أكرم القصاص - علا الشافعي

وصايا نجوم الفن.. الشحرورة صباح توصى جماهيرها بألا يحزنوا.. ورشدى أباظة بدفنه على فراش من الحنة.. وأحمد رمزى يرقد بمثواه الآخير فى الساحل الشمالى

السبت، 29 نوفمبر 2014 08:26 م
وصايا نجوم الفن.. الشحرورة صباح توصى جماهيرها بألا يحزنوا.. ورشدى أباظة بدفنه على فراش من الحنة.. وأحمد رمزى يرقد بمثواه الآخير فى الساحل الشمالى صباح
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفضل مختلف الفنانين كتابة وصية عند رحيلهم، وتكون أغلب هذه الوصايا متعلقة بالجماهير أو بأسرهم أو حياتهم الشخصية، ودائما الوصايا التى توجه للجماهير من قبل الفنان تكون موجعة، وهذا ما حدث الفنانة التى رحلت عن عالمنا صباح.

ومن خلال السطور القادمة، يستعرض "اليوم السابع" بعض من وصايا نجوم الزمن الجميل..

صباح
رحلت عن عالمنا يوم 26 نوفمبر عام2014 الفنانة صباح، وطالبت فى وصيتها الأخيرة، من جماهيرها ألا يحزنوا أو يبكوا لرحيلها، بل أن يفرحوا ويرقصوا "الدبكة"، لأنه يوم فرح وليس يوم حزن.

محمد فوزى
عانى الفنان الراحل محمد فوزى قبل وفاته من ألم شديد، حيث إنه ظل يصارع المرض النادر حتى توفى فى 20 أكتوبر عام 1966.

وقبل رحليه أراد محمد فوزى أن يحكى تفاصيل معاناته مع المرض، ويؤكد إيمانه
بحكمة الله، وشكر جمهوره الذى أحبه، وكانت نص الرسالة كالتالى:

"منذ أكثر من سنة تقريبًا وأنا أشكو من ألم حاد فى جسمى لا أعرف سببه، بعض الأطباء يقولون إنه روماتيزم والبعض يقول إنه نتيجة عملية الحالب التى أجريت لى، كل هذا يحدث والألم يزداد شيئا فشيئا، وبدأ النوم يطير من عينى واحتار الأطباء فى تشخيص هذا المرض، كل هذا وأنا أحاول إخفاء آلامى عن الأصدقاء إلى أن استبد بى المرض ولم أستطع القيام من الفراش وبدأ وزنى ينقص، وفقدت فعلاً حوال 12 كجم، وانسدت نفسى عن الأكل حتى الحقن المسكنة التى كنت أُحْقَن بها لتخفيف الألم بدأ جسمى يأخذ عليها وأصبحت لا تؤثر فىّ وبدأ الأهل والأصدقاء يشعرونى بآلامى وضعفى وأنا حاسس أنى أذوب كالشمعة".
وأكمل رسالته قائلا:

"إن الموت علينا حق.. إذا لم نمت اليوم سنموت غدًا، وأحمد الله أننى مؤمن بربى، فلا أخاف الموت الذى قد يريحنى من هذه الآلام التى أعانيها، فقد أديت واجبى نحو بلدى وكنت أتمنى أن أؤدى الكثير، ولكن إرادة الله فوق كل إرادة والأعمار بيد الله، لن يطيبها الطب ولكنى لجأت إلى العلاج حتى لا أكون مقصرًا فى حق نفسى وفى حق مستقبل أولادى الذين لا يزالون يطلبون العلم فى القاهرة.. تحياتى إلى كل إنسان أحبنى ورفع يده إلى السما من أجلى.. تحياتى لكل طفل أسعدته ألحانى.. تحياتى لبلدى.. أخيرًا تحياتى لأولادى وأسرتى".

ليلى مراد
رحلت ليلى مراد عن عالمنا يوم 21 نوفمبر 1995، تعتبر من أبرز المغنيات والممثلات فى الوطن العربى فى القرن العشرين، رحلت عن عمر يناهز 77 سنة.

طلبت ليلى مراد فى وصيتها الأخيرة من ابنها أن يشيع جنازتها دون إعلان مسبق، وأن ينشر النعى التقليدى بعد أن يكون الدفن قد تم.

وأوصت أيضًا أن تكون الصلاة عليها فى مسجد السيدة نفيسة بالقلعة، وألا يحضر أحد من الغرباء تشييع جنازتها.

أحمد رمزى
ترك الفنان الراحل أحمد رمزى العديد من الأعمال السينمائية التى سيظل يتذكرها الناس وستكون خالدة على مر الزمن، رحل عن عالمنا 28 سبتمبر 2012.
أوصى رمزى بأن يتم دفن جثمانه فى ستقوم بدفن جثمانه فى أحد مدافن الساحل الشمالي، وعن سر هذا الطلب كشفت الفنانة نادية لطفى أن رمزى كان يعشق الطبيعة، ولذلك كان يحرص على قضاء أغلب وقته هناك.

هند رستم
رحلت عن عالمنا ملكة الإغراء "مارلين مونرو الشرق" يوم 8 اغسطس عام 2011، وكان رحيلها بمثابة الصدمة لكل محبينها.
وأوصت ابنتها، بضرورة استكمال رسالتها كأم كما فعلت هى معها، إذ أكدت لابنتها أنّ أكثر ما يسعدها هو أمومتها، كما طالبت من ابنتها برعاية الكلاب التى كانت تربيهم فى بيتها.

رشدى أباظة
رحل عن عالمنا النجم الراحل رشدى أباظة يوم 27 يوليو 1980، وكان يعد من أشهر الفنانين أيام الزمن الجميل.
وطالب رشدى إباظة من "الاكسسواريست عم دونجل" وصية وهى أن يدفن على فراش من الحنة، وأوصاه رشدى بأن ينفذ هذه الوصية بالحرف، ولكنه لا يعلم ما الهدف وراء تلك الوصية.

ناهد شريف
عانت الفنانة ناهد شريف بمرض خطير قبل وفاتها وظلت تصارع المرض ولكنها كانت شعرت أنها ستفارق الحياة، وبالفعل رحلت عن عالمنا يوم 26 أبريل عام 1981.
وقبل وفاتها بيومين أوصت كل من الفنانة نادية لطفى والفنان كمال الشناوى، بإجراء جنازة فى أضيق الحدود، وهو ما تم بالفعل.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة