تايم: الجهاديون الأجانب يسافرون إلى سوريا والعراق عبر السفن السياحية

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 12:30 م
تايم: الجهاديون الأجانب يسافرون إلى سوريا والعراق عبر السفن السياحية عناصر داعش
واشنطن (أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت مجلة "تايم" الأمريكية أن الجهاديين اتخذوا السفن السياحية وسيلة جديدة لهم بدلا من الطائرات للوصول إلى بؤر الصراع الساخنة التى مزقت الحروب فى سوريا والعراق للقتال جنبا إلى جنب مع تنظيم "داعش".

وقالت الشرطة الدولية "الإنتربول" – وفق ما نقلته المجلة على موقعها الإلكترونى اليوم الجمعة - إن السبب وراء اتخاذ الجهاديين الأجانب وسيلة جديدة للوصول إلى مناطق النزاع هو التشديد الأمنى فى المطارات.

وقال بيير سانت هيلير مدير مكافحة الإرهاب فى "الإنتربول" ، إن "هناك دلائل على أن أفراد وخاصة من أوروبا يسافرون فى معظم الأحيان إلى مدينة ازميت التركية وأماكن أخرى للمشاركة فى هذا النوع من النشاط".

يذكر أن ازميت هى مدينة ساحلية فى تركيا وهى مشهورة بأنها البوابة إلى سوريا والعراق للأجانب العازمين على الانضمام إلى الجماعات المسلحة مثل جماعة داعش فى الشام والعراق.

وفى سعى الشرطة الدولية لإغلاق هذه الثغرة ، أعلنت فى موناكو عن خططها لتوسيع برنامج "آى تشك أت" ، وهو البرنامج الذى يتيح لشركات الطيران والبنوك والفنادق فحص معلومات جواز سفر العميل ومقارنتها بقاعدة بيانات الإنتربول لوثائق السفر المسروقة والمفقودة.

وقد تم اختبار برنامج "آى تشك ات" فى شركة الخطوط الجوية الاسيوية، وهى شركة طيران اقتصادية مقرها فى جنوب شرق آسيا ، حيث تم توقيف 18 شخصا منذ تثبيت البرنامج فى يونيو الماضى وعدم السماح لهم بالتواجد على متن الطائرات بسبب المخاوف الأمنية المتزايدة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة