وزير الرى: ننسق مع جنوب السودان لتنفيذ اتفاقية التعاون المائى.. اجتماعات مكثفة لوضع هيكل هيئة مياه النيل الجديدة بين البلدين.. وإرسال خبراء مصريين نهاية الأسبوع لـ"جوبا".. وورشة إقليمية لتمويل سد "واو

الأحد، 23 نوفمبر 2014 04:28 م
وزير الرى: ننسق مع جنوب السودان لتنفيذ اتفاقية التعاون المائى.. اجتماعات مكثفة لوضع هيكل هيئة مياه النيل الجديدة بين البلدين.. وإرسال خبراء مصريين نهاية الأسبوع لـ"جوبا".. وورشة إقليمية لتمويل سد "واو الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أنه سيتم التنسيق حاليًا مع وزيرة مياه جنوب السودان للبدء فى تفعيل الاتفاقية التى تم توقيعها على هامش زيارة سلفاكير إلى مصر، وذلك من خلال الإعداد لتشكيل الهيئة الفنية المشتركة وإعدادها والشروط المرجعية لعمل اللجنة مشيرًا إلى أنه تم تكليف قطاع مياه النيل برئاسة المهندس أحمد بهاء الدين بوضع الرؤية الفنية لعمل الهيئة الجديدة مع جوبا، بالتنسيق مع نظيره من الجنوب لكى تشكل هيئة قوية تستطيع القيام بدورها المنوط بها والمتمثل فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية لصالح البلدين.

وأضاف مغازى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الهيئة الجديدة ستكون مسئولة عن القيام بالدراسات والبحوث المتعلقة بإدارة وصيانة وحفظ وتنمية الموارد المائية والبيئية والحياة البرية والنباتية والأنظمة الإيكولوجية والتغيرات المناخية والتغيرات الديموغرافية والمصايد السمكية وغيرها بما يعود بالنفع على الشعبين، والإشراف المشترك لإدارة وتشغيل وصيانة محطات قياس المناسيب والتصرفات بجنوب السودان، ووضع خطط لإعادة تأهيلها وإنشاء محطات جديدة تساعد فى تنفيذ خطط تنمية الموارد المائية.


وأشار إلى أنه فى إطار تنفيذ المنحة فإنه من المقرر أن يتم إرسال مجموعة من الخبراء المصريين نهاية الأسبوع الحالى للعاصمة "جوبا" لتنفيذ دورة فنية للعاملين فى مجال إدارة الموارد المائية لأبناء الجنوب وكذلك التدريب على استخدام أجهزة المعمل المركزى لقياس نوعية المياه لمتابعة نوعية المياه فى النيل الأبيض وبحرى الغزال والسوباط بالإضافة إلى الإعداد لزيارة وفد مصرى رفيع المستوى لجنوب السودان من الوزارة لتفقد مشروعات المنحة وافتتاح المشروعات التى فى ملامحها النهائية.


وأوضح أنه من المقرر البدء فى استكمال مشروعات المنحة بمعدلات زمنية جديدة يتم الاتفاق عليها حاليًا مع الشركات المنفذة خاصة بعد استقرار الأوضاع بالجنوب منها حفر الآبار لتوفير مياه الشرب للمجتمعات المحلية بالولايات وتقدر بحوالى 17 بئرًا جوفية حفر وتشغيل وذلك بتكلفة تبلغ نحو 6 ملايين دولار، على أن يتم تنظيم احتفالية إقليمية كبرى لتسليم الآبار الأربعة المنتهية إلى حكومة الجنوب يناير المقبل بمدينة جوبا، بالإضافة إلى عقد ورشة عمل إقليمية لعرض نتائج دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد "واو" المتعدد الأغراض أمام الهيئات والمؤسسات الدولية والإقليمية المانحة خاصة بعد انتهاء الخبراء المصريين كل الدراسات والتصميمات الإنشائية والهيدروليكية والمدنية وتصميمات محطة الكهرباء الملحقة بالسد، وذلك بتكلفة بلغت نحو مليون دولار من المنحة المصرية.


واختتم تصريحاته بأن سيلفا كير طلب من الرئيس عبد الفتاح السيسى تكليف وزارة الرى بتنفيذ مشروعات لتقليل الفواقد فى منطقتى بحر الغزال والسوباط لمواجهة زيادة معدلات الطمى فى هذه المناطق وتقليل الفاقد فى النيل خاصة أن جنوب السودان يعانى من أزمة بسبب زيادة معدلات الأمطار والتى تتعرض لها حاليًا رغم أنه ليس موسمًا لسقوط الأمطار موضحًا أن إجمالى كميات المياه التى يتم فقدها تصل إلى 26 مليار متر مكعب من المياه.


أخبار متعلقة..
وزير الرى: اتفاقنا مع جنوب السودان لتنظيم العلاقات المائية "تاريخى"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة