الصحافة الإسبانية: كتالونيا واثقة من عدم اتخاذ الحكومة الإسبانية إجراءات لمنع الاستفتاء الرمزى على استقلالها اليوم.. 10 أسباب من أجلها تحتاج إسبانيا لكتالونيا

الأحد، 09 نوفمبر 2014 11:41 ص
الصحافة الإسبانية: كتالونيا واثقة من عدم اتخاذ الحكومة الإسبانية إجراءات لمنع الاستفتاء الرمزى على استقلالها اليوم.. 10 أسباب من أجلها تحتاج إسبانيا لكتالونيا رئيس الحكومة الإسبانى ماريانو راخوى
إعداد-فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتالونيا واثقة من عدم اتخاذ الحكومة الإسبانية إجراءات لمنع الاستفتاء الرمزى على استقلالها اليوم

سلطت الصحف الإسبانية الضوء على إجراء كتالونيا الاستفتاء البديل اليوم 9 نوفمبر، ووفقا لصحيفة الباييس الإسبانية فقد أعربت الحكومة الكتالونية برئاسة آرتور ماس عن ثقتها بأن الحكومة الإسبانية لن تقوم بأى شىء لمنع الاستفتاء الرمزى اليوم، مشيرة إلى أن وجهات نظر الفريق الكتالونى تركز على المستقبل السياسى لكتالونيا، حيث إنه على الرغم من أنه لا يوجد صلاحية قانونية لعمل ذلك الاستفتاء البديل إلا أنه سيكون هناك تصويت رغم إرداة الحكومة الإسبانية، كما أن ماس أكد عدم اهتمامه بما سيحدث اليوم وغدا، ولكنه يرى أن تنفيذ ما كان يحلم به من إجراء الاستفتاء حتى ولو كان رمزيا سيحدد مستقبل كتالونيا.



وأشارت الصحيفة إلى أن ماس يلعب فى أمر أن تكون هناك انتخابات مبكرة حتى يصبح لديه أملا جديدا لتحقيق حلمة وعمل ذلك الاستفتاء، ولكن يتوقف هذا على ما يحجث اليوم فى الاستفتاء الرمزى ودرجة نجاحه فى تحقيق حلمه، وقال ماس فى صوت متحديا " ننتظر رد فعل الحكومة.. واستعداد راخوى لتعديل الدستور أو إجراء تغيير كبير".

وأوضحت الصحيفة أن الحكومة وضعت 941 نقطة للتصويت من قبل 947 بلدية كتالونية، وفى المجموع سيكون هناك 1317 نقطة تصويت، وستظهر نتيجة الاستفتاء غدا الاثنين.


رئيس الحكومة: إسبانيا: لا يمكن أن تعترف بنتائج أى استفتاء على انفصال أحد الأقاليم المهمة

وفقا لصحيفة الموندو الإسبانية فقد أكد رئيس الحكومة الإسبانى ماريانو راخوى أن حكومته لا تؤيد على الإطلاق إجراء الاستفتاء البديل فى كتالونيا على الرغم من أن الناخبين توجهوا فى استفتاء رمزى على إمكانية الوصول للانفصال عن إسبانيا وتشكيل دولة مستقلة خاصة بهم.

وأضاف راخوى لصحيفة الموندو، أن إسبانيا لا يمكن أن تعترف بنتائج أى استفتاء على انفصال أحد الأقاليم المهمة فى البلاد، إذ إن إسبانيا تتمتع بدستور مكتوب، على النقيض من بريطانيا التى لا يتحقق لها الامتياز، إذ لا يوجد دستور مدون لبريطانيا حتى الآن، وهو ما أتاح إجراء استفتاء على انفصال اسكتلندا فى سبتمبر الماضى، بالرغم من أن نتيجة الاستفتاء جاءت مؤيدة لفكرة استمرار العلاقات السياسية مع الأقاليم الأخرى فى المملكة المتحدة.



وأشارت الصحيفة إلى أن هناك 5.4 مليون كتالونى أكبر من 16 عاما سيتوجهون للجان الاقتراع اليوم، وطالب ماس الصحف الكتالونية دعم الاستفتاء.


10 أسباب من أجلها تحتاج إسبانيا لكتالونيا

قالت صحيفة إيه بى سى الإسبانية، إن هناك 10 أسباب يجعلها متمسكة بمقاطعة كتالونيا ولا ترغب فى أن تجعلها تنفصل عنها، وهذه الأسباب اقتصادية وعلمية واجتماعية أيضا:

1- روابط عاطفية: كتالونيا وباقى إسبانيا يجمع بينهم تاريخ مشترك يجعل التنقل بينهما يعتبر تنقل مجتمعات، يعيش بكتالونيا 1.4 مليون فى الأصل مولودون فى مناطق آخرى.

2- فنانين عالمين: غالبية الرسامين الإسبان جاؤا من كتالونيا مثل الرسام سلفادور دالى، والمهندس المعمارى أنطونيو جاودى رمز الحداثة، وبو جاسالس، وأيضا فى مجال الأدب مثل بلا أو مارسيه.



3- محور البحر المتوسط: كتالونيا تعتبر جزء من حوض البحر الأبيض المتوسط الاستراتيجى، فهى الباب أمام أوروبا، تلك المنطقة واحدة من أهم البنى التحتية فى مستوى المصالح الإسبانية والأوروبية ولا يمكن أن ينظر إليه من خلال تقويض صراع إقليمى.

4-كتالونيا أكبر اقتصاد بإسبانيا: إجمالى الناتج المحلى الإسبانى فى عام 2013 بكتالونيا 192.545 مليون يورو، ولذلك فإنها 20% من إجمالى الناتج المحلى الإسبانى.

5- برشلونة: واحدة من أفضل عروض لبطاقات الإسبانية هى برشلونة، تعتبر العلامة التجارية المضمونة لوجود الثقافة وريادة الأعمال والحداثة وفن الطهى وهى بوابة إسبانيا للسياحة.

6- ربط المطارات: مطار بارخاس والبرات يمثلان جيدين جنبا إل جنب لتجعلان إسبانيا نواة الهواء ووجهة للرحلات الدولية.

7-العلم: درجة العلم فى كتالوتيا معروفة على المستوى الدولى، والبحث العلمى الكتالونى معروف فى العالم، وهناك العديد من الأسماء المعروفين فى البحث العلمى: جون ماساجى، جوزيب باسيلجا وفالنتينى فوستر.

8- الأمن: استقلال كتالونيا سيجعل إسبانيا دون وقاية ومن الممكن أن تكون مدخلا للجهاديين إلى إسبانيا.

9-الرياضة: إسبانيا لا يمكن أن تستغنى عن المسابقات الرياضية التى تشارك فيها الكتالونيين، فبغض النظر عن التنافس التقليدى بين ريال مدريد وبرشلونة إلا أنهما أفضل فرق كرة القدم فى العالم، والنادى الكتالونى لديه مشجعين من جميع أنحاء العالم.

10 السياحة: واحد من كل 4 سياح أجانب يتوجهون إلى إسبانيا يختارون كتالونيا كوجهة، ووفقا للبيانات الأخيرة الصادرة عن وزارة الصناعة والسياحة فقد زار أكثر من 14.5 مليون أجنبى المقاطعة ما بين ينير وستمبر من هذا العام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة