بالصور.. النينجا من اليابان إلى مصر.. تعرف على 18 فنا للنينجيستوى.. تايجوتسو فن الصراع الأرضى.. وفن القتال بالسيف.. وبو جيتسو القتال بالعصى وطرق خاصة لقتال الحروب ورصد تحركات العدو ومهارة الاختفاء

السبت، 29 نوفمبر 2014 11:24 ص
بالصور.. النينجا من اليابان إلى مصر.. تعرف على 18 فنا للنينجيستوى.. تايجوتسو فن الصراع الأرضى.. وفن القتال بالسيف.. وبو جيتسو القتال بالعصى وطرق خاصة لقتال الحروب ورصد تحركات العدو ومهارة الاختفاء النينجا
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثير ما نسمع عن الرياضات القتالية المختلفة مثل الكاراتيه والجودو والتايكوندو وغيرها من الرياضات التى يفضلها الشباب، ودخلت ضمن قائمة رياضات القتال "البوجينكان نينجيتسو" والذى يعتبرها البعض أنها تخرج عن نطاق الرياضة لتصنف كفن قتالى يندرج تحت تصنيفات الفنون الحربية، حيث يعتمد فى جوهره على الحماية الذاتية.

ويقول المدرب "محمد الحملى" نائب رئيس مدرسة بوجينكان دوجو مصر"، أن المصدر الرئيسى الرسمى لأسلاف عشائر النينجا فى اليابان، هى منظمة البوجينكان وهى بمثابة المدرسة، أما الفن نفسه فيسمى " نينجوتسو" فى حين يسمى ممارس الفن "نينجا"، موضحا أن مهارات فن النينجستوى تنقسم إلى 18 مهارة يتميز بها مقاتل النينجا عن أى مقاتل آخر وهى:




1- سيشن تيكى كيو يو:
وهى تعنى "تصفية الروح"، وهى عملية تخليص نفس المقاتل من كل الشوائب التى تقف عقبة أمام إظهار وتنمية روح المقاتل بداخله كالخوف والقلق والتسرع، وتتم بطريقة تطويع النفس والروح على طقوس قاسية حتى يصبح محارب النينجا جاهزا لأى موقف صعب.




2- تايجوتسو:
هو فن القتال بالجسم ومهارات المصارعة كـ "الجوجتسو" و"الجودو" وما إلى ذلك من فنون الصراع الأرضى التى تقوم على مهارات السيطرة والقتال الحر، فهو الفن الرئيسى للقتال بـ"اليد الخالية".




3- كينجوتسو (فن القتال بالسيف):
فن التعامل بالسيف والذى لا يعد هنا رمزا للقتل ولكنه رمز لحفظ السلام والآمان، وهو أساس القتال فى النينجا والساموراى، حيث يكون النينجا مقاتلين مهرة فى السيف بكل أنواعه (تاشى - كاتانا - واكيزاشى - تانتو - شنوبى جاتانا).

وهم يزيد لديهم السيف شنوبى جاتانا وهو السيف القصير على الظهر، فهو من ابتكارهم لاعتقادهم أنه أسرع و مباشر أكثر.




4- بو جيتسو (القتال بالعصا):
والعصا هنا هى "بو" وهى العصا الطويلة، أما "هانبو" فهى العصا بطول 3 أقدام، و"جو" العصا بطول المتر ونصف المتر، و"الياوارا" العصا بطول 30 سم لضرب مناطق الضعف.

والعصا تعتبر الجد الأكبر لجميع الأسلحة وأقدمها ويمتلك النينجا فنون وتكنيكات رهيبة فى فن العصا.




5- شوركين جوتسو (قذف و رمى النجوم):
هو فن رمى النجوم والخناجر باليد فى مواجهة الخصوم، حيث إن "الشوركين" هنا للتعامل مع الخصم عن بعد أو لمواجهة أكثر من خصم، ولا يعتمد هذا الفن على القذف فقط، ولكن يعتمد على جرح الخصم والسيطرة عليه فى مناطق ونقاط الضعف من خلالها.




6- سوجيتسو (القتال بالرمح):
القتال بالرمح معروف من القدم و يعتبر من الأسلحة الطويلة، وكانت تستخدم للقتال ضد الفرسان على الجياد.




7- ناجيناتا جيتسو (العصا ذات السيف):
من أكبر الأسلحة شهرة فى "النينجوتسو" وهى عبارة عن عصا ذات نصل سيف، وتستخدم لضرب أقدام الجياد أو ضد السيوف والرمح فهى سلاح معركة وليست سلاحا شخصيا.




8- جوسارى كاما جوتسو (الكاما ذات السلسلة):
"الكاما" و"الجوسارى كاما" هى السلاح الذى يشبه المنجلة، وهى من الأسلحة القصيرة التى كانت تستخدم لدى الفلاحين لقص النباتات، وتتميز بسرعتها وفاعليتها فى القتال الضيق.




9- كياكوجيتسو (المتفجرات):
فن المتفجرات ويتبعه "المتسيوبيشى" وهو البودرة البيضاء التى تقوم بإصابة نظر الخصوم عند رميها عليهم، وكانت تستخدم فى تأمين الهروب إذا اشتد القتال ولم يجد النينجا مفرا إلا الهرب أو التخفى لمعاودة الهجوم مرة أخرى.




10- هينسوجيتسو (التخفى):
"التخفى وليس "الاختفاء"، فالتخفى يعنى أن تكون فى وضع لا يستطيع الخصم تمييزك أو معرفتك من باقى الأشياء من حولك.




11- شنوبى ايرى (طرق التلصص و التسلق):
وهو الفن الخاص بطرق تسلق الأشجار والمبانى باستخدام الشوكو (سلاح كمخلب النمر باليد) وكيفية استخدام الحبال فى التسلق الأفقى والرأسى.




12- باجوتسو (الفروسية):
تعتمد على تدريب الرماية من فوق ظهر الخيل.




13- سوى رن (تدريبات الماء):
تقوم على التخفى أسفل الماء بما فى ذلك حبس النفس والإبقاء تحت الماء لمدة طويلة، ويعد "النينجا" هم أول من ابتكر طريقة المشى على الماء باللوح الخشبى، والتى ظهر منها رياضة التزلج على الماء.




14- بورياكو (خطط عسكرية):
استراتيجيات وخط الهجوم والتعاون كفرد واحد وكيفية عمل الأفخاخ للخصوم و التخلص منها.




15- شوهو (التجسس و التلصص):
تقوم على استخدام الحيوانات والنبات فى معرفة الظواهر الطبيعية وطرق استخدام السكون فى التصنت والاختباء داخل الأشياء.




16- أن تونجيتسو (الهروب و الاختفاء):
كيفية الهروب من مواقع القتال وتأمين هذا الهروب وعدم ترك أى أثر وهذا ما يجعل فرد النينجا غير معروف.




17- تينمون (علم الأرصاد الجوية):
من السمات الرئيسية للنينجا أن يكون بارعا بعلم الأرصاد كى يحدد أى الزويا يمكنه القتال من خلالها، واللحظة المناسبة للهجوم والتى تساعده أيضا على اختيار النوع المناسب للقتال.




18- شى مون (الجغرافيا):
معرفة التضاريس للجبال والاتجاهات تعتبر عامل مهم فى سرعة الوصول للخصم والهروب والاختباء فى أماكن آمنه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة