أكرم القصاص - علا الشافعي

أطرف 10 اختلافات بين عشاق مصر و"بلاد بره".. معندهمش أطفال بتبيع ورد وتقول للحبيبة "يارب تتجوزوا".. هنا ممكن تنتهى العلاقة بسبب "الباسورد".. هناك "الحساب الإنجليزى" وهنا الحبيب بيدفع "دم قلبه"

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 07:18 م
أطرف 10 اختلافات بين عشاق مصر و"بلاد بره".. معندهمش أطفال بتبيع ورد وتقول للحبيبة "يارب تتجوزوا".. هنا ممكن تنتهى العلاقة بسبب "الباسورد".. هناك "الحساب الإنجليزى" وهنا الحبيب بيدفع "دم قلبه" الحب على الطريقة الأجنبية
كتبت رحمة ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إحساس الحب واحد سواء كان فى مصر "أم الدنيا" أو فى باريس "مدينة العشاق"، لكن لأن للناس فيما يعشقون مذاهب، تختلف تفاصيل العشاق وحكاوى الحب بين الشرق والغرب، بداية من طريقة التعارف وشكل العلاقة وتعامل المجتمع مع الحبيبة وتعامل الحبيبة أنفسهم مع بعضهم البعض.

الاختلافات بيننا وبينهم شكلية وجوهرية، فى أبسط التفاصيل وفى أكثرها أهمية وتعقيدا، ويمكنك بسهولة أن تضع يدك على هذه الفروق بمجرد أن تشاهد أحد الأفلام "العاطفية" المصرية وتقارنها بفيلم رومانسى أجنبى، أو تتابع الأخبار والدراسات المترجمة عن عشاق الغرب، وتفتح موقع "فيسبوك" وتشاهد تفاصيل علاقات الحب على الطريقة المصرية دون أن تحتاج للسفر لتشاهد على الطبيعة كيف يحب الناس فى أوروبا والدول المتقدمة وتسير فى شوارع المحروسة لتعرف كيف يحب المصريون!

وفى عيد الحب المصرى نرصد أبرز وأطرف 10 اختلافات بين عشاق "بلاد بره" و "بلاد جوه"..


الحب على الطريقة الأجنبية
"الحب على الطريقة الأجنبية"

فى بلاد بره الحبيب بياخد حبيبته من بيتها عشان يفسحها.. نفس اللى بيحصل عندنا بالظبط!
يأخذ حبَيبة "أوروبا والدول المتقدمة" الأمور ببساطة، لا تحتاج معها الفتاة الأجنبية إلى اختراع ألف حجة وحجة لمقابلة حبيبها بعيدا عن أعين أسرتها، على عكس الحبيب المصرى، الذى تقدمه الفتاة لعائلتها_ فى أغلب حكايات الحب_ فى نهاية الفيلم، حين يذهب وفى يده بوكيه ورد" وقبل "البوكيه" عائلته الكريمة للتقدم لخطبتها، فى حين يأخذ حبَيب "بلاد بره" هذا الورد فى الموعد الأول أو "first date" كما يطلقون عليه، وهو ذاهب لاصطحاب الفتاة من منزل أسرتها، حيث تستقبله والدتها بابتسامة مرحبة وربما تقدم له "حاجة يشربها" حتى تستعد الفتاة، ويتبادل معه والدها "دردشة خفيفة" قبل أن يودعانهما وهما يتمنيان لهما قضاء وقت سعيد.

مشهد من فيلم sweet November
مشهد من فيلم sweet November

الارتباط الرسمى آخر خطوة فى العلاقة الأجنبية.. و"اتقدملى عريس" الحيلة التاريخية للفتيات لدفع الحبيب للإسراع فى الزواج
" واحدة صاحبتى تعبانة، رايحة فرح زميلتى فى الجامعة، عندى كورس" هى الحجج الأكثر استخدامًا بين الفتيات للتزويغ من المنزل، والذهاب للقاء الحبيب فى المكان، الذى تقل فيه احتمالات مقابلة أى شخص يعرفها، وبسبب حالة الرعب، التى تعيش فيها كثير من الفتيات خوفا من انكشاف حبها تضغط على شريكها للإسراع فى التقدم لخطبتها وربما تلجأ لبعض الحيل النسائية "المفقوسة" من قبيل "ابن خالتى عاوز يتقدملى" أو "اتقدملى عريس لقطة بيشتغل محاسب فى الكويت وأهلى بيضغطوا عليا" وهنا يكون أمام الحبيب المصرى اختياران لا ثالث لهما الأول أن تنطلى عليه الحيلة "بمزاجه"، ويذهب مع أسرتها ليبرهن لها عن حبه وتمسكه بها، والثانى أن ينفد بجلده!

فى حين يختار الحبيبة هناك أن يؤجلوا خطوة الارتباط الرسمى لأطول فترة ممكنة حتى يتأكد كل منهما أنه وجد الشريك المناسب، الذى يريد أن يكمل معه بقية حياته، وربما يأتى هذا القرار بعد عدة أشهر أو عدة سنوات!

الحبيبة الأجانب
الحبيبة الأجانب

معندهمش أطفال بتبيع ورد وتقول للحبيبة "يارب تتجوزوا" زينا!
"عصفورا الحب يجلسان متشابكى الأيادى على سور الكورنيش فتقطع عليهما جلستهما الرومانسية طفلة تحمل بيدها مجموعة من الورود، التى أوشكت على الذبول، وتستمر فى الإلحاح "اشترى منى يارب تتجوزها"، ولا تغادر مطلقا قبل أن يشتروا منها".. هذا المشهد لن تراه بكل تأكيد فى أحد شوارع "بلاد بره"، بينما سيقابلك عشرات المرات كل يوم فى "بلاد جوه"، ففى دول الغرب من الطبيعى والمنطقى أن يسير العشاق متشابكى الأيادى فى الشوارع، بل ويتبادلان القبل كذلك، دون أن يستوقفهما "أمين شرطة" بالعبارة الشهيرة "بطايقكم"، أو يحاصرهما الشباب فى المنطقة بإطلاق الصفارات أو العبارات البذيئة، فهم يظهرون احتراما وتفهما وإعجابا للحب ولأهله على عكس مجتمعاتنا التى تضع الحب ضمن قائمة الممنوعات و"العيب" والخروج عن العادات والتقاليد والأشياء التى يجب أن تفعل فى الخفاء.

فى مصر ممكن تنتهى العلاقة بسبب "الباسورد"
الخصوصية والثقة والتفهم.. عناصر لا تكتمل بدونها أى علاقة حب على الطريقة الغربية، بينما ما يحدث فى العلاقات على الطريقة المصرية هو عكس ذلك تمامًا، فالحبيبة المصرية تعتبر مشاهدة الرسائل والمكالمات الصادرة والواردة الموجودة على هاتف حبيبها حقا أصيلا لها، ويعطى لنفسه حقا مماثلا من خلال الاطلاع على "الباسورد" الخاص بحسابها على "فيسبوك".
الحبيب الغربى يتفهم صداقات حبيبته وأول ما تفعله الحبيبة المصرية حذفهم من الـ"فيسبوك" لأن حبيبها "مش خورنج"!

لكل طرف فى العلاقة الغربية أصدقاء من الجنسين، يحترمهم الطرف الآخر ويتفهم أهمية وجودهم فى حياة شريكه، وهو عكس ما يحدث تمامًا فى العلاقات المصرية فأول ما تفعله الفتاة بعد الارتباط هو حذف كافة الذكور الموجودين على حسابها على "فيسبوك"، أما صديقاتها الفتيات فتبذل مجهودا لإقناع حبيبها بالخروج معهم بعد أن يحدد لها الوقت الذى تعود فيه وأحيانا الأماكن التى تذهب إليها!

الحبيبة الأجنبية مش محتاجة تقدم تقرير مفصل بكل تحركاتها
لابد للحبيب المصرى أن يحصل على تقرير مفصل بكافة تحركات حبيبته التى لا تذهب إلى أى مكان من الأساس دون موافقته حتى لو كانت ستخرج مع أبيها وأمها، فهى حين يقدس العشاق الأجانب الحرية والمساحة، التى يمنحها كل طرف للآخر، فلا نجد حبيبة فى "بلاد بره" تتبادل مع حبيبها الرسائل والمكالمات على مدار الساعة التى يكون 90% منها عبارة عن (أنا صحيت يا بيبى، أنا وصلت الشغل يا بيبى، أنا وصلت البيت يا بيبى، أنا داخل الحمام يا بيبى وهكذا..)، بينما يضيق كل طرف الخناق على الآخر فى العلاقات المصرية لأنه يعتقد أنه كلما كان تحت مظلة مراقبته، كلما قلت فرص الخيانة فى العلاقة وظل الشريك مخلصا، إلا أن كل هذه "الخنقة" لا تنعدم بها احتمالات الخيانة أو حتى تكشفها، والعكس صحيح فالمساحة الكبيرة، التى يمنحها كل طرف للآخر فى العلاقات الأجنبية رغم أهميتها وفائدتها الصحية للعلاقة، إلا أنها لا تمنع أيضًا الخيانة أو حتى تكشفها!

مشهد من فيلم a walk to remember
مشهد من فيلم a walk to remember

هناك "الحساب الإنجليزى" وهنا الحبيب بيدفع "دم قلبه"
"الحساب الإنجليزى" يوفر على الحبيب الأجنبى المصاريف الكثيرة، التى يدفعها نظيره المصرى فى "الكافيهات" و"المطاعم" و"السينمات" وغيرها من الأماكن التى يذهبون إليها سويا، كما يدفع الحبيب المصرى "دم قلبه" ليشترى شبكة بـ"كام" ألف جنيه وشقة تمليك "تشطيب لوكس" وإقامة فرح يتراوح تكلفته من 15 إلى 30 ألف جنيه فى المتوسط، فالحب الأجنبى غير مكلف، ولا يرهق العشاق بكل هذه التفاصيل، التى يمكن الاستغناء عنها فى سبيل الحفاظ على العلاقة، لكنه ليس حبا مثاليا على كل الأحوال ورغم كل هذه المميزات تفشل كثير من العلاقات الأجنبية بسبب الخيانة أو الفتور وغيرها من الأسباب.

الحبيبة المصريين على الكورنيش
الحبيبة المصريين على الكورنيش

الهدايا المصرية محفوظة.. دبدوب فى الفالانتين وفانوس فى رمضان وعروسة فى المولد.. هناك عندهم ابتكار
لن يضطر الحبيب الأجنبى لشراء هدايا المواسم التى لا تنتهى، فليس عليه أن يشترى عروسة فى المولد النبوى لتقوم حبيبته بنشر صورتها على "فيسبوك" لإغاظة صديقاتها، ولا فانوس فى رمضان لأن "معندهمش رمضان زينا"، ولا خروف صوف وعيدية قيمة فى عيد الأضحى وغيرها من قائمة الهدايا، التى على الحبيب المصرى أن يثبت بها حبه واهتمامه لشريكته، لكنه حين يفكر فى شراء هدية لحبيبته تكون فى الغالب هدية غير تقليدية كأن يكتب لحبيبته نجمة باسمها على سبيل المثال!

استعدادات المحلات لعيد الحب
استعدادات المحلات لعيد الحب

مفيش واحدة أجنبية هتغير اسمها بعد الارتباط لـ"حبيبة خالد" أو "أميرة مصطفى"!
لن تجد بين الحبيبات الأجنبيات من تغير اسم حسابها على "فيسبوك" إلى "حبيبة خالد" أو "أميرة مصطفى" أو تضع صورته بدلا من صورتها على صفحتها الخاصة مرفقة بتعليق "معى رجل يلغى وجوده جميع رجال العالم"!

الأجانب مبيحطوش cover photo خرزة زرقاء عشان الحسد
من الصعب كذلك أن تجد وسط بلاد الفرنجة عشاق يقومون بتغيير صورة ال cover photo إلى خرزة زرقاء لإبعاد عين الحسود، فى حين تفعل ذلك أغلب الفتيات بعد الارتباط أو الخطوبة أو الزواج فهى تعتبر كل خطوة فى هذه الخطوات الطبيعية والعادية إنجازا حقيقيا يستحق أن تخاف عليه من العيون الشريرة، ولكنها رغم ذلك لا تتوقف عن استعراض صور الهدايا، التى قدمها لها والأماكن، التى ذهبا إليها سويا ثم بعد ذكى تبدى انزعاجها الواضح من "الناس اللى مبتحبش الخير لحد" والعين التى فلقت الحجر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

eng\ moustafa

يا ريت تاخد مالي كله , بس المهم البنت تستاهل اللى هيتقدم ليها , زى بتوع زمان بنت أصيلة , لكن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة