مركز فيزنتال: ترجيح وفاة مجرم الحرب النازى برونر فى سوريا

الإثنين، 01 ديسمبر 2014 09:33 م
مركز فيزنتال: ترجيح وفاة مجرم الحرب النازى برونر فى سوريا النازى أودلف هتلر
القدس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مدير مركز سيمون فيزنتال فى القدس أفراييم زوروف الاثنين أنه من المرجح جدا أن يكون الويس برونر أحد أشهر مجرمى الحرب النازيين الذين لا يزال البحث جاريا عنهم، قد توفى فى سوريا قبل أربع سنوات.

وقال زوروف لوكالة فرانس برس "أنا شبه متأكد أن الويس برونر قد فارق الحياة قبل أربع سنوات فى سوريا التى كان لجأ اليها".

وتابع "حصلنا على هذه المعلومات من عميل سابق للاستخبارات الألمانية وقررنا سحبه من لائحتنا لمجرمى الحرب النازيين والمتعاونين معهم"، وعمل برونر مساعدا لأدولف ايخمان أبرز المسؤولين عن وضع "الحل النهائى" الذى استهدف قتل اليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

وقد يكون مسؤولا عن نقل 128500 يهوديا إلى معسكرات الإبادة، وتعرض برونر لمحاولات اغتيال عدة خصوصا عبر رسائل مفخخة أرسلت اليه فى سوريا ونسبت إلى الموساد الإسرائيلى.

وفى فرنسا كان برونر ابتداء من يوليو 1943 المسؤول عن معسكر درانسى فى ضواحى باريس، وهو الذى امر بنقل نحو 24 الف يهودى فرنسى أو مقيم فى فرنسا إلى معسكر اوشفيتز. كما انه متورط مباشرة فى نقل 47 الف يهودى نمساوى و44 الف يهودى يونانى و14 الف يهودى سلوفاكى.

وهو من مواليد 1912 وحكمت عليه محكمة للقوات المسلحة فى باريس بالإعدام عام 1954. وفى مارس 2001 حكم عليه مرة جديدة بالسجن المؤبد بعد ادانته بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.

ويفيد مركز فيزنتال ووسائل إعلام دولية أن برونر لجأ بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية إلى دمشق حيث عرف باسم جورج فيشر، وطالبت ألمانيا ودول أخرى مرارا بتسلمه من السلطات السورية من دون جدوى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة