اقليم كردستان: حجم صادرات النفط بلغت 2.87 مليار دولار منذ بداية السنة

السبت، 08 نوفمبر 2014 10:09 ص
اقليم كردستان: حجم صادرات النفط بلغت 2.87 مليار دولار منذ بداية السنة صورة أرشيفية
اربيل (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن اقليم كردستان العراق، انه صدر منذ بداية السنة الجارية، 34,5 مليون برميل من النفط بقيمة 2,87 مليار دولار أميركى، بحسب بيان نشر على الموقع الالكترونى لوزارة الموارد الطبيعية.

ويشكل تصدير النفط من الاقليم الذى يضم ثلاث محافظات هى اربيل والسليمانية ودهوك، احدى نقاط الخلاف الاساسية مع الحكومة المركزية فى بغداد التى تعتبر هذه الخطوة غير قانونية.

وأعلنت الوزارة أنه منذ يناير 2014 حتى تاريخه، صدر 34,5 مليون برميل من النفط من اقليم كردستان، بينها 21,5 مليون عبر (ميناء) جيهان" فى جنوب تركيا، وأن الكمية نقلت بالصهاريج إلى مرسين التركية.

أضافت أن القيمة الكاملة للنفط المصدر بلغت 2,87 مليارى دولار اميركي، مشيرة إلى أنها تلقت 2,1 مليار دولار نقدا، إضافة إلى ما قيمته 775 مليون دولار من المشتقات النفطية.

وأوضحت الوزارة أنها ستعتبر هذه المداخيل جزءا من حصتها من الموازنة العراقية البالغة 17%، موضحة أن العمل بهذا النسبة علقته الحكومة المركزية منذ يناير 2014.

وتتباين وجهات النظر بين حكومتى بغداد وكردستان حول مواضيع شتى، بينها الموارد الطبيعية وتقاسم السلطة والأراضى المتنازع عليها فى الشمال.

إلا أن هذه المواضيع الخلافية تراجعت فى جدول العلاقة بين الجانبين خلال الاشهر الماضية، مع خوض القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية معارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية الذى يسيطر منذ يونيو على مساحات واسعة فى شمال العراق وغربه.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة