استمرار تعثر محادثات اليونان مع ممثلى الدائنين الدوليين فى باريس

الخميس، 27 نوفمبر 2014 12:04 ص
استمرار تعثر محادثات اليونان مع ممثلى الدائنين الدوليين فى باريس رئيس وزراء اليونان
أثينا- (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر فى وزارة المالية اليونانية، الأربعاء، إن المحادثات بين حكومة اليونان وممثلى الدائنين الدوليين (الترويكا) فى العاصمة الفرنسية باريس ما زالت متعثرة لليوم الثانى على التوالى بسبب شروط برنامج التقشف المعدل لليونان.

وقال مصدر فى وزارة المالية لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن المحادثات انتهت بدون نتائج ملموسة.. هناك بعض التقدم لكن الكثير من النقاط لم تنته بعد.

وأضاف المصدر الذى رفض الكشف عن هويته أن "هناك ضغطا هائلا من جانب الترويكا من أجل اتخاذ إجراءات مالية إضافية، كما تطالب بتمديد برنامج الإنقاذ المالى الحالى لمدة 6 أشهر إضافية". وتأمل أثينا فى الوصول إلى اتفاق قبل اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو يوم 8 ديسمبر المقبل.

وتعثرت المحادثات بين الجانبين منذ شهور بسبب حجم العجز المتوقع فى ميزانية اليونان العام المقبل إلى جانب إصلاحات سوق العمل ونظام التقاعد.

وكانت الخلافات بين الجانبين قد دفعت لجنة المدققين الماليين التابعة للمانحين الدوليين (الترويكا) إلى تأجيل عودتها لأثينا.

تقول الترويكا، التى تضم المفوضية الأوروبية والبنك المركزى الأوروبى وصندوق النقد الدولى ، إن أثينا لن تتمكن من خفض العجز إلى 2ر0% من إجمالى الناتج المحلي. ويصر الدائنون الدوليون على أن العجز سيكون قريبا من 3% ويطالبون بجولة تقشف جديدة.

ولكن الحكومة الائتلافية التى تواجه معارضة شعبية قوية فى اليونان تصر على تفادى أى إجراءات تقشف جديدة لتفادى اللجوء إلى انتخابات مبكرة العام المقبل، وقدمت مشروع ميزانية العام المقبل إلى البرلمان دون الحصول على موافقة مسبقة من الدائنين الدوليين.

تجدر الإشارة إلى أن التوصل إلى اتفاق مع لجنة الترويكا شرط لإجراء محادثات أخرى حول كيفية استمرار دعم اليونان، التى سينتهى برنامج دعمها الحالى بحلول نهاية العام الجارى.

يذكر أن اليونان حصلت على حزمة قروض إنقاذ من الاتحاد الأوروبى والبنك المركزى الأوروبى وصندوق النقد الدولى بقيمة 240 مليار يورو خلال السنوات الست الماضية مقابل إجراءات تقشف صارمة.

وتشير استطلاعات الرأى إلى أن حزب سيريزا اليسارى المتطرف المعارض يتفوق حاليا على التحالف الحاكم بقيادة المحافظين فى اليونان وأن الأول سيفوز إذا أجريت الانتخابات فى المستقبل القريب. يذكر أن المحادثات بين اليونان وممثلى الترويكا تراوح مكانها منذ شهور.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة