المجتمعات العمرانية: تخصيص نسبة من الأراضى لمشترى وحدات الإسكان المتوسط.. وبنك التعمير والإسكان يعلن بيع 50 ألف كراسة شروط.. و5% من مشروع "المليون وحدة" لذوى الإعاقة

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 11:42 ص
المجتمعات العمرانية: تخصيص نسبة من الأراضى لمشترى وحدات الإسكان المتوسط.. وبنك التعمير والإسكان يعلن بيع 50 ألف كراسة شروط.. و5% من مشروع "المليون وحدة" لذوى الإعاقة أمين عبد المنعم نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أن بيع الوحدات فى مشروع الإسكان المتوسط "دار مصر"، ستشمل حصة مشاعا فى الأرض المقام عليها العمارة، مشيرة إلى أن الوحدات التى ستخضع لمبادرة البنك المركزى، للتمويل العقارى، ستكون فائدتها 8% متناقصة.

وقال المهندس أمين عبد المنعم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للتخطيط والمشروعات، ردا على استفسارات عدد كبير من المواطنين المتقدمين لحجز الوحدات، إن بيع الوحدة سيشمل حصة مشاعا فى الأرض، المقام عليها العمارة بنسبة مساحة الوحدة المباعة إلى مساحة باقى وحدات العمارة.

وأضاف "عبد المنعم"، "أن الوحدات التى ستخضع لمبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى ستكون فائدتها 8% متناقصة وليست ثابتة أو مركبة"، موضحا أن المبادرة تنطبق على الوحدات التى لا ترتفع سعرها عن 400 ألف جنيه، وهناك دراسة مع البنك المركزى لرفع القيمة إلى 500 ألف جنيه.

وأشار "عبد المنعم" إلى أنه يجوز للحاجزين دفع المقدمات، والتى بدأت منذ أمس الثلاثاء، بموجب شيك مصرفى أو تحويل، أو السداد النقدى حال عدم توفر الشيك أو التحويل، موضحا أن بنك التعمير والإسكان، قرر سداد المقدمات بالشيك المصرفى أو التحويل، تيسيرا على المواطنين والبنك، على أن تكون هناك إمكانية للسداد النقدى لمن لا يمتلك شيكات مصرفية أو ليس لديه حساب فى أى بنك.

وحول التشطيبات الخاصة للوحدات، كشف نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، أن التشطيبات ستكون فاخرة والتى يطلق عليها "سوبر لوكس" وهناك 3 أنواع من التشطيبات، وسيتنوع السيراميك وأطقم الحمامات بين أكثر من ماركة معروفة بجودتها العالية، بجانب الشبابيك وأبواب البالكونات من الأوميتال الفاخر، ودهانات الحوائط سيكون 5 أوجه، اثنان للمعجون و3 للدهانات الألوان.

فيما كشف المهندس محمد الألفى، نائب رئيس بنك التعمير والإسكان، أنه تم بيع حتى اﻵن 50 ألفا و658 كراسة شروط لحجز مشروع الإسكان المتوسط الذى أعلنت عنه وزارة الإسكان فى 8 مدن جديدة، يأتى فى مقدمتها القاهرة الجديدة وأكتوبر وبدر والشروق والعبور والسادات والعاشر من رمضان.

وأضاف "الألفى" فى تصريحات صحفية له اليوم، أنه نظرا للإقبال الكبير على الشراء، تم مد باب الشراء حتى نهاية فترة الحجز يوم 25 ديسمبر المقبل، بحيث يمكن لمشترى الكراسة دفع مقدم الحجز فى اليوم نفسه عند شراء الكراسة.

وعلى جانب آخر، وافقت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على تخصيص نسبة الـ5% لذوى الاحتياجات الخاصة، من وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى، الذى يستهدف تنفيذ مليون وحدة سكنية، طبقا لنوع وتصنيف الإعاقة، على اعتبار أن هناك 4 أنواع فى تصنيف الإعاقة، وهى حركية وبصرية وذهنية وسمعية، بحيث يكون لذوى الاحتياجات الخاصة الحق فى تخصيص الوحدات فى جميع الأدوار، وليس الأرضى فقط، وذلك بناء على طلبات عدد من جمعيات ذوى الاحتياجات الخاصة.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى تصريحات صحفية، إن استجابة الوزارة، جاءت بناء على مطالبة بعض ممثلى جمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة والباحثين والمتخصصين بمجالات الإعاقة والتأهيل وبعض المواطنين من ذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم، معلنا أن تخصيص الوحدات فى المشروع لذوى الإعاقة الحركية، سيكون فى الدور الأرضى، أما باقى حالات الإعاقة سواء كانت ذهنية أو سمعية أو بصرية، فيتم تخصيص الوحدات السكنية لهم دون تمييز، مراعاة للبعد النفسى والاجتماعى.

وأضاف الوزير "أن تخصيص هذه الوحدات سيكون وفقا لشروط الإسكان الاجتماعى، والتى أهمها ألا يكون قد سبق للمستفيد تخصيص وحدة سكنية مدعومة من الدولة، على أن يتم تقديم مستند معتمد من المجلس الأعلى لشئون الإعاقة يحدد نوع ودرجة الإعاقة".

وأكدت المهندسة نفيسة هاشم، رئيس قطاع الإسكان، أن هذه الموافقة تعد استجابة لمطالب المعاقين، حتى يتم دمجهم بالمجتمع بشكل طبيعى، والقضاء على أى شكل من أشكال التمييز ضد هذه الحالات من الإعاقة، ويعزز مفهوم المساواة بينهم وبين الأسوياء فى التمتع بحقهم الطبيعى فى السكن الملائم.

وأشارت المهندسة نفيسة إلى أن أسرة المعاق، من حقها التمتع بالحقوق الطبيعية، موضحة أن تحديد موقع الوحدات بالدور الأرضى يتناسب مع الإعاقة الحركية، أما باقى الحالات فيمكن التخصيص لها بمختلف الأدوار، وفقا لباقى تصنيف الإعاقات، وهى البصرية والذهنية والسمعية.

المجتمعات العمرانية: لم نتوصل لاتفاق نهائى مع "أرابتيك" لإنشاء المليون وحدة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

كراسة الشروط ليه بالرغم من انها غاليه فانها لم تحتوي

عدد الردود 0

بواسطة:

m

الى رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سامخ

عدم الثقة

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو بدر

مفاجأة في مشروع الاسكان المتوسط "دار مصر":

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام عثمان

سؤال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة