوصول للأسواق التصديرية" (إيماب)، الذى تقوم بتنفيذه فى مصر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبتمويل من أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية(SECO)، بتدريب أربعة عشر شخصاً من صغار ومتوسطى منتجى الزيوت العطرية فى صعيد مصر بهدف رفع مستوى جودة إنتاج الزيوت العطرية لتلبية احتياجات الأسواق التصديرية العالمية وبالتالى زيادة صادرات مصر من منتجات الزيوت العطرية.

يقول الدكتور عمر عابدين، مدير مشروع إيماب: "يعمل إيماب على تطوير قطاع النباتات الطبية والعطرية فى مصر من خلال منهج متكامل يشمل إنشاء منظومة للجودة تتوافق مع أفضل الممارسات المتبعة عالمياً، ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية للعاملين بالقطاع وتسهيل نفاذ المنتجات إلى الأسواق العالمية من أجل تحسين وضع منتجات النباتات الطبية والعطرية على الساحة الدولية".

ويضيف عمر عابدين، مدير مشروع إيماب: "يساعد المشروع جميع أعضاء السلسلة الإنتاجية للزيوت العطرية على تطبيق ما تتطلبه اللوائح الفنية، وقواعد الممارسات الجيدة من أجل التوافق مع معايير الأسواق العالمية".

ركز التدريب الذى استمر لمدة أسبوع بشكل رئيسى على عمليات الإنتاج، والحصاد، ومعاملات ما بعد الحصاد، واشتراطات الجودة والأمان، والتصنيع، والقيمة المضافة وتسويق الزيوت العطرية.

خلال فترة التدريب، تعرف الحضور على أفضل طرق زراعة النباتات الطبية والعطرية، والمكافحة المتكاملة للآفات، ومعاملات ما بعد الحصاد المؤثرة على محتوى الأعشاب من الزيوت، وأحدث طرق استخلاص وتقطير الزيوت العطرية، وأنسب طرق للتعبئه والتخزين، والعوامل المؤدية لفساد الزيوت العطرية وطرق الوقاية منها، والمركبات الرئيسية للزيوت العطرية، والطرق المختلفة للتحليل، بالإضافة إلى مكونات التسويق مثل الدعاية، والوضع التنافسى، والسياسة التسعيرية وتحليل مخاطر السوق.
وقام المتدربون أيضاً بإجراء زيارات ميدانية لمزارع النباتات الطبية والعطرية ومصانع إنتاج الزيوت العطرية بهدف اكتساب الخبرة العملية.

بعد انتهاء التدريب، أصبح المتدربون أكثر انفتاحا على أحدث تقنيات الزيوت العطرية، وأكثر حرصاً على تطبيق ما تعلموه أثناء التدريب كما أعربوا عن حرصهم على الاشتراك فى المعارض الدولية بصورة أكبر.

يستند مشروع إيماب الذى انطلق فى نوفمبر 2011 وسوف يستمر حتى ديسمبر 2015 على الشراكة مع القطاع الخاص ويوفر الاهتمام القوى للمعايير الفنية الدولية المرتبطة بآليات بناء القدرات التجارية. انتهج المشروع أسلوباً مبتكراً للغاية مع منظومة متكاملة لمساعدة مقدمى الخدمات والمستفيدين النهائيين بهدف تطوير الأعمال الزراعية المستدامة. كما يمتلك المشروع أيضاً قوة تأثيرية عالية إذ يمكن تكرار أنشطته فى قطاعات ومناطق أخرى فى مصر.

جدير بالذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) تأسست فى نوفمبر 1966 لتصبح الوكالة المتخصصة التابعة للأمم المتحدة التى تدعم التنمية الصناعيةالمستدامة بهدف تقليل حدة الفقر، وذلك بتوفير فرصة جيدة لنمو القطاع الإنتاجى بجميع الدول، وأيضاً زيادة مشاركتها فى التجارة الدولية والحفاظ على بيئتها الطبيعية.

كما تتطلع منظمة اليونيدو من خلال رؤيتها طويلة الأجل إلى عالم من الفرص حيث التقدم الدائم مع ﺇمكانية الوصول ﺇليه بشكل مستدام ومتساوى، وحيث يعتبر التقليل من حدة الفقر هدف مشترك ومسئولية عالمية.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة