فى تغريدات على "تويتر"

"السى آى أيه" تروى قصة تهريب دبلوماسييها من السفارة الأمريكية بطهران

السبت، 08 نوفمبر 2014 11:59 ص
"السى آى أيه" تروى قصة تهريب دبلوماسييها من السفارة الأمريكية بطهران وكالة الإستخبارات الأمريكية
لوس انجلوس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احيت وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية (سى آى أيه) الذكرى الخامسة والثلاثين لاقتحام طلاب إيرانيين السفارة الأمريكية فى طهران ببعض المرح وروت عبر موقع تويتر القصة الحقيقية لتهريب ستة دبلوماسيين التى عرضت فى فيلم ارغو.

وكتبت السى آى ايه على حسابها على موقع الرسائل القصيرة تويتر الجمعة "اعجبنا ارغو" فيلم بن أفلك الذى منح جائزة اوسكار فى 2013، لكن "علينا اليوم ان نفصل بين الحقيقة والخيال". وبين الرابع من نوفمبر 1979 و20 يناير 1981، احتجز 52 دبلوماسيا ومدنيا اميركيا رهائن من قبل طلاب ايرانيين فى سفارة الولايات المتحدة فى طهران مما سبب أزمة دولية وصدمة فى الولايات المتحدة.

ويروى ارغو قصة عملية جريئة نظمتها وكالة الاستخبارات المركزية لإنقاذ ستة دبلوماسيين تمكنوا من الإفلات من عملية احتجاز الرهائن وخصوصا عن طريق اختراع تصوير فيلم وهمي.

والفروق بين الفيلم والوقائع معروفة وخصوصا الدور الرئيسى لكندا فى العملية الذى قلل الفيلم من أهميته.

لكن فى هذه الذكرى تروى السى آى ايه بالتفصيل قصة الفرار هذه.

وقالت "من الخيال أنه فور اقتحام السفارة الأمريكية لجأ الدبلوماسيون الأميركيون الستة مباشرة إلى منزل السفير الكندى حيث اختبأوا ثلاثة أشهر"، موضحة أنه فى الواقع "لجأ خمسة منهم إلى مخابىء مختلفة" والسادس "نام على أرض سفارة السويد" قبل أن يتم جمعهم فى منزل السفير الكندي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة