هانى سرى الدين: قضايا التحكيم الدولى ضد مصر تصل لـ6 مليارات جنيه.. 40% نسبة فاقد الخضراوات بسبب سوء التخزين.. وسوء التخطيط أفقدنا الثقة ببعض المشروعات القومية.. ونحتاج دراسات جادة ورؤية اقتصادية واضحة

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 07:09 ص
هانى سرى الدين: قضايا التحكيم الدولى ضد مصر تصل لـ6 مليارات جنيه.. 40% نسبة فاقد الخضراوات بسبب سوء التخزين.. وسوء التخطيط أفقدنا الثقة ببعض المشروعات القومية.. ونحتاج دراسات جادة ورؤية اقتصادية واضحة هانى سرى الدين
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور هانى سرى الدين رئيس هيئة سوق المال الأسبق، أحد شركاء التحالف الفائز بتخطيط مشروع محور قناة السويس، إن قضايا التحكيم الدولى ضد مصر تصل إلى 6 مليارات جنيه، مرجعا هذا إلى غياب الرؤية الاقتصادية فى مصر التى تمثل أكبر المشكلات.

وشدد "سرى الدين" خلال لقائه ببرنامج "كلام تانى" مع الإعلامية رشا نبيل، عبر فضائية "دريم"، على ضرورة إجراء التعديلات بصورة سريعة على قانون الاستثمار، حيث إن حجم الاستثمارات وعائد السياحة هزيل جدا حتى هذه اللحظة.

وأشاد "سرى الدين" بخطوات الحكومة فيما يتعلق بملف الدعم، مشيرا إلى أن هذا الملف كان أحد الخطوات الجيدة التى اقتحمها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لكنه يحتاج بدائل فى مجال الطاقة وغيرها وليس فقط رفع الأسعار.

وذكر "سرى الدين"، أن جزءا من مشاكلنا فى مصر هو عدم وضوح النظام الضريبى، ونحتاج لسياسات مالية واضحة من قبل الحكومة، وتطبيق فكرة الشباك الواحد للتخفيف على المستثمرين وجذب الاستثمار.

وذكر رئيس هيئة سوق المال الأسبق، أن نسبة الفاقد من الخضراوات فى مصر تصل لأكثر من 40%، بسبب مشاكل التخزين والنقل والأسواق المحلية فى القرى وغيرها، مشددًا على ضرورة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وإصدار القانون الخاص بها.

وأبدى "سرى الدين"، تحفظه لضم ملف مشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى وزارة التجارة والصناعة، مشددًا على ضرورة إنشاء وزارة متخصصة فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة، حيث إن الدولة لم تتخذ خطوات جادة فى هذا الملف.

وأكد أن خريطة القرى الأكثر فقرًا موجودة لدى الحكومة، لكنها بدأت تضل الطريق فى حل مشاكل الناس فى تلك القرى، ولا بد عن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى الصعيد للنهوض بالقرى الفقيرة.

وأشاد "سرى الدين" بالمشروعات القومية الكبرى التى تعكف الحكومة على تنفيذها، مؤكدا أنها تستوعب أعدادا كبيرة من العمالة، ومن بينها مشروع قناة السويس الجديدة وإعادة ترسيم المحافظات.

وأوضح رئيس هيئة سوق المال الأسبق، أن سوء التخطيط وضعف الجهاز التنفيذى للدولة أفقدنا الثقة فى بعض المشروعات القومية الكبرى ونحتاج لدراسة جادة، فالرؤية الاقتصادية فى مصر ليست واضحة وعلى المجموعة الاقتصادية فى حكومة محلب معالجة ذلك، مشيرا إلى أن الحكومة لعبت دور المستشار الاقتصادى للرئيس المرحلة السابقة.

ودعا "سرى الدين" رئيس الجمهورية لتفعيل قانون الاستثمار والشباك الواحد وتفعيل التسويات القضائية العاجلة، لجذب مزيد من الاستثمارات.


موضوعات متعلقة:

هانى سرى الدين: قضايا التحكيم الدولى ضد مصر تصل لـ6 مليارات جنيه


رئيس هيئة سوق المال الأسبق :40% نسبة فاقد الخضراوات بسبب سوء التخزين












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

أين الحلول؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة