نيويورك تايمز: الإسلاميون فشلوا فى حشد أعداد كبيرة

السبت، 29 نوفمبر 2014 10:33 ص
نيويورك تايمز: الإسلاميون فشلوا فى حشد أعداد كبيرة مظاهرة لرفع المصاحف - أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن ستة أشخاص قد قتلوا فيما وصفته بالعنف السياسى مع دعوة جماعة إسلامية صغيرة غير معروفة لاحتجاجات أمس، الجمعة، فشلت فى حشد أعداد كبيرة، لكنها أفزعت الحكومة التى اندفعت إلى تأمين العاصمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن رد الفعل قد كشف حالة من القلق الرسمى من الإرهاب المشتعل فى شمال سيناء، لكنه انتشر إلى أجزاء أخرى بالبلاد، ورأت الصحيفة أن العنف بلغ مستويات أعلى بنسبة طفيفة عما أصبح معتادا فى الأشهر الأخيرة، فقد ذكرت وسائل الإعلام الرسمية أن اثنين من ضباط الشرطة قتلوا فى حادثى إطلاق نار بالقاهرة والقليوبية بينما قتل مجند شرطة فى الجيزة.

وقالت نيويورك تايمز إن دعوة الجبهة السلفية، وهى جماعة متشددة ليس لها سجل فى تنظيم المظاهرات الحاشدة، لم يكن لديها أى أمل معقول فى أن تسفر عن نسبة إقبال هائلة، فالحكومة فرضت حظرا صارما على التجمع غير المصرح به، وتستخدم الشرطة القوة السريعة لفض المظاهرات سواء نظمتها الجماعات الدينية أو الليبرالية، حسبما تقول الصحيفة، كما أن المحاكم قضت بسجن الذين شاركوا فيها.

أما عن جماعة الإخوان، التى وصفتها الصحفية بأنها الأكثر قدرة على التنظيم، فقد منح قادتها دعما مترددا لمظاهرات 28 نوفمبر، وأيدوا المفهوم لكنهم حثوا المتظاهرين على تجنب المواجهات مع الشرطة، على حد قول نيويورك تايمز، بينما عارضت جماعات سلامية أخرى الفكرة، ورأت أن تنظيم مسيرات تحت شعار الديمقراطية أهم من الهوية الدينية.

وأوضحت الصحيفة أن إعلان جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية تحالفها مع تنظيم داعش هذا الشهر أثار المخاوف من احتمال أن تتخلى عن تركيزها السابق على قوات الأمن للبدء فى مهاجمة المدنيين أيضا، كما شعر المحللون بالقلق من أن تلك التبعية قد يتم الإعلان منها من خلال هجوم هائل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة