مدير أمن الجيزة خلال ندوة بـ"العربى للبحوث": ننسق مع رؤساء الجامعات بشكل كامل.. والشرطة ستتدخل لمنع الاعتداء على المنشآت.. ونستعد لافتتاح 4 أقسام.. وعبدالرحيم على يطالب بالتكاتف لعودة هيبة الشرطة

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 05:36 م
مدير أمن الجيزة خلال ندوة بـ"العربى للبحوث": ننسق مع رؤساء الجامعات بشكل كامل.. والشرطة ستتدخل لمنع الاعتداء على المنشآت.. ونستعد لافتتاح 4 أقسام.. وعبدالرحيم على يطالب بالتكاتف لعودة هيبة الشرطة اللواء كمال الدالى مدير أمن الجيزة
كتبت سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ اللواء كمال الدالى، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الجيزة، حديثه خلال الندوة، التى ينظمها المركز العربى للبحوث بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء الوطن من رجال القوات المسلحة والشرطة.

وأكد الدالى خلال كلمته أنه عاصر العمليات الإرهابية، التى وقعت قبل اغتيال الرئيس أنور السادات وما تبعها من عمليات أخرى متطرفة فى عدد من محافظات الجمهورية، وكذلك عدد من الشخصيات، التى تعرضت للاغتيال.

وقال الدالى إن الجماعة الإسلامية تبنت القيام بعمليات إرهابية على مدار عقد من السنوات، مشيرا إلى أن محافظة الجيزة تضم عددا من البؤر التى تعتبر معقلا للجماعات الإرهابية والمتشددين والمتطرفين.

وأشار مدير أمن الجيزة إلى أن الإعلام يشارك بشكل غير مقصود فى نشر عدد من الأخبار غير الصحيحة، مطالبا بالرجوع إلى الإدارة العامة للعلاقات العامة الخاصة بوزارة الداخلية لتحرى الدقة، حتى لا يؤدى ذلك إلى نشر القلق بين أسر رجال الشرطة.

وأضاف الدالى أن محافظة الجيزة تضم عددا كبيرا من المناطق العشوائية كثيفة السكان، مؤكدا أن بعض الأسر القاطنة فى المناطق المعروف عنها تمركز العناصر الإخوانية فيها لا تنتمى للإخوان، لافتا إلى أن الشيخ زايد أصبحت مكانًا مستهدفًا من جانب الإخوان للهروب فيها وانطلاق نشاطها من هناك.

وتابع، أن "رجال الشرطة فى مواجهة مظاهرات الإخوان تعمل على محورين ضبط العناصر المشتركة فى المظاهرات وأعمال العنف واتهداف المنشآت العامة وسيارات الشرطة، وذلك بعد استئذان النيابة العامة، بالإضافة إلى ضبط الداعين لهذه المظاهرات والمسيرات، وتعزيز التواجد الأمنى للخدمات الشرطية".

واستطرد أن "هناك لقاءات مستمرة مع رجال الشرطة لتوعيتهم بشأن التعامل مع الأجسام الغريبة، بالإضافة إلى استقدام أجهزة حديثة بإمكانات أعلى كالسيارات المصفحة والكلاب المدربة".

وأكد مدير الأمن أن هناك تنسيقا مع رئيس جامعة القاهرة لتدخل الشرطة حل حدوث أى أعمال عنف على أحد المبانى أو على الطلاب أو الأمن الإدارى، موضحًا أن الشرطة تتصدى لهذه المسيرات بضبط المشاركين بها فى حينه لعرضهم على النيابة.

وأوضح مدير الأمن أن الشرطة ترصد عددًا من المحلات التى تتاجر فى الألعاب النارية، وجارى إجراء تحريات مستمرة للوصول إلى آخرين، مؤكدا أن رجال الشرطة احتضنوا الشعب بعد عودة الثقة بينهما بعد 30 يونيو.

وأكد أن هناك إجراءات صارمة فى التعامل مع المحاجر، لمنع استخدامها من جانب العناصر الإرهابية، وأن هناك تنسيقا دائما مع القوات المسلحة من خلال تقديم التعزيزات خلات مواجهة البؤر الإجرامية كالصف وأطفيح والعياط وكرداسة.

وأوضح مدير أمن الجيزة أن مصر ليس بها معتقلون، بل متهمون على ذمة قضايا، والبعض الآخر يتم ضبطه فى مسيرات ويعرض على النيابات التى تتخذ قرارها بالحبس أو الحجز أو الإفراج.

واستكمل أن خارج سور الجامعة غير مسموح بخروج مسيرة، مشيرا إلى أن البعض حاول الاحتكاك بالأمن الإدارى لشركة فالكون، فتعامل الأمن معهم ومنعهم، مؤكدا أن الأمن مستعد لأى عمليات قد يسعى البعض للقيام بها خلال إحياء ذكرى أحداث محمد محمود.

وأكد اللواء كمال الدالى أن مديرية أمن الجيزة قامت بتركيب كاميرات فى الميادين والشوارع الرئيسية بمحافظة الجيزة، كميدان الكيت كات والجلاء والجيزة والمنيب والرماية، وشارع 26 يوليو و6 أكتوبر وجامعة الدول العربية وجزء من شارع السودان وميدان النهضة وشارع ثروت والجامعة والبحر الأعظم وفيصل.

وأشار إلى أن الوزارة تستعد لافتتاح 4 أقسام جديدة فى 6 أكتوبر وزايد، موضحًا أن هناك غرفا رئيسية لمتابعة الكاميرات، لافتا إلى أن الشرطة ألغت الكمائن الثابتة، التى تضع رجال الشرطة صيدا سهلا لاستهدافهم من جانب الإرهابيين.

وأضاف مدير أمن الجيزة أن الوضع الأمنى فى كرداسة مستقر وهناك حملات مستمرة لضبط العناصر االمطلوبة، مشيرا إلى أنه خلال الحملة الأخيرة تم ضبط 7 عناصر منهم اثنان من العناصر الخطرة.

فيما أكد اللواء محمود فاروق، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، أن محافظة الجيزة لها طبيعة جغرافية مختلفة يواجهه فيها رجال الشرطة صعوبات، مشيرا إلى أنه منذ ثورة 30 يونيو وهناك استهداف من جانب عناصر الجماعة الإرهابية لرجال القوات المسلحة الداخلية لكسر إرادتهم.

وقال فاروق خلال الندوة، التى ينظمها المركز العربى للبحوث إنه تم ضبط العديد من العناصر المنتمية إلى أنصار بيت المقدس بلغ 230 عنصرا، لافتا إلى أنه تم ضبط خلال الأيام الماضية 4 عناصر من أخطر العناصر الإرهابية كان بحوزتهم موبايلات لاستخدامها فى التفجيرات وديناميت ومواد كيميائية تستخدم فى التفجيرات والتحقيقات مستمرة معهم.


وأضاف مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة أنه خلال الـ10 شهور الماضية تم ضبط عدد ضخم من الأسلحة النارية، وضبط 60 شكيلا عصابيا بمحافظة الجيزة فقط، موضحًا أن هناك 240 متهما فى هذه التشكيلات، وضبط المتورطين فى قضايا القتل وبلغ عددهم 64، وضبط عدد كبير من القائمين بعمليات الخطف بالمحافظة.

وبدوره، قال الإعلامى عبدالرحيم على، رئيس مجلس إدارة البوابة نيوز، إن الواقع الأمنى حاليا هو الشغل الشاغل للشارع المصرى، مشيرا إلى وجود عبء كبير على عاتق رجال الأمن بشأن مواجهة الإرهاب.

وأضاف "على" خلال الندوة، التى تنظمها جريدة "البوابة نيوز" لمناقشة سبل محاربة الإرهاب، أن مصر تواجه الإرهاب منذ اغتيال الرئيس محمد أنور السادات، مرورا بأحداث الثمانينيات والتسعينيات، وحتى الآن.

وتابع قائلا: "إن هناك عوامل اجتماعية وتاريخية جعلت هناك ضرورة لمعالجة التطرف المنتشر فى محافظة الجيزة، التى تعانى من انتشار الجهل والتطرف والفقر"، مؤكدا على وجود تحديات كبيرة أمام مدير أمن الجيزة لمواجهة الإرهاب والتطرف فى هذه المحافظة الكبيرة.

وأكد الإعلامى عبدالرحيم على أن هناك ضرورة إعادة الهيبة مرة أخرى إلى جهاز الشرطة، مشيرا إلى أن هذا الجهاز تعرض إلى مؤامرة كبيرة بدأت فى 25 يناير، وحتى الآن لاستهداف رجال الشرطة.

وطالب المصريين بالتكاتف مع رجال الشرطة حتى يتعافى من الضربة الدولية المتعمدة التى وجهت إليه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة