بالفيديو.. مهندس يحصل على براءة اختراع لمحرقة متنقلة لـنفايات المستشفيات.. تحرق المخلفات أثناء تنقلها بين 12 مستشفى يوميا وتبردها لتجنب الروائح.. ثمنها أقل 75 % من المستوردة وصديقة للبيئة

السبت، 22 نوفمبر 2014 08:39 ص
بالفيديو.. مهندس يحصل على براءة اختراع لمحرقة متنقلة لـنفايات المستشفيات.. تحرق المخلفات أثناء تنقلها بين 12 مستشفى يوميا وتبردها لتجنب الروائح.. ثمنها أقل  75 % من المستوردة وصديقة للبيئة مستشفى القصر العينى
كتب محمد محسوب– منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقول المثل الشعبى أن "الحاجة أم الاختراع"، ولأن علماء مصر وخبرائها داخل قطاع عريض من المهمومين بقضاياها المهمة، ابتكر أحد أبنائها مشروع آمن وصديق للبيئة يقضى على نفايات المستشفيات الخطرة، والتى تتسبب فى نقل أخطر الأمراض ويمثل التخلص منها أزمة كبيرة للمسئولين.

المهندس جلال شرا مهندس، مصرى ومدير عام سابق للتصنيع الميكانيكى لإحدى الشركات الاستثمارية فى مصر، أحد هؤلاء المبتكرين الذى سجل براءة اختراع بمكتب البراءات المصرى تحت رقم 26746 لعام 2014 لمشروع محرقة متنقلة، للتخلص من نفايات المستشفيات بطريقة أمنة وغير مكلفة وصديقة للبيئة.

وقال لـ"اليوم السابع": إن اختراعه عبارة عن محرقة متنقلة تتكون من تريلة عليها فرن الحرق وخلفه غرفة تبريد وجينيريتور لتشغيل هذه النتائج، ومسقط رأسى ومسقط دمجى لدمج النفايات، ويمكن لهذا المشروع أن يخدم من 10 إلى 12 مستشفى يوميا .

وتابع جلال أن المستشفيات الكبيرة يتم عمل محطة للتشغيل وهى عبارة عن فيلتر مياه للكربون الخارج من المحرقة وفيلتر كربونى للروائح، وتانك غاز ولوحة تشغيل وكمبريشن هواء ومكبس لرماد الكبس .

وأضاف أنه للمستشفيات الكبيرة بعد جمع النفايات ووضعها فى التريلة يتم توصيلها للمحطة بوصلات سريعة ثم يتم تشغيلها، وتحويل رماد الحرق إلى رماد مكبوس داخل شكائر من البلاسيتك المنسوج، ونتيجة هذه العملية هو حل المشكلة لأكثر من المستشفى فى اليوم الواحد دون اللجوء لإنشاء محرقة داخل كل مستشفى.

وأشار إلى أنه بالنسبة للمستشفيات الصغيرة أو المستوصف الطبى يتم جمع النفايات منها، كما يتم غلق الفرن للحرق وأثناء النقل من مكان المستشفى أو المستوصف إلى مكان المدفن الصحى يحول الفرن إلى غرفة تبريد لتبريد النفايات وتجنب مشكلة خروج روائح كريهة منها.

وأشار إلى أن تكلفة هذا المشروع تمثل 25 % من أى محرقة مستوردة أما عن العادم الخارج من الفرن، فيخرج على فيلتر مياه يحول رواسب الكربون ويمتصها والدخان المتبقى يمر على فيلتر كربون، ويخرج إلى الهواء آمنا وصديقا للبيئة بدون رائحة أو ملوثات.

وقال المهندس جلال شرا "إن أقل تكلفة للمشروع 50 ألف جنيها مصريا، وليس لديه هذه القيمة المادية كى ينشئ هذا المشروع، مناشدا الهيئة العربية للتصنيع والشركات الكبرى لتبنى هذا المشروع وتنفيذ نموذج، لافتا إلى أنه فى حالة تنفيذه سيخدم كثيرا، ومن الممكن تصديره إلى الدول الأخرى .





موضوعات متعلقة:

"محلب" يصدر قرارا بتخصيص أرض لحرق نفايات مستشفى الواحات البحرية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة