4 خطوات للمحافظة على سلامة القرص الصلب عند فكه أو تركيبه

الأحد، 23 نوفمبر 2014 08:02 م
4 خطوات للمحافظة على سلامة القرص الصلب عند فكه أو تركيبه الهارد ديسك
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من انتشار الأقراص الصلبة الخارجية وأقراص الفلاش ميمورى إلا أن بعض الظروف أحيانا قد تضطر العديد من مستخدمى أجهزة الكمبيوتر المكتبية إلى فك "الهارد ديسك" الخاص بالجهاز.

ويقول بشير العوارى مهندس الكمبيوتر: "إهمال بعض المستخدمين فى طريقة الإمساك بالقرص الصلب تؤدى إلى تلفه أو فقدان البيانات الموجودة عليه".

ويضيف، العديد من مستخدمى الكمبيوتر عندما يشترون أى مكون من مكونات الكمبيوتر يهملون كتيب التشغيل والإرشادات، ولا ينظرون إلى الإرشادات والمحاذير الموجودة به، مشيرا إلى أن الهارد ديسك يعتبر أكثر مكونات الكمبيوتر المعرضة للتلف، لأنه يتميز بحساسية عالية جدا، مما قد يجعله يتلف بسهولة.

وقدم بشير مجموعة من النصائح لفك وإعادة تركيب الهارد ديسك بطريقة أمانة تجنبا لتلفه، وهى كما يلى:

1/ يجب حمل القرص الصلب بطريقة صحيحة عند فكه، حيث يجب الإمساك به من ناحية الجوانب، وليس من المتصف مثلما يفعل العديدون، لأن الإمساك به من المنتصف كفيل بأن يؤدى إلى تلفه.
2/ يجب الانتباه جيدا عند فك أو توصيل الكابلات الخاصة بالهارد ديسك مع جهاز الكمبيوتر حتى لا تتعرض "الأسنان" إلى التلف.

3/ يجب عدم وضع أكثر من قرص صلب فوق بعضهم البعض، لأن ذلك يؤدى إلى الضغط على أسطوانة التخزين الموجودة داخل الهارد ديسك، مما قد يؤدى إلى تلفه.

4/ يجب عند شراء قرص جديد أن يوضع على سطح عازل للكهرباء أو على الأقل غير قابل لتفريغ الشحنات الساكنة فيه مثل الفوم، كما يجب أن يتأكد المستخدم من تفريغ الشحنات الكهربائية الموجودة بجسمه هو الآخر من خلال لمس جسم معدنى، وذلك قبل أن يمسك بالهارد ديسك، وذلك لكى يتجنب تفريغ الشحنات الموجودة بجسمه فى لوحة الهارد ديسك المعدنية الموجودة من الخارج والتى قد تؤدى إلى تلف الهارد ديسك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة