مكتبة الإسكندرية تعيد إصدار العدد الأول من "ذاكرة مصر"

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 10:03 م
مكتبة الإسكندرية تعيد إصدار العدد الأول من "ذاكرة مصر" مجلة ذاكرة مصر - أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعادت مكتبة الاسكندرية إصدار طبعة جديدة من العدد العدد الأول من مجلة "ذاكرة مصر"، وذلك استجابة للطلب المتزايد عليها من قبل الجمهور.

ومشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" هو مشروع تنفذه مكتبة الإسكندرية لإنشاء أكبر مكتبة رقمية للمواد ذات القيمة الثقافية والتاريخية المتعلقة بتاريخ مصر المعاصر، بدايةً من عهد محمد على 1805، نهايةً بعهد الرئيس السادات 1981.

وتم جمع المواد من المكتبات الخاصة بواسطة كبار السياسيين، والكتاب المصريين، وعدد من المؤسسات والمجموعات التاريخية المتعلقة بتاريخ مصر المعاصر خلال المائتى عام الماضية، إضافة إلى الأرشيف التاريخى لمكتبة الاسكندرية. ويهدف المشروع فى أن تكون هذه المكتبة الرقمية المصدر الرئيسى للمواد التاريخية المتعلقة بتاريخ مصر. وتتيح المكتبة هذه المواد من خلال الموقع الإلكترونى للمشروع، ومجلة "ذاكرة مصر" التى تصدر بشكل ربع سنوي.

صدر العدد الأول من المجلة فى أكتوبر 2009، وتناول عدد من الموضوعات والوثائق والنوادر التاريخية فى عصور مختلفة من تاريخ مصر، يُفتتح العدد بتقديم موجز من الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية، أوضح فيه أن الهدف من المجلة هو إعادة كتابة تاريخ مصر بصورة بسيطة تتيح للجمهور معرفة التاريخ الوطنى المصرى، حيث أنها من المجلات التى تجمع بين الطابع العلمى والأسلوب الذى يجعلها متاحة للقراءة للجميع.

كما تطرق العدد للزيارة التى قام بها السلطان عبد العزيز، سلطان الدولة العثمانية، إلى مصر تلبية لدعوة الخديوى إسماعيل عام 1863م؛ واحتفل العدد أيضًا بمرور 90 عاماً على ميلاد الرئيس جمال عبد الناصر، ونشر عدد من الصور النادرة للزعيم الراحل.

كما يضم العدد مقال للمستر هوارد كارتر – مكتشف مقبرة توت عنخ آمون - نُشر فى صحيفة السياسة عام 1923، فى إطار تقرير شامل عن تاريخ الملك الفرعونى الأشهر فى العالم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة