وزيرة التطوير الحضارى والعشوائيات من الإسكندرية: نستهدف إعادة تدوير 90% من المخلفات الصلبة للقمامة بشركات شبابية منخفضة التكاليف.. وتطبيق المنظومة بدعم من الحكومة وبدون رسوم جديدة

الأربعاء، 05 نوفمبر 2014 08:06 ص
وزيرة التطوير الحضارى والعشوائيات من الإسكندرية: نستهدف إعادة تدوير 90% من المخلفات الصلبة للقمامة بشركات شبابية منخفضة التكاليف.. وتطبيق المنظومة بدعم من الحكومة وبدون رسوم جديدة وزيرة التطوير الحضارى
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قامت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضارى والعشوائيات، بزيارة محافظة الإسكندرية، وذلك لوضع آليات تطبيق منظومة إعادة تدوير القمامة من المخلفات الصلبة، والوقوف على آخر المستجدات فى مشروع تطوير 5 عشوائيات هى الأكثر خطورة من 33 منطقة عشوائية بالإسكندرية .

حيث بدأت الدكتورة ليلى إسكندر جولتها بمحافظة الإسكندرية بزيارة منطقة غيط العنب التابعة لحى وسط، يرافقها اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية، وذلك لمناقشة المشكلات التى تواجهها المنطقة وكيفية التعاون بين الوزارة والمحافظة لحل هذه المشكلات، وذلك للرقى بالعشوائيات واستعادة المظهر الحضارى للشارع السكندرى.

كما قامت بجولة لتفقد توسعة كوبرى محرم بك والـ720 باكية بمساحة 2.2 متر للباكية أسفل الكوبرى، الذى يعتبر بمثابة مول لتسكين الباعة الجائلين، ثم تفقدت تطوير ترعة المحمودية بعد تطهير جزء كبير من المجرى المائى من وزارة الرى بتكلفة بلغت 7 ملايين جنيه.

وتابعت وزيرة التطوير الحضارى والعشوائيات برنامج الزيارة لمحافظة الإسكندرية، حيث عقدت لقاء موسع مع القيادات التنفيذية بالمحافظة ومسؤلى ملف النظافة ورؤساء الأحياء، بحضور محافظ الإسكندرية، بالمقر المؤقت للمحافظة استعرضت فيه خطة الوزارة فى الاستفادة القصوى من القمامة وتطبيق المنظومة الجديدة .

حيث أشارت وزيرة الدولة للتطوير الحضرى والعشوائيات، إلى إن سياسة الوزارة الحالية تهدف إلى الاستفادة القصوى من كافة المواد المستخرجة من القمامة، بهدف إعادة تدوير 90% من القمامة ودفن 10% بالمدفن الصحى، واستغلال المخلفات العضوية فى مصانع الأسمدة، وذلك من خلال بناء منظومة جديدة تعتمد على شركات صغيرة شبابية بدون تكلفة باهظة على المواطن، وبدون الاعتماد على شركات أجنبية باهظة التكلفة، وسيتم تقسيم المدن إلى أحياء صغيرة وتدريب فريق العمل لخلق كوادر مدربة على عمل المنظومة الجديدة، بالإضافة إلى تنظيم حملة توعية موسعة على المدارس والجمعيات والهيئات الحكومية لتوعية المواطنين بأهمية فصل القمامة من المنبع ليسهل تدويرها فاقتصاد التدوير هو أساس الاقتصاد القومى.

وأوضحت أن الحكومة ستدعم المنظومة الجديدة فى بدايتها، ولن يتحمل المواطن الفارق بين التكلفة الحقيقية وتبلغ 23 جنيها وبين ما يدفعه المواطن حاليا وهو 8 جنيهات فقط، قائلة: "لن يكون هناك رسوم جديدة على المواطن"، مؤكدة الدور المهم للمواطن فى إنجاح تلك المنظومة الجديدة من خلال المشاركة فى عملية فصل المخلفات الصلبة عن العضوية التى تبدأ من داخل المنازل.

وحول تطوير المناطق العشوائية بمحافظة الإسكندرية قالت الدكتورة ليلى إسكندر إن الوزارة قد وضعت خطة عمل مع محافظة الإسكندرية لتطوير 33 منطقة عشوائية، منها منطقة الطوبجية والمصلحى نجع العرب وادى القمر والعرائس.

وأشارت ليلى إسكندر إلى أن الخطة تبدأ بالعمل فى المناطق الأكثر خطرًا، والتى سيتم الانتهاء منها فى نهاية 2015 ثم البدء فى أكثر المناطق التى تعانى من مشاكل الصرف الصحى والتلوث الصناعى خاصة بوادى القمر فيما بعد عام 2015.

وأكدت الدكتورة ليلى على حل كل المعوقات أمام تلك المشروعات وتوفير الاعتمادات المالية وفق الأولويات، خاصة فيما يتعلق بترميم بعض المساكن المهددة بالانهيار بتأثير مياه الصرف الصحى غرب الإسكندرية، وذلك وفق البروتوكول الذى تم توقيعه بين الوزارة ومحافظة الإسكندرية.

وأشارت إلى أن عملية التطوير العمرانى لتلك المناطق ستتم بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدنى، مؤكدة أن المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية شريك أساسى فى العمل التنموى، وأن الوزارة تحرص على التنسيق معهم ما يساهم فى نقل الصورة من المجتمع إلى الوزارة وبناء عليه يتم تعديل بعض خطط الحكومة.

وأضافت "ليس هناك قرار يجبر الأهالى على حب الوطن والعمل على الحفاظ عليه، لكن عندما يشعر المواطنون أنهم شركاء فى الوطن سيحافظون على إنجازات العمل".

من جانبه، قال محافظ الإسكندرية، إن المحافظة بها 33 منطقة عشوائية داخل المدينة و223 قرية على أطرافها، مشيرا إلى أنه تم تطوير 3 مناطق عشوائية، حيث نقل 59 أسرة من منطقة الهضبة خلف العامرية إلى منطقة زاوية عبد القادر بعد رفع كفاءة المنطقة، وكذلك تم نقل 143 أسرة من منطقة الهضبة الصينية بالعجمى إلى منطقة الإيجى، وكذلك الصيادين بمنطقة الماكس فقد تم نقلهم إلى مساكن الماكس لمراعاة البعد الاجتماعى وقرب المساكن الجديدة من عملهم، وجارى البدء فى طرح وحدات سكنية بمنطقة الماكس، كما سيتم نقل 776 أسرة من كوم المنج بحى غرب إلى الإيجى كاب وذلك بداية من 2015.

يذكر أن اللقاء الموسع الذى عقدتة وزير التطوير الحضارى والعشوائيات بالإسكندرية قد تناول طرح عدد من المشروعات وهى إنشاء 180 باكية للباعة الجائلين بتكلفة 3 ملايين أسفل كوبرى أبيس العلوى وإنشاء 720 باكية بتكلفة 9 ملايين أسفل كوبرى محرم بك، وكذلك إنشاء 220 باكية بتكلفة 5 ملايين جنيه أسفل كوبرى العامرية و300 باكية أسفل كوبرى الساعة بتكلفة 6 ملايين جنيه، بمعنى أنه تم طرح إنشاء باكيات بإجمالى 1420 باكية وبتكلفة 23 مليون جنيه.


وزيرة التطوير الحضرى: خطة لتطوير 33 منطقة عشوائية بالإسكندرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة