وزير الخارجية التركى: لا نعترف بأى فعاليات بمنطقة شرق البحر المتوسط

الأحد، 30 نوفمبر 2014 07:58 م
وزير الخارجية التركى: لا نعترف بأى فعاليات بمنطقة شرق البحر المتوسط وزير الخارجية التركى مولود جاوش أوغلو
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الخارجية التركى مولود جاوش أوغلو اليوم الأحد أن بلاده لا تعترف بأى فعاليات أو أنشطة تستبعد تركيا من منطقة شرق البحر المتوسط ، مضيفا أن هذه الأنشطة قد تؤدى إلى زيادة حدة التوتر بالمنطقة.

ونقل الموقع الإلكترونى لصحيفة "ميلليت" التركية عن جاوش أوغلو قوله- ردا على أسئلة الصحفيين بخصوص التنقيب عن الموارد الطبيعية بمنطقة شرق البحر المتوسط فى ضوء الاتفاق الأخير بين مصر واليونان وقبرص- "أدعو جارتنا وصديقتنا اليونان والدول الأخرى أن تضع هذا الأمر فى عين الاعتبار".

وأضاف أوغلو- فى تصريحات خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره اليونانى ايفانجيلوس فينيزيلوس بالعاصمة أنقرة- أن إرسال السفينة التركية للمسح الجيولوجى بالمنطقة جاء وفقا لطلب جمهورية قبرص التركية، قائلا "نحن على استعداد لسحب السفينة فى حال إيقاف القبارصة اليونانيين أعمال التنقيب فى المنطقة".

وأوضح وزير الخارجية التركى أنه ليست لتركيا أى مطالب غير مشروعة فى المنطقة وأن أعمال التنقيب من جانب واحد لا تضمن حقوق الشعب القبرصى التركى وتمثل تصرفا يحمل نوايا سيئة فى الوقت الذى تتركز فيه الجهود للتوصل إلى حل بالجزيرة.

من جانبه، أكد وزير الخارجية اليونانى أن جمهورية قبرص دولة ذات سيادة وعضو فى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى وصاحبة سيادة وإرادة وطنية ولها الحق فى استثمار الموارد الطبيعية فى مياهها الإقليمية وفق قانون البحار.

وأشار فينيزيلوس إلى أن هذه الدولة (جمهورية قبرص) تستثمر مواردها لصالح الشعبين القبرصى اليونانى والتركى وأى مباحثات أو اتفاقيات بين قبرص واليونان ومصر لا تحمل أى أهداف عدوانية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة