فى مثل هذا اليوم.. قوات الجيش الأمريكى تبدأ فى محاصر الفلوجة.. رامسفيلد يستقيل من منصبه.. ورئيس وزراء إسرائيل بن جوريون يعلن ضم القدس

السبت، 08 نوفمبر 2014 01:15 م
فى مثل هذا اليوم.. قوات الجيش الأمريكى تبدأ فى محاصر الفلوجة.. رامسفيلد يستقيل من منصبه.. ورئيس وزراء إسرائيل بن جوريون يعلن ضم القدس رئيس وزراء إسرائيل بن جوريون
كتب أشرف عزوز ورأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 8 نوفمبر أحداثًا هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم السبت، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل من أهم الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم فى عام 1620 هو وقوع معركة الجبل الأبيض قرب مدينة براج، وهى أول معركة وقعت فى حرب الثلاثين عام التى جمعت بين الكاثوليك والبروتستانت، وكان النصر حليف الجيش الإمبراطورى بقيادة فرديناند الثانى.

وحرب الثلاثين عاما هى سلسلة صراعات دامية مزقت أوروبا ووقعت معاركها فى أراضى أوروبا الوسطى خاصة ألمانيا الحالية، ولكن اشتركت فيها تباعا معظم القوى الأوروبية الموجودة فى ذاك العصر، فيما عدا إنجلترا وروسيا.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2004 بدأ أكثر من 10 آلاف جندى أمريكى مدعومون بالقوات الجوية محاصرة مدينة الفلوجة العراقية والتى تتبع محافظة الأنبار وتقع على بعد 60 كيلو مترا شمال غرب العاصمة بغداد، ويعيش فيها عشائر وأفراد من قبائل عربية تلتزم وتتمسك بالإسلام، ويطلق على المدينة لقب مدينة المساجد لكثرة المساجد فيها والتى يصل عددها إلى 550 مسجدا.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1949 أعلن رئيس وزراء إسرائيل دافيد بن جوريون عن حق إسرائيل بضم القدس إليها، وكان هذا أول تصريح يكشف النية بضمها إلى الدولة الإسرائيلية وبن جوريون من مواليد 16 أكتوبر 1886 بمدينة "بلونسك" البولندية وهو أو ل رئيس وزراء لدولة إسرائيل وتحمس للصهونية وهاجر إلى فلسطين، وامتهن الصحافة فى بداية حياته العملية وبدأ باستعمال الاسم اليهودى "بن جوريون"، عندما مارس حياته السياسية، وكان من طلائع الحركة العمالية الصهيونية فى مرحلة تأسيس إسرائيل وتوفى 1 ديسمبر 1973.

وفى مثل هذا اليوم من عام 2006 استقال وزير الدفاع الأمريكى دونالد رامسفيلد من منصبه بعد هزيمة الجمهوريين فى انتخابات التجديد النصفى، بسبب رفض الشعب الأمريكى للحرب على العراق ورامسفيلد من مواليد 9 يوليو 1932 وهو الشخص الأكبر عمرا الذى يتولى هذا المنصب، وكان أيضا الأصغر عندما كان وزيرا للدفاع فى زمن الرئيس الأمريكى جيرالد فورد، ويعتبر من المؤمنين بالإمبراطورية الأمريكية وباستخدام القوة لتحقيق الغايات، واشتهر بقتل ملايين البشر خلال الحرب العالمية وحرب أفغانستان والعراق، كما أمر بوضع السجون السرية الأوروبية والاعتقالات السرية وتسبب باعتقال أعداد كبيرة من البشر واستخدام جميع أساليب التعذيب خلال الاستجواب، ومن ناحية أخرى أسس أكبر معتقل بالعالم معتقل خليج جوانتانامو وسجن أبو غريب خلال الحرب العراقية الأمريكية.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة