أكرم القصاص - علا الشافعي

"التوك شو": سكرتير البرلمان الدولى: الإبقاء على عضوية مصر قرار حكيم.. حسام عيسى: الببلاوى قال إن البرادعى وافق على فض رابعة.. خالد صلاح: انشغال الإعلاميين بخناقات تافهة سيجعل العالم يضحك علينا

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 09:11 ص
"التوك شو": سكرتير البرلمان الدولى: الإبقاء على عضوية مصر قرار حكيم.. حسام عيسى: الببلاوى قال إن البرادعى وافق على فض رابعة.. خالد صلاح: انشغال الإعلاميين بخناقات تافهة سيجعل العالم يضحك علينا حسام عيسى
إعداد: سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الثلاثاء، العديد من القضايا المهمة، وكان على رأسها، استعدادت اعضاء الحزب الوطنى المنحل، للانتخابات البرلمانية المقبلة، حيث حل الدكتور حسام عيسى وزير التعليم العالى الأسبق ضيفًا على قناة الحياة.


حسام عيسى: الببلاوى قال إن البرادعى وافق على فض رابعة .. وكان يجب محاكمة مبارك سياسيا لكونه أفسد الأمة بأكملها
متابعة: سمير حسنى

كشف الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالى الأسبق، عن أن الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء السابق خرج من اجتماع بعدد من المسئولين قبيل فض اعتصامى رابعة والنهضة، بعد أن أكد أنه لا يمكن اتخاذ هذا القرار بغير علم الرئيس عدلى منصور ونائبه محمد البرادعى، ثم عاد إلى القاعة بعد 20 دقيقة ليعلن عن أنه اتصل بهما، وحصل على موافقتهما على فض الاعتصامين. وقال وزير التعليم العالى الأسبق فى حوار ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد ويذاع على قناة الحياة، إن استقالة البرادعى اعتراضًا على قرار الفض كان مفاجئًا وطعن الدولة فى وقت كانت فيه محاصرة، كما أثرت سلبيًا على صورة مصر فى العالم، وصبت فى مصلحة القوى المعادية، مشيرًا إلى أن البرادعى يفضل الحياة فى عزلة وكان يدير حزب الدستور بالتليفون، ولم يكن رجل سياسة، لكن هذا لا ينفى أن لديه مبادئ لديها طابع أخلاقى "حسب تعبيره".

وحول متابعته لجلسة النطق بالحكم على "مبارك"، قال: إن ثورة 25 يناير أخطأت لعدم إقامة محاكمة ثورية لمبارك، مشيرا إلى أن مبارك أفسد الحياة السياسية والاجتماعية والعلمية والصحية للمصريين.

وتابع: ظهور أحمد عز بجانب العمال عار على الأمة، لأنه كان من أكبر رجال القهر فى العهد السابق، ورجال مبارك يعطوننا دروسا فى الوطنية الآن، ويظهرون علينا فى الفضائيات ويصفون ثورة 25 يناير العظيمة بالمؤامرة"، مشيرا إلى أنه من يصف 25 يناير بالمؤامرة فهو يتهم الشعب المصرى كله بالتآمر.

وأضاف نائب رئيس الوزراء السابق، أن الجامعات المصرية لا ترقى لأن تكون "كتاتيب"، لافتا إلى أن البحث العلمى فى مصر انهار بالكامل فى عهد مبارك.
وتابع: "اطلعت منذ أيام على رسالة دكتوراه وكانت قد حصلت على موافقة ومعدة للمناقشة العامة، وعندما قرأتها ملأت الدنيا صراخا"، متهما الباحث الذى كتب الرسالة بأنه "لم يحصل على الإعدادية، لأن الرسالة لم يكن فيها كلمة واحدة ذات معنى".

وحول مظاهرات الطلبة فى الجامعات، قال وزير العالى الأسبق، أن مظاهرات طلاب الإخوان داخل الجامعات انحصرت بشكل كبير، موضحا أن جامعة الأزهر تعتبر من أكبر الخلايا لهؤلاء الطلاب.

وطالب عيسى، بالتصدى بكل قوة لمظاهر العنف للطلاب داخل الجامعات، مشيرا إلى أن عودة الأمن إلى الجامعات تهدف للتصدى للعنف وليس كحرس جامعى.

وكشف وزير التعليم العالى الأسبق، عن أن بعض أساتذة الجامعات لعبوا دورا فى وقت سابق بزيادة عدد المظاهرات ونقل الأسلحة للطلاب، منتقدا بشدة قرار منع الحياة السياسية داخل الجامعات، قائًلا:" قرار منع الحياة السياسية داخل الجامعات غير سليم ومن الصعب أن يطبق"، لافتا إلى أن الحركة الطلابية فى مصر هى القلب النابض للحركة الوطنية.


خالد صلاح يفتح ملف "عودة أعضاء الوطنى للبرلمان" بـ"آخر النهار".. أمين راضى: يحظون بشعبية فى دوائرهم.. سيد جوهر: 90% من الذين يسبوننا طلبونا على رأس قوائمهم.. مصطفى هيبة: من سيخوض الانتخابات "غير ملوث"
متابعة: رفيدة عوضين

فتح الكاتب الصحفى خالد صلاح، فى برنامج "آخر النهار"، المذاع على فضائية "النهار" الثلاثاء، ملف عودة أعضاء الحزب الوطنى المنحل، خاصة بعد تخطيطهم لخوض انتخابات البرلمان المقبل. أعضاء بـ"المنحل" يقولون إن بعض الأحزاب طالبتهم بالنزول على قوائمهم فى الانتخابات المقبلة، كما يرون أن خوضهم هذه الانتخابات يهدف لخدمة المواطنين، وكالعادة يشكك أعضاء المنحل فى ثورة 25 يناير، التى أسقطت نظلم حكمهم ويؤكدون أنها مجرد أحداث.

من جانبه قال أمين راضى، عضو مجلس الشعب ورئيس لجنة الدفاع ببرلمان 2010، إن نحو 80 شخصا من الحزب الوطنى سيخوضون الانتخابات البرلمانية المقبلة، مضيفًا أنه الآن يتم بناء الأحزاب.

وأضاف "راضى" أن الأحزاب لكى يتم بناؤها تأخذ وقتا كبيرا، مطالبًا الإعلام بمساعدة الأحزاب الموجودة على الساحة، لكى تثبت أقدامها.

وأوضح أن هناك بعض الدوائر مازال أعضاء الوطنى بها يحظون بشعبية كبيرة، مشيرًا إلى أنه انضم للحزب الوطنى لكى يقدم خدمات لدائرته، متابعًا: "يجب فتح المجال للشباب فى الانتخابات البرلمانية المقبلة".

وحول رأيه فى ثورة 25 يناير قال "رئيس لجنة الدفاع ببرلمان 2010": "هى بداية ثورة ركبها الإخوان"، فيما كشف سيد جوهر، عضو مجلس الشعب ورئيس لجنة الشباب برلمانى 2005 و2010، أن 90% من الذين يسبون فى الحزب الوطنى ونوابه يتفاعلون فيما بينهم ويطلبون منهم أن يكونوا على رأس قوائمهم.

واعترف "جوهر" أن الانتخابات البرلمانية عام 2010 كانت مزورة، مشيرًا إلى أن الشعب لديه وعى كبير بكل كبيرة وصغيرة على أرض مصر، وقال إنه سيخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بصدر مفتوح، لأنه متأكد من "نظافة يده"، مشيدا برجل الأعمال أحمد عز الذى وصفه بـ"المحترم"، وحول رأيه فى ثورة 25 يناير قال "جوهر" إنه يراها ثورتين 25 يناير و30 يونيو، بدوره قال محيى الزيدى، عضو مجلس الشعب والشورى السابق، إن هناك العديد من الأحزاب طالبته ليكون على رأس إحدى قوائمهم، مضيفًا أن النواب لم يستفيدوا من الحزب الوطنى لكنه استفاد من شعبيتهم.

وأضاف أنهم استطاعوا خدمة دوائرهم من خلال الحزب الحاكم وقتها، مشيرًا إلى أنهم من خدموا مصر وشعبها، على حد قوله. فيما رفض "الزيدى" الاعتراف بأن 25 يناير ثورة، وأطلق عليها "أحداث 25 يناير"، وقال "الزيدى" إن الرئيس عبد الفتاح السيسى من جند الله، سخره الله فى الوقت المناسب لكى ينقذ مصر. وأوضح مصطفى هيبة، عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطنى 2010، أن هدفه من خوض الانتخابات خدمة مصر، حيث يحظى فى دائرته بشعبية كبيرة، وأكد "هيبة" أن الحزب الوطنى لن يعود، موضحًا أن من سيخوضون الانتخابات منهم غير الملوثين، وهم العائدون بقوة بسبب حب الشعب لهم.

بالفيديو..خالد صلاح: انشغال الإعلاميين بخناقات تافهة سيجعل العالم يضحك علينا

قال الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، إن هناك بعض الإعلاميين يتناولون فى برامجهم موضوعات ليس لها أهمية، قائلًا: "إننا نحتاج طوال الوقت أن نذكرهم ونفكر معهم". وانتقد "صلاح" خلال برنامجه "آخر النهار"، المذاع على فضائية "النهار"، انشغال الإعلاميين بما وصفه "الخناقات التافهة"، المتمثلة فى "مين شتم مين" وماذا فعل "الوايت نايتس"، ومن البرىء منهم ومن الطرف المخطئ، وظهور محمود شعبان والقبض عليه على الهواء، و"إطفاء تورتة عيد ميلاد الرئيس عبدالفتاح السيسى على الهواء"، متسائلًا: هل هذه هى قضايا مصر؟ وأضاف "صلاح": إننا لا نريد أن نقدم للناس هذه التفاهة ثم بعد ذلك نجد أننا "خبطنا فى الحيط"، موضحًا أن انشغال الإعلاميين بهذه التفاهات سيجعل العالم العربى والغربى والجميع يضحك علينا.

وكيل الأوقاف لـ"خالد صلاح": إذا كان أعضاء المنحل وطنيين فعليهم "التنحى"

قال الدكتور صبرى عبادة، وكيل وزارة الأوقاف، إنه إذا كان أعضاء الحزب الوطنى المنحل، وطنيين بالفعل، فعليهم العلم أن مصر فى مرحلة بناء، مضيفًا أنهم أخذوا حظهم من مصر ويجب عليهم إفساح المجال للشباب. وأضاف "عبادة" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، مع الإعلامى "خالد صلاح"، أننا نعيش فى حالة حرب وطرفى النزاع هما الحزب الوطنى والإخوان، موضحًا أنه إذا كانوا وطنيين عليهم التنحى. واستطرد "عبادة" أن مصر سقطت على أيدى الحزب الوطنى وبسبب الفساد الذى حدث منهم.


سكرتير البرلمان الدولى: لا ندافع عن أشخاص أو منظمات ونهدف إلى ترسيخ الديمقراطية.. والإبقاء على عضوية مصر قرار حكيم.. مارتن تشونجونج: الدستور المصرى يضمن انتخاب مجلس نواب قوى
متابعة محمد شعلان

كشف مارتن تشونجونج، سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، عن استقباله لأعضاء من البرلمان السابق المصرى فى مكتبه بالبرلمان، لاستكمال الصورة عن الحالة السياسية فى مصر وتقديم النصيحة لمن يحكم داخل هذه المؤسسات، مشيرا إلى أن محور الحوار مع البرلمانيين المصريين كان مناقشة التطورات السياسية فى مصر. وأضاف "مارتن تشونجونج" فى حوار ببرنامج "90 دقيقة" مع محمد شردى على المحور، أمس الثلاثاء، أن أعضاء البرلمان المصرى السابق تحدثوا معه عن حقوقهم كبرلمانيين، وعدم تعرض حقوقهم لأى انتهاك بسبب ما اتخذه من قرارات بطبيعة عملهم كبرلمانيين، مؤكدا أن البرلمان الدولى يتهم بتلك الأمور، وضمان عدم انتهاك حقوق البرلمانيين السابقين أو الحاليين فى أى دولة. وحول دخول البرلمان الدولى فى حالة عداء مع تنظيم الإخوان بعد إعلان البرلمان دعمه لثورة 30 يونيو، ومحاولة التأثير على وجهة نظر البرلمان الدولى، قال "تشونجونج": إن ذلك الأمر غير مقبول وأنه غير قانونى أن يقوم أحد بالتأثير على قرارات البرلمان الدولى، موضحًا أن قرارات البرلمان لا تخرج من أجل الدفاع عن أشخاص أو منظمات، ولكن تهدف إلى ترسيخ الديمقراطية والمؤسسات التى تتبعها.

وبالتطرق إلى محاولات تجميد عضوية مصر بالبرلمان الدولى، نوه سكرتير عام الاتحاد البرلمانى الدولى، إلى أن آخر مرة تمت فيها مناقشة تجميد عضوية مصر كان منذ العام الماضى، واصفًا جلسات النقاش حول ذلك الموضوع بـ"الحامية"، وأن هناك أعضاء يرون وقف العضوية، فيما كان هناك فريق آخر يدعوا إلى معاقبة مصر. وأشاد "مارتن تشونجونج" بالقرار الحكيم الذى توصل إليه البرلمان الدولى بشأن عضوية مصر والممثل فى الإبقاء على عضوية مصر لحين انتخاب برلمان جديد، رافضًا الإفصاح عن مستندات جلسات النقاش بين الأعضاء حول تجميد عضوية مصر، فى الوقت الذى رحب فيه بأى دولة ترغب فى الاطلاع على قرارات المتخذة حيال عضويتها فقط. وأكد "مارتن" أن الدستور الجديد فى مصر تتبنى أمور غاية فى القوة، فيما يخص البرلمان وإعطاءه صلاحيات أكثر، واضعًا التحدى الآن فى القدرة على إدارة البرلمان الجديد المصرى لاستخدام هذه السلطات، والعمل بناء على ما ينص عليه الدستور، مشيرا إلى أن تلك الأمور ستتخذ بعض الوقت ليتم تنفيذها داخل البرلمان إلا أن الأساسيات موجودة. واستطرد "مارتن": التحدى بالنسبة لنا كبرلمان دولى الآن أن نتحرك بسرعة لنجد طاقم عمل جاهز مع أول جلسة يعقد فيها البرلمان المصرى من إجراء الانتخابات، قائلا "الانتخابات يجب أن تجرى فى الوقت المناسب حينما تتوفر الظروف الملائمة، وعندما تكون الظروف داخل البرلمان تساعد على استقبال البرلمانيين الجدد".

لدينا خطة لتوفير الخدمات باللغة العربية، وبدان فيها بشكل بسيط بأن موقعنا الرسمى موجود باللغة العربية، وسنحاول أن نتوسع فى تطوير هذه الخدمة فى قطاعات أخرى، ومنها التوثيق علاوة على أننا نقدم خدمات الترجمة من وإلى اللغة العربية فى اجتماعاتنا، وخلال الجمعيات العمومية.

وحرص سكرتير عام البرلمان الدولى فى نهاية كلامه على التأكيد على أن مهمتهم خدمة مصالح المواطنين فى الدول، وعدم الوقوف لمساندة شخص أو نظام بعينه، قائلا "حينما نرى مصالح الناس تهدر نعبر عن قلقنا، وحينما نرى جهودا تتخذ لكى تضمن سلامة المواطنين، وتنظر فى مسائل الحكم وتطبيق الديمقراطية ندعم ذلك لما فيه من صالح الوطن والمواطنين".

واختتم "أجندتنا الوحيدة هى التأكد من أن هناك مؤسسة برلمانية قوية فى أى دولة.. وإذا رأينا أن هناك أعضاء داخل المنظمة لا تعمل من أجل هذا الهدف فمن دورنا أن ننتقد ذلك، وأن نوفر فرص لتحسين هذا الوضع.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة