الإصابة بالروماتويد المفصلى تسبب ضعف الخصوبة عند الرجال والنساء

الخميس، 06 نوفمبر 2014 03:07 ص
الإصابة بالروماتويد المفصلى تسبب ضعف الخصوبة عند الرجال والنساء الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم بجامعة عين شمس
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاب بعض الفتيات والشباب بمرض الروماتويد، وقد يكونوا حديثى الزواج، لذا نسلط الضوء على أبرز تأثيرات المرض على حديثى الزواج.

من جانبه يؤكد الدكتور عادل محمود، أستاذ ورئيس قسم الروماتيزم بجامعة عين شمس، أن مرض الروماتويد المفصلى يتسبب فى نقص الخصوبة عند الرجال والسيدات، ولكن مع السيطرة التامة على نشاط المرض، تعود الخصوبة إلى معدلاتها الطبيعية لدى الجنسين.

وأوضح "محمود" أن الروماتويد لا يؤثر على القدرة الجنسية للرجال، ولكن الوضع يختلف بالنسبة للسيدات، حيث إن معظم العقاقير المستخدمة لعلاج مرض الروماتويد قد يكون لها تأثير سلبى على الجنين، عدا العقاقير ذات التأثير الضعيف على نشاط المرض مثل مشتقات السلفا وأدوية الملاريا، لذا يوصى بتأجيل حدوث الحمل لدى السيدات المصابات بمرض الروماتويد حتى يتم السيطرة الكاملة على نشاط المرض وفى هذه الأحوال لا تكون فى حاجة باستخدام العقاقير القوية والتى قد تضر بنمو الجنين أو تؤدى إلى عيوب خلقية.

يضيف أستاذ أمراض الروماتيزم، أن الأدوية التى يتم تناولها لعلاج مرض الروماتويد المفصلى قد تؤثر على صحة الجنين، وتؤدى إلى حدوث عيوب خلقية بالجنين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة