مؤتمر القسطرة القلبية يعرض حالة نادرة لجلطة بقلب شاب وإنقاذ حياته

الخميس، 06 نوفمبر 2014 11:53 ص
مؤتمر القسطرة القلبية يعرض حالة نادرة لجلطة بقلب شاب وإنقاذ حياته وليد مصطفى استشارى أمراض القلب
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرض الدكتور وليد مصطفى، استشارى أمراض القلب بمستشفى الجلاء العسكرى، خلال مؤتمر القسطرة القلبية، المنعقد حالياً بالقاهرة، حالة نادرة لشاب 18 عاماً أصيب بجلطة حديثة بالشريان التاجى، أدت إلى توقف القلب، وتم إنقاذه على الفور بعد إدخاله لعمل قسطرة فورية للقلب، تبين أنه يعانى من ضيق فى الشريان الأيسر الرئيسى، وتم تركيب دعامة فى الشريان.

وقال الدكتور وليد، إنه بعد استقرار حالة المريض تم عمل بعض الأبحاث على المريض لاكتشاف سبب هذه الجلطة فى السن الصغيرة، وتم عمل أشعة مقطعية على الشرايين التاجية التى أوضحت أن الشريان الأيسر الموجود فى القلب كان فى مكان غريب غير المكان الطبيعى الذى من المفروض أن يتواجد فيه.

وأوضح أن هناك بعض المرضى لا يتم اكتشافهم إلا مع الذين يتم إنقاذهم من الموت المفاجئ أو إصابة المريض بجلطة فى الشريان التاجى، وهذا غالباً ما يتم اكتشافه بعد التعرض لمجهود عنيف من المريض، وتعتبر هذه الحالات من الحالات النادرة، وهو عيب خلقى مولود به المريض.

وقال إن هذه الحالات تمثل من 1 : 2% من الحالات المكتشفة، حيث يمكن أن يتوفى المريض فى سن صغيرة، دون أن نعلم سبب وفاته وتكون العيوب الخلقية بالشرايين التاجية أحد هذه الأسباب، وأن وتركيب الدعامة يستمر مع المريض طوال حياته، ويجب المتابعة مع الطبيب كل ستة أشهر، ويمارس حياته الطبيعية بعدها.

وأشار إلى أن إسعاف المريض فى هذه الحالات بسرعة أدى إلى إنقاذه من الموت، حيث إن هذا المريض كان يمارس رياضة الجرى وسقط فجأة على الأرض، وتم نقله بسرعة إلى مستشفى الجلاء العسكرى، حيث تم إنقاذه من قبل قسم الطوارئ بالمستشفى، حيث أنعشوا القلب حتى تجهيز المريض لدخول القسطرة، منوهاً بضرورة تواجد أقسام الطوارئ بالمستشفى طوال 24 ساعة لإنقاذ مثل هذه الحالات التى تتعرض للوفاة إذا ما تأخرت لعدة دقائق دون إسعافها.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة