الأمم المتحدة تطلق حملة للقضاء على ظاهرة الحرمان من الجنسية خلال 10 سنوات

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 11:55 ص
الأمم المتحدة تطلق حملة للقضاء على ظاهرة الحرمان من الجنسية خلال 10 سنوات	صورة أرشيفية
جنيف (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أطلقت المفوضية العليا لشئون اللاجئين التابعة للامم المتحدة الثلاثاء حملة واسعة للقضاء على ظاهرة الحرمان من الجنسية، ستشمل حوالى عشرة ملايين شخص فى العالم فى غضون عشر سنوات أى بحلول 2024.

وقال المفوض السامى لشئون اللاجئين انطونيو غوتيريس "كل عشر دقائق يولد طفل بدون جنسية فى مكان ما فى العالم"، واصفا هذا الوضع ب"بخلل خطير فى القرن الحادى والعشرين".

وبالرغم من توقيع اتفاقية دولية لاستئصال ظاهرة انعدام الجنسية فى 1961، فان المشكلة لا تزال قائمة بعد مرور 53 عاما.

وأضاف غوتيريس فى جنيف لدى عرضه حملة المفوضية العليا للاجئين أن "هؤلاء الناس غير موجودين، ولا يتمتعون باى حق ولا وجود قانونى لهم"، لكن التقرير لا يتناول حالة الفلسطينيين الذين يعتبرون "مشكلة خاصة يتوجب أن تكون موضع حل سياسي".

وكان البرت اينشتاين (1879-1955) من اشهر هؤلاء المحرومين من الجنسية بين 1896 عندما تخلى عن جنسيته الالمانية و1901 عندما اكتسب الجنسية السويسرية.

وفى اطار هذه الحملة التى اطلقها غوتيريس الثلاثاء نشر عشرون من مشاهير العالم رسالة مفتوحة لفتوا فيها إلى "ان انعدام الجنسية يمكن أن يعنى حياة بدون تعليم ولا عناية صحية او عمل رسمي، حياة بدون حركة وبدون امل ولا افق للمستقبل".

وأضاف الموقعون "ان الحرمان من الجنسية لاانساني"، مؤكدين اقتناعهم بان "الوقت قد حان لوضع حد لهذا الظلم"، وبين الموقعين على الرسالة المفتوحة النجمة السينمائية انجيلينا جولى ورئيس اساقفة جنوب افريقيا السابق ديزموند توتو والمغنية برباره هندريكس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة